تعليم

رتب الشارع ‏الأحق بالإمامه والمرتبة الأولى هي

رتب الشارع ‏الأحق بالإمامه والمرتبة الأولى هي * يعتبر من ضمن الأسئلة التعليمية الذي يتساءله الكثير من الطلبة الذي يتواجد في مادة الدراسات الاسلامية والتي يتم تدريسها في المدارس التعليمية في بلاد المملكة العربية السعودية، وقبل أن نجيب على السؤال رتب الشرع الأحق بالامامة فكان الأول المطروح يعتبر الجواب على هذا السؤال رتب الشرع ‏الأحق بالإمامه المرتبة الأولى هي، هو واحد من الأسئلة التعليمية الهامة والتي تتضمنها الكثير من اختبارات التعليم في السعودية، لذا يجب على الطالب التعرف على الإجابة الصحيحة والنموذجية التي يتناولها مثل هذا السؤال، 7.‏رتب الشارع ‏الأحق بالإمامه والمرتبة الأولى هي (1 نقطة) الاعلم بالسنة أقرؤهم لكتاب الله اكبر هم سناً، وها نحن نطرح لكم حل سؤال رتب الشرع ‏الأحق بالإمامه المرتبة الأولى هي، حيث نرغب في توضيح ما تناوله مثل هذا السؤال من إجابة صحيحة ونموذجية.

صلاة الجماعة

صلاة الجماعة لها فضائل عظيمة، فقد دلت أحاديث الرسول على أن صلاة الجماعة تعادل الصلاة سبع وعشرين مرة وحدها، ومن فضائلها أن الله – عز وجل – يكتب للمؤمن أعماله الصالحة بمسيراته فالمسجد يرفع من درجاته ويحط من ذنبه ولا سيما أثناء الجماعة ثم يستمر في الجلوس بعد الصلاة وهو يقرأ الذكر والقرآن، وتصلي عليه الملائكة بالرحمة والمغفرة، وهذا يدل على أهمية صلاة الجماعة وضرورة معرفة الحكم.

رتب الشرع الأحق بإمامة المسلمين على مراتب أولها

رتب الشرع الأحق بالإمام بين الناس يؤمهم، حيث أن هناك العديد من المراتب التي للأحق في إمامة المسلمين.

  • تتضمن المرتبة الأولى في أن يكون الإمام أقرأ؛ أي أكثر حفظاً للقرآن الكريم، كما ورد ذلك في حديث عمرو بن سلمة رضي الله عنه: (لِيَؤمَّكم أكثَرُكم قرآنًا)
  • أما المرتبة الثانية للأحق بالإمامة فتتمثل في شرط علم الإمام بالسنة وبفقهها، وبعدها في المرتبة الثانية في حال استواء الإمام في فقهه للأمور والسنة عليه أن يكون الاقدم هجرة من بلاد الشرك إلى بلاد الإسلام.
  • المرتبة الثالثة تتمثل في كون الإمام أسبق إلى الإسلام، وبعدها في حال استواء الإمام لجميع الشروط؛ فتتم الإمامة للأكبر سناً بينهم، ويجدر التنويه إلى أن المراتب التي ذكرناها يتم العمل بها في حال عدم وجود امام للمسجد له راتب شهري، ففي حال وجود امام براتب لا يتقدم عليه أحد، بغض النظر عما اذا كان أقرأ منه أو اعلم منه، وايضا لا يجوز ان يتقدم أحد ما على صاحب المَنْزل، إلاَّ في حال الإذن له بالإمامة، كما أنه عند تقديم الأاقرأ للقرآت أن يكون الإمام عالماً بضوابط الصلاة واحكامها كاملة، وعند القيام بجمع الأئمة الذين استوفوا الشروط جميعها؛ يتم الإقتراع للإختيار بينهم أو يتم التنازل لأحدهم للقيام بمهمة الإمامة.

الأولى بالإمامة عند الأئمة الأربعة

وفيما يأتي بيان ترتيب الأولى في الإمامة عند المذاهب الأربعة:

  • الحنفية: ذهبوا إلى القول بأن العارف بأحكام الفقه أهم من المقرئ.
  • المالكية: قالوا: يستحب عرض الحاكم على الإمامة، ثم رئيس البيت، ثم المستأجر على المالك، ثم أعلم الفقه، وأن يكون للاثنان لهما نفس الصفات.
  • الشافعية: الإمامة الأولى الإمام الأجير، ثم الإمام الأعلى، ثم نائبه، فإن لم يتحقق ذلك، الأفق في أحكام الصلاة، ثم أصح تلاوة، ثم القرآن الأكثر حفظاً، ثم الزاهد، ثم الورع، ثم المهاجر، ثم الأول في الإسلام، ثم صاحب الشرف والنسب، ثم الذكر الصالح، ثم الأنظف، ثم الأجمل بصوت، فالأفضل في الخلق، ثم السمعة الطيبة.
  • الحنابلة: الإمامة الأولى هي الأقرأ للقرآن، لذلك أختص في الفقه، ثم أقدمها، ثم أشرفها، ثم أقدمها الهجرة.

رتب الشرع ‏الأحق بالإمامه المرتبة الأولى هي

من أولى الناس بالإمامة، تعتبر الصلاة من الأمور التي فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده منهم البالغ الواعي العاقل، وهي من العبادات الأكثر أهمية ومحبة عند الله، حيث أن فيها يتقرب العبد من ربه ويدعو له ويشعر بعظمة خالقه، ففي الصلاة راحة للقلوب وسكينة وهدوء للنفس الأجر من الله سبحانه وتعالى في الدنيا والدخول في جنات الخلد في الآخرة، إلا أن العبد قد يفوته إحدى الصلوات أو ركعة من ركعات الصلاة لأي سبب كان فقد وضح الشرع كيفية التصرف في هذه الحالة، وبهذا سوف نعرض لكم في هذا المقال الإجابة على السؤال التعليمي الذي تم ذكره في بداية السطور والذي ينص على المرتبة الاولى في الأحق بالإمامة.

رتب الشارع ‏الأحق بالإمامه والمرتبة الأولى هي:

  • ‏الاعلم بالسنة
  • ‏أقرؤهم لكتاب الله
  • ‏اكبر هم سناً

الإجابة الصحيحة: رتب الشرع ‏الأحق بالإمامه المرتبة الأولى هي أقرؤهم لكتاب الله.

المرتبة الاولى في الأحق بالإمامة الشخص الأكبر سنًا، وكان هذا من بيان شروط الإمامة التي نصت عليها الشريعة الإسلامية، وبناءً على ذلك فإنَّ أولى الناس بالإمامة هو الأفقه، ثم الأقرأ، ثم الأورع، ثم الأقدم هجرة وولده، ثم الأسن في الإسلام، ثم النسيب، ثم الأحسن سيرة، ثم الأحسنُ ذِكْرًا، ثم الأنظف بدنًا وثوبًا، ثم الأحسن صوتًا، ثم الأحسن صورة، فمتى وجد واحد من هؤلاء قدم، وإن اجتمعوا أو بعضهم رتبوا هكذا، فإن استويا وتشاحا أقرع.

زر الذهاب إلى الأعلى