سؤال وجواب

من الذي سمى عمان بهذا الاسم

من الذي سمى عمان بهذا الاسم ، يتساءل الكثير حول من الذي سمى عمان بهذا الاسم الفرس ام الازد ، فقد عرفت عُمان على مر التاريخ في الكثير من الأسماء التي أطلقت عليها في كل عصر من العصور متى أول مرة أطلق اسم سلطنة عمان ، ولماذا سميت سلطنة عمان بهذا الاسم، وفقاً لما تمتاز فيه من أمور كثيرة جعلت هذه الأسماء تعبر عن هذه الأشياء، ومن بين هذه العصور عصر الفراعنة الذي نود الحصول على من أطلق اسم (مزون على عمان) وبقي حاضراً في سجل تاريخ سلطنة عُمان ليتعرف عليه كل من يقرأن ويبحث في تاريخ سلطنة عمان، لماذا سميت عمان باسم مزون دعونا نتعرف على هذا الإسم، وأيضاً من أطلق اسم مجان على عمان، حان الوقت الآن لكي نتعرف سويًا على جواب سؤال من سمى عمان بهذا الاسم، وذلك في السطور التي تلي هذه المقدّمة التي بين ايدينا.

مساحة سلطنة عمان

تعتبر سلطنة عمان من الدول العربية تقع في الناحية الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية ، وتبلغ مساحة عمان 309.500 كم² ، ويحدها دول كثيرة حيث أن حدودها من الناحية الشمالية كل من مضيق هرمز وبحر عمان ، بينما يحدها من الغرب المملكة العربية السعودية ، والإمارات العربية المتحدة ، واليمن ، بينما يحدها من الناحية الجنوبية الشرقية كل من المحيط الهندي وبحر العرب ، وقد استقلت سلطنة عمان عن البرتغال في عام 1650م ، وتعتبر عاصمتها الرئيسية هي مدينة مسقط .

من الذي سمى عمان بهذا الاسم

يعتقد أن صاحب تسمية عمان بهذا الإسم هم القبائل العربية القديمة التي كانوا يقصدونها فكانوا يتخذوا لها أسماء نسبة لحاكميها أو أعيانها، وقد اتخذوا لها اسم عمان نسبة إلى عمان بن قحطان الذي كان يقطن فيها، وهي سبب تسمة عمان بهذا الاسمن ولهذا فإن من الذي سمى عمان بهذا الاسم هم القبائل العربية القديمة التي كانت تقصدها.

أمَّا اِسم مزون ارتبط بوفرة الموارد المائيّة في سلطنة عُمان. وكلمة مزون مُشتقَّة مِن كلمة “مزن” وتُعني السّحاب ذو الماء الغزير. وفيما بعد تمَّ تسميتها بعُمان وسُمِّيَتْ بهذا الاسم ؛ نِسبة إلی عُمان بن إبراهيم الخليل. وفي روايَة أُخری تقول بأنَّها سُمِّيَتْ بهذا الاسم؛ نِسبة إلی عُمان بن سبأ بن يغثان بن إبراهيم.

الاسم الذي اطلقه الفراعنة على عمان

الاسم الذي أطلقه الفراعنة على عمان هو بلاد اللبان لكونها كانت شهيرة في إنتاج اللبان وتداوله ما بين المواطنين في سلطنة عمان على نحو كبير وهو ما جعل الفراعنة يطلقون على عمان بلاد اللبان.

كما تمَّ تسميَة عَمان باِسم مزون ومجان، حيث ارتبط اِسم مجان بصناعة السُّفن الّتي اشتهرت بها المَنطِقة، حسب لغة السومريّين، حيث كانت تربطهم بعُمان صِلات بحريّة وتجاريّة عديدة ومِن خِلالها أطلقوا عليها أرض مجان.

لماذا سميت عمان مزون

سبب تسمية عمان بـ مزون سلطنة عمان دولة تقع في جنوب غرب آسيا في أقصى جنوب شرق شبه الجزيرة العربية، تشترك سلطنة عمان في حدود مشتركة مع الإمارات العربية المتحدة ، تمتد من الشمال الغربي إلى الغرب ، حيث تبدأ حدود السلطنة مع المملكة العربية السعودية و من الجنوب الغربي مع اليمن، تطل السلطنة على ساحل يبلغ طوله حوالي 3،165 كيلومترًا ، و تطل على بحر عمان و بحر العرب و الخليج العربي ، و كانت تعرف سابقا بأسماء أخرى نسبة لتنوع الحضارات القديمة في شبه الجزيرة العربية

سميت هذه الدولة الأسطورية أيضا مزون ، و التي استمدت اسمها من سحابة المطر الغزيرة (مزن) ، و التي حولت عمان إلى واحة غنائية على سواحلها تعانق أمواج نخيل المحيط الهندي من الفيرز ، محاطة بالجبال و التلال الساحرة، بالاضافة الى الوديان التي تشبه السافانا الأفريقية، و قد اشارت المصادر السريانية معلومات كثيرة عن مزون، و اطلقت على سكانها اسم مازونايا، كما ورد اسم (مزون) أثناء الحكم الساساني لعمان (224 – 629 م) حيث ورد هذا الاسم في المصادر العمانية كاسم أطلقه الفرس على منطقة عمان.

أسماء سلطنة عمان قديماً

اسماء سلطنة عمان القديمة و تجدر الإشارة هنا إلى أن عُمان أطلق عليها عدة أسماء أخرى وذلك بسبب تعدد الحضارات القديمة في عمان ، ومن مسميات عمان قديما على سبيل المثال.

  • ملوخا
  • مجان
  • جوبين
  • مزون
  • أرض كادي
  • عمان

يبلغ عدد سكان سلطنة عمان وذلك تبعاً للإحصائية التي قدمت في شهر أكتوبر من عام 2016م ، ما يعادل 4.536.008 نسمة وهذا بناءً على ما ذكره المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في الدلوة ، حيث تشمل داخل دولة عمان مجموعات مختلفة من القبائل ، وسكانها الأصليين هم من العرب ويقيمون فيها أيضاً مجموعة سكانية أخرى من البلوش ، والإيران ، والأفارقة ، والباكستاني، وكانت هذه الإجابة على سؤال من الذي سمى عمان بهذا الاسم.

زر الذهاب إلى الأعلى