منوعات

اسماء المتورطين في قضية خاشقجي

اسماء المتورطين في قضية خاشقجي، قد يتساءل البعض حول اسماء المتهمين في قضية قتل جمال خاشقجي، الذي ذاع أسمائهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد اتهامه من قبل السلطات التركية في مقتل الصحافي جمال خاشقجي، وبعد إن قامت الحكومة التركية بكشف ملابسات القضية تبين ان عددهم 21 من أسماء المدانين في قضية الصحفي جمال خاشقجي في السفارة السعودية، وقد انتشرت بعض الشائعة حول المحكوم عليهم بالاعدام في قضية خاشقجي ، ولاكن من خلال موقعنا سنوضح لكم جميع أسماء المتهمين في قضية خاشقجي، وهم الشخصيات المقربة للأمير ولي العهد محمد بن سلمان آل سعود، وتساءل الكثير من الأشخاص حول أسماء قاتلي خاشقجي بالتفصيل، ومن هم، وماذا يكون منصبه، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على تفاصيل مقتل جمال خاشقجي .

من هو الصحفي جمال خاشقجي

جمال خاشقجي من مواليد المملكة العربية السعودية بالتحديد في المدينة المنورة بتاريخ يوم 13 أكتوبر 1958، درس في الدارس الابتدائية و المتوسطة للملكة العربية السعودية، وتخرج من الثانوي الطبية، ومن ثم اتجه إلى خارج المملكة من أجل اكماال مسيرته التعليمة، فقد كان اتجاهه الى الولايات المتحدة الامريكية ليدرس في ولاية إنديانا الصحافة في جامعة جامعةISU.

جمال خاشقجي هو الصحفي الاعلامي السعودي المشهور، و المنتقد السياسي المعروف الذي وجه انتقادته على الملك سلمان وولي عهده محمد بن سلمان، بالإضافة لانتقاده المملكة لتدخلها العسكري في اليمن، عمل في الصحف السعودية المعروفة، وقد عين في الكثير من المناصب وكان له الكثير من الانجازات التي سنذكرها لاحقا.

سبب مقتل جمال خاشقجي

في عام 2018 توجه جمال خاشقجي الى مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول، من أجل استكمال اخراج اوراق ضرورية لزواجه من الباحثة التركية جنكيز، وبالتحديد كان التاريخ الثاني من اكتوبر من عام 2018، ولكن أخبار جمال خاشقجي انقطعت، ولم يكن هناك تواصلات معه ابدا، ومع التحري و التحقيق في اختفاء جمال خاشقجي، وبعد مرور خمسة أيام من اختفائه، قام أحد مسؤولي القنصلية التركية بالإعلان عن وجود جثة الصحفي جمال خاشقجي، وبين أنه تم قتله في القنصلية وقامت السعودية آنذاك بمحاكمة المسئولين عن الحادثة.

حكم المحكمة في قضية خاشقجي

بدأت أول جلسات محاكمة المتهمين في يناير 2019، وبعد أن عقدت تسعة جلسات، حضرها ممثلين من أسرة خاشقجي. وممثلين من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، وممثل لتركيا وممثلي المنظمات الحقوقية السعودية، أعلنت النيابة العامة في السعودية، بعد جلسة المحاكمة العاشرة. صدور أحكام بالقتل قصاصاً على 5 متهمين في قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأوضح المتحدث باسم النيابة السعودية، أنه تم توجيه الاتهام إلى 11 موقوفاً، وجرى التحقيق معهم، والحكم على 5 بالإعدام وعلى 3 آخرين بالسجن في أحكام وصلت بمجملها إلى 24 عاماً. كما أضاف أن المحكمة ردت طلبات تتعلق بـ 10 أشخاص، وحكمت بإطلاق سراحهم لعدم كفاية الأدلة ومن بينهم أحمد عسيري نائب رئيس المخابرات، والمستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني. وأشار إلى أن تلك الأحكام في قضية خاشقجي غير قطعية وقابلة للاستئناف، ومن بعد الاستئناف ترفع الأحكام إلى المحكمة العليا.

من هم قتلة خاشقجي وكم عددهم

نشرت صحيفة صباح التركية أسماء 15 سعوديًا وتواريخ ميلادهم وقالت إنهم وصلوا إلى مطار أتاتورك في الثاني من أكتوبر 2018، واستنادا إلى صور نشرتها وتم التقاطها في الجوازات، وصل 12 منهم في وقت مبكر من صباح يوم الثلاثاء (يوم الاغتيال)، وتابعت الصحيفة أن جميع المسؤولين ومجموعهم 15 شخصا غادروا تركيا في أربعة مواعيد مختلفة. ذكرت جريدة الصباح أسماء قتلة خاشقجي على النحو التالي:

اسماء المتورطين في قضية خاشقجي

كما أدرجت الوثيقة التي رفعت عنها السرية، اسماء المتورطين في قضية جمال خاشقجي 21 فردا، لدى المخابرات الأمريكية ثقة كبيرة في أنهم متورطون أو مسؤولون. عن مقتل خاشقجي نيابة عن ولي العهد، ونشر المعارض الاماراتي الاكاديمي البارز سعيد بن ناصر الغامدي عن اسماء المتورطين في قضية خاشقجي  الـ 21 وهم على النحو التالي حسب ما جاء في تقرير الاستخبارات الامريكية.

١- سعود القحطاني

٢- ماهر المطرب

٣- نايف العريفي

٤- محمد الزهراني

٥- منصور أباحسين

٦- بدر العتيبي

٧- عبدالعزيز الهوساوي

٨- وليد عبدالله الشهري

٩- خالد العتيبي

١٠- ظاهر الحربي

١١- فهد شهاب البلوي

١٢- مشعل البستاني

١٣- تركي الشهري

إضافة إلى

١٤- مصطفى المدني

١٥- سيف سعد

١٦- أحمد زايد العسيري

١٧- عبدالله محمد الهويرني

١٨- ياسر خالد السالم

١٩- إبراهيم السالم

٢٠- صلاح الطبيعي

٢١- محمد العتيبي

ختاما قد تعرفنا على اسماء المتورطين في قضية جمال خاشقجي وهو المنتقد السياسي والصحفي الاعلامي المعروف بانتقاداته السياسية التي منع بسببها من التابة، وله الكثير من المعلومات التي تعرفنا عليها من خلال سطور مقالتنا، وقد وجد في عام 2018 شهر أكتوبر بالتحديد مقتولا بالقصد في القنصلية التركية.

زر الذهاب إلى الأعلى