منوعات

شروط التبرع بالأعضاء في السعودية

شروط التبرع بالأعضاء في السعودية ، ماهي إجراءات التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، يتساءل الكثير من المواطنين في المملكة عن شروط التسجيل في التبرع بالاعضاء بعد الوفاة السعودية شارك المركز السعودي لزراعة الأعضاء في فعاليات المؤتمر العالمي لأمراض الكلى والذي عقد افتراضيا خلال الفترة من ١٥ – ١٩ أبريل ٢٠٢١ حيث تم قبول ورقتين علميتين للمركز الأولى كانت حول العلاج المعاوض للفشل الكلوي والثانية حول أسباب القصور الكلوي في المملكة العربية السعودية، والان سنوضح لكم ماهي شروط التبرع بالأعضاء ، ومن خلال الموقع المثالي سنوضح لكم شروط التبرع بالاعضاء السعودية .

المركز السعودي لزراعة الأعضاء

أنشيء المركز السعودي لزراعة الأعضاء بفضل من الله ثم بجهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وذلك حينما لاحظ ازدياد أعداد مرضى الفشل الكلوي ومعاناتهم،

فتم صدور الأمر السامي بإنشاء المركز الوطني للكلى في عام 1404 هـ والذي أصبح في العام 1413 هـ المركز السعودي لزراعة الأعضاء، ويوفر المركز الرعاية لمرضى القصور العضوي بتوفير الأعضاء لهم عن طريق المتبرعين الأحياء أو المتوفين دماغياً مستنداً إلى فتوى بذلك من هيئة كبار العلماء.

شروط التبرع بالأعضاء في السعودية

تسجيل رغبة ودعم بالاعضاء بعد الوفاة يتم التسجيل الإلكتروني في موقع المركز السعودي لزراعة الأعضاء، يقوم المركز السعودي لزراعة الأعضاء بالتعريف بالبطاقة وتوزيعها في المناسبات الوطنية والاجتماعية والعلمية المختلفة، أي شخص يستطيع إبداء الرغبة في التبرع بالأعضاء ولكن لتحقيق ذلك لابد من توافر الشروط التبرع بالأعضاء التالية:

  • أن يكون المتبرع سليماً من الناحية الجسدية ومستقراً من الناحية النفسية؛
  • ألاّ يقل عمر المتبرع عن 18 عاماً؛
  • ألاّ يكون المتبرع مدمناً على المخدرات أو الكحول؛
  • يمكن للمتبرع تغيير رغبته متى شاء؛
  • البيانات الشخصية المدخلة تحفظ في عهدة المركز السعودي لزراعة الأعضاء وتخضع لسياسة الخصوصية الخاصة بالمركز.

شروط التبرع بالكلى في السعودية

‏للكلى دور رئيسي في حيوية جسم الإنسان ونشاطه حيث تحفز على انتاج كميات كافية من كريات الدم الحمراء  لنقل الأكسجين إلى جميع الأعضاء، والان تعرف على بعض الشروط الطبية الواجب توفرها عند تبرع ‎الكبد:

اسئلة شائعة من المركز السعودي لزراعة الأعضاء

الأسئلة الشائعة الكثير منا في مجتمعنا لديه مفاهيم خاطئة حول التبرع بالأعضاء، من المركز السعودي لزراعة الأعضاء

‏ما هي فوائد التبرع بالأعضاء؟

ربما تفكر في أن تصبح متبرعاً بالأعضاء، ولكنك لست متأكدً تماماً لم يجب عليك ذلك. توجد عدة أسباب للتبرع بالأعضاء، لجميع الأطراف المعنية. تستطيع أن تساعد أن تنقذ العديد من الأرواح وتحدث فرقاً. · بانضمامكم اليوم، تستطيعون إنقاذ عدة أرواح هل تعلم أن المتبرع بعضو واحد يستطيع إنقاذ ثمانية أرواح؟

لماذا التبرع بالأعضاء؟

نعم: كما تعلمون فإن الأمراض التي يبتلي بها الله عباده كأمراض الفشل العضوي النهائي سواءاً كان فشل قلبي أو كبدي أور رئوي أو حتى فشل كلوي، فقد أجمع أهل الإختصاص في الطب بأنه لا علاج لفشل وظائف هذه الأعضاء إلا بزراعة عضو آخر سليم، وهنالك مايزيد عن 12.000 مريض فشل عضوي بالمملكة في حاجة لزراعة الأعضاء وهم أخوانناً لنا يموتون في العنايات المركزة ما لم تزرع لهم الأعضاء الحيوية التي يحتاجونها، وإن تبرعاً بعضوٍ واحد فيه إنقاذ لحياة إنسان فما بالك في إنقاذ حياة 7 مرضى هم على فراش المرض لا حول ولا قوة لهم وهذه الأعضاء يمكن الحصول عليها من متوفى دماغياً واحد، إن الوفاة الدماغية هي المرحلة التي يصل فيها الإنسان إلى نقطة اللاعودة للحياة حيث يستحيل من بعدها عودته مرة أخرى إلى الحياة وأن الوصول لهذه النتيجة يخضع لمعايير طبية دقيقة في تشخيص المتوفى دماغياً ونقطة العودة هي الفصل بين الحياة والموت وهكذا فإن التبرع بأعضاء المتوفى دماغياً لصالح مرضى الفشل العضوي النهائي هو عمل إنساني نبيل فيه إنقاذ للأرواح وفيه أجر كبير وعظيم للمتوفى وذويه.

هل توجد أخطاء في تشخيص الوفاة الدماغية؟

لوفاة الدماغية هي نقطة اللاعودة للحياة والتي يستحيل من بعدها العودة مرة أخرى للحياة، وبروتوكول تشخيص الوفاة الدماغية في المملكة العربية السعودية هو من أكثر البروتوكولات دقة وصرامة في العالم أجمع، وأن تشخيص الوفاة الدماغية لا يتم من أجل إثبات أن حالة المريض لا يُرجى برؤها بل لأنه أتفق علمياً على أن هؤلاء المرضى متوفين وفاة لارجعة فيها للحياة. ورغم ذلك يوجد تخوف من التبرع لدى بعض الأسر والأهالي وتوجد صعوبات عدّة تواجه برامج التبرع بالأعضاء في حالات الوفاة الدماغية بين من يرفضوا المبدأ، وقد نرجع ذلك إلى أسباب ومعتقدات دينية كما يراها العامة، ويوجد أشخاص رفضوا لأسباب نفسية أو شكلت العائلة عامل ضغط عليهم لرفض التبرع بالأعضاء. ولذلك يقوم المركز السعودي لزراعة الأعضاء بتنظيم وإجراء العديد من الحملات التوعية الإعلامية .. ونتطلع إلى مشاركة أكبر من قطاع الإعلام.. وعبر موقعنا الإلكتروني على شبكة الإنترنت : www.scot.org.sa.

لماذا أكون متبرعاً بالأعضاء؟

حالياً الحاجة ماسة إلى متبرعين بالأعضاء أكثر من أي وقت مضى. ففي المملكة العربية السعودية، يوجد أكثر من 15.000 شخص بحاجة إلى زراعة أعضاء وكل عام .. يموت الآلاف من الناس أثناء انتظارهم زرع الأعضاء لأنهم لا يجدون متبرعا مناسبا لهم. ولكن بإمكانك المساعدة.

رقم هاتف المركز السعودي لزراعة الأعضاء

الحساب الرسمي للمركز السعودي لزراعة الأعضاء # كن_متبرعاً الرقم المجاني 8001245500، حيث شارك المركز السعودي لزراعة الأعضاء اليوم في الندوة الإفتراضية ، المنتدى ، المنتدى ، المنتدى ، المنتدى العام للتبرع بالأعضاء في المملكة “مشاهدة تم تنظيمها من قبل كلية الحقوق بجامعة الملك فيصل و برعاية معالي رئيس الجامعة.

زر الذهاب إلى الأعلى