سؤال وجواب

من اول من طاف بالبيت العتيق

من اول من طاف بالبيت العتيق ، البيت العتيق هو الحرم اي سميت الكعبة المشرفة بالبيت العتيق، والتي قد عظمها الله عز وجل وهي عتيقة بمعنى محفوظة من تسلط احد عليها او ارادة الضرر بها، او نيل منها بسوء ويدلل على ذلك قصة اصحاب الفيل، حيث بحث اكثير من الأشخاص حول ما اسم اول من طاف بالبيت العتيق، حيث أن هذا المكان الإسلامي والقدسي الشريف، له مكانة كبيرة في قلوب المسلمين، وهذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال هذا المقال على أول من طاف بالبيت العتيق عند الشيعة، حيث نجيب اليوم على سؤال من اول من طاف بالبيت العتيق اسالنا، وفي الإجابة على س أول من طاف بالبيت العتيق، نتعرف سوياً على الجواب الصحيح لهذا السؤال من هو اول من طاف في البيت العتيق، هو من الوارد أن يتمّ طرح أي من هذه الأسئلة في الكثير من المسابقات الثقافية، والدينية، وكان سؤال من هو أول من طاف بالبيت العتيق، واحد من بين الأسئلة المتداولة الآن، من أول من طاف بالبيت العقيد، لذا فإنّنا سنتعرف ما المقصود بالبيت العتيق وعلى اجابته في الأسطر المرفقة لكم أدناه.

من اول من طاف بالبيت العتيق ؟

من اول من طاف في البيت العتيق، كما ذكرنا في بداية المقال أن البيت العتيق هو ذلك المكان المُطهر والمُقدس، والذي يُطوف به المُسلمين في أوقات مُعينة وذلك من أجل عبادة الله عز وجل وحده لا شريك له، ومن الجدير بالذكر أن من اول من طاف بالبيت العتيق اختلف بتحديده العلماء، حيث أنه هناك أكثر من رواية عن من هو اول من طاف في البيت العتيق، والاجابة الصحيحة هي عبارة عن ما يأتي:

  • اول من طاف بالبيت العتيق هو آدم عليه السلام، حيثُ أن الله عز وجل قد أمره بالنزول إلى الأرض وبناء البيت العتيق، والطواف به.

وهناك رواية أُخرى يقال أن اول من طافوا بالبيت العتيق هم الملائكة حيثُ أن الله عز وجل قد أمرهم بالنزول لبناء البيت العتيق، ومن ثم الطواف به، وذلك كي يطوف أهل الأرض بعد ذلك كما طافت الملائكة بالبيت العتيق.

من هو أول من طاف بالكعبه من البشر؟

أول من طاف بالبيت العتيق هو من الأسئلة الشائعة عند المسلمين، فهناك من طاف وسط مياه الأمطار ومن طاف سابحًا حول الكعبة، لهذا نسرد مين أول من طاف بالكعبة في التالي:

  • ذكرت المراجع الإسلامية وكتب السيرة إن أول من طاف حول الكعبة سباحة هو الصحابي عبد الله بن الزبير، حيث تناقلت الرواية من ابن أبي الدنيا وليث عن مجاهد بأن يوم حدوث السيل حول الكعبة تم رؤية عبد الله بن الزبير وهو يسبح في المياه لأداء الطواف.
  • وتكررت الواقعة في مكة في القرن الماضي، فعند تعرضت البلاد لأمطار غزيره وسيول لمدة أيام متتاليه، لم يمنع ذلك الشاب علي العوضي من الطواف وهو سابح وسط مياه الأمطار، حيث وصل عمق المياه لأكثر من متر ونصف حتي غطت الحجر الأسود بالكامل.

ما هو واجبات الطواف في البيت العتيق

أمر الله المسلمين بالطواف حول الكعبة، فهي فريضة علي كل مسلم قادر ماديا وجسديا، نتناول أركان الطواف في البيت العتيق في التالي:

  • يتجه المسلمين لزيارة بيت الله في مكه المكرمة، وطواف المسلم يبدأ عند الحجر الأسود، فإذا استطاع أن يلمسه ويقبله فليفعل ذلك وإذ صعب الأمر بسبب التزاحم فيكفي النية.
  • يستمر في الطواف من الجهة اليسري لبيت الله حتي يصل مرة أخرى للحجر الأسود، ويكرر الطواف سبع مرات.
  • يلزم النية في البداية حتي يقبل الطواف، وستر العورة من أركان صلاح الطواف في البيت العتيق.
  • الطهارة من أهم أركان الطواف، فيجب التطهر من الحيض و الجنابة والاغتسال الجيد للجسم.
  • أن يكون الطواف من داخل المسجد إلى خارج الكعبة، فيتواجد المسلم في حدود المسجد الداخلية وخارج البيت.
  • الموالاة بين أشواط الطواف، بمعني أن لا يفصل المسلم بين الشوط والأخر فترة زمنية طويله، ويجوز الفصل لأداء فريضة الصلاة لكن إذ كان السبب لغير ذلك وزادت مده الفصل وجب إعادة الطواف من البداية.
  • ألزم مذهب المالكية الطواف مشيا للقادر، فإذا تم حمله أو استعانه بشيء يركب وكان لديه قدرة علي السير أصبح طوافه باطل وعليه أن يكرره، وأجازوا للغير قادر علي المشي بالركوب أو الحمل لوجود عذر يمنعه.

لماذا سميت الكعبة المشرفة بالبيت العتيق

بعد اتجاه وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية لنظام التعليم عن بعد للعام الدراسي الجاري اتجه الكثير من الطلاب إلى البحث عن إجابات استفساراتهم عبر شبكات الإنترنت نظرًا لِما توفره لهم هذه الخدمة من إمكانية الحصول على الإجابة في أي وقت، ونحن بدورنا نقوم بمتابعة محركات البحث لتوفير أكبر قدر ممكن من الأجوبة لأبنائنا الطلاب، واليوم خصصنا مقالنا لتفسير سبب تسمية الكعبة المشرفة باسم البيت العتيق وهو:

  • سميت الكعبة المشرفة بالبيت العتيق لأن الله أعتقها من تسلط الجبابرة عليها بهذا الاسم، ونظرًا لاعتبارها من أقدم البيوت المبنية على الأرض، فهي من أول البيوت التي بنيت للناس على الأرض.
  • يرجع السبب إلى تسميتها بهذا الاسم أيضًا إلى أن الله عز وجل اعتقها من تسلط الجبابرة الذي وقع عليها.

من هو الذي بنى البيت العتيق

  • يعود زمن بناء بيت الله الحرام إلى عهد سيدنا إبراهيم عليه السلام، حيث أوحى الله إلى نبيه إبراهيم ببناء البيت.
  • وحينها أخبر سيدنا إبراهيم عليه السلام ابنه سيدنا إسماعيل عليه السلام أمر الله من بنى البيت العتيق، وقد استجابا عليهما السلام لأمر الله.
  • وقاما بالتوجه إلى موقع البيت حيث لم يتبقى منه إلى ما يدل عليه من الأساسات، ثم شرعا معاً في بناء بيت الله الحرام.
  • وكان سيدنا إبراهيم عليه السلام يقف على حجر ليرفع البيت بالحجارة التي يناوله إياها سيدنا إسماعيل عليه السلام، وعرف هذا الحجر بمقام إبراهيم، وهو المقام الذي صلى فيه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ركعتين بعد الطواف.
  • وبعد الانتهاء من بناء البيت أمر الله سيدنا إبراهيم عليه السلام أن يطوف بالبيت سبعًا، فاستجاب سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل عليهما السلام وطافا بالبيت العتيق.
  • وكان سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل عليهما السلام يدعوان الله (ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم* ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم* ربنا وابعث فيهم رسولًا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم).

أول من طاف بالبيت العتيق إسلام ويب

كل العلماء والشيوخ قالوا بأن الملائكة هم أول من طافوا حول البيت العتيق وهذا لانهم نزلوا إلى الأرض من أجل بنائه، لذلك فأنه من الطبيعي لهم أن يطوفوا حول أعظم وأقدس الأماكن في الأرض وهذا الشيء وجد اجتهاد من العلماء في هذا الموضوع الدائر حول من طائف أولاً في البيت العتيق، حيث أن التاريخ والمعلومات تؤكد بأن الملائكة هم أول من طافوا بالبيت العتيق ولكن آدم عليه السلام هو أول شخص من البشر يطوف حول بيت الله الحرام.

في حين أن هناك من يقول أن سيدنا آدم أول من طاف في البيت الحرام، وجاء هذا الرأي بناء على ان سيدنا ادم هو اول من أمره الله ببناء الكعبة، ثم بعد ذلك نزل جبريل عليه السلام عليه وهو يحمل إليه أمر الطواف.

زر الذهاب إلى الأعلى