تعليم

مواعيد اختبار القدرة المعرفية 1442 , ما هو اختبار القدره المعرفيه 2021

مواعيد اختبار القدرة المعرفية 1442 , ما هو اختبار القدره المعرفيه 2021 ، اختبار القدرات المعرفية العامة هو عبارة عن قياس للقدرات المعرفية المختلفة، والتي يمتلكها الأفراد يتساءلون متى مواعيد اختبار القدرة المعرفية 2021، يهتم عدد كبير من الطلاب في المملكة العربية السعودية بمتابعة البدء باختبار القدرة المعرفية في العام الجديد ١٤٤٢، وحنا سوف نوضح لكم مواعيد اختبار القدرات 1442 ، متى يبدأ اختبار القدرات المعرفية، كم باقي على اختبارات القدرة المعرفية العامة، حيث تساعد تلك القدرات في اكساب الأفراد وتعلم طريقة التكيف مع كل الظروف والأحوال التي تدور من حوله، وفي مقالنا هذا سنقوم بعرض كافة المعلومات اللازمة في موعد التسجيل اختبار القدرة المعرفية 1442، حيث أن هذا اختبار القدرة المعرفية ماهو ، موعد اختبار القدرة المعرفية 2021 من الاختبارات المهمة التي يجب أن يتقدم لها طلاب البكالوريوس، والحاصلين على درجة الماجستير، حتى يحصلون على نتيجة هذا الاختبار، ليتمكنوا بعد ذلك من خوض المقابلات الوظيفية بكامل الأوراق المهمة والصحيحة، حيث يسأل البعض منهم عن موعد هذا الاختبار في العام الجديد ٢٠٢١.

ماهو اختبار القدرة المعرفية

يعد اختبار القدرة المعرفية العامة هو واحدًا من الاختبارات التي تقدمها هيئة تقويم التعليم والتدريب، وهو أحد الاختبارات المهنية التي تقدمها الهيئة للراغبين في الالتحاق بعدد من الوظائف المعينة في المملكة، حيث يقوم الاختبار بقياس القدرات والإمكانات المعرفية التي يمتلكها الشخص، ومن خلالها يمكنه فهم وإدراك العلاقات بين الأشياء، وكذلك تقييم الأحداث والمواقف التي يمر بها بشكل يومي. وهذا النوع من الاختبارات يعطي مؤشرًا قويًا عن مدى قدرة المتقدم للحصول على الوظيفة على أداء المهام الوظيفية المطلوبة منه، وذلك بغض النظر عن نوع الوظيفة المتقدم لها. وهذا الاختبار هو واحد من الاختبارات الهامة المؤهِلة للقبول في الوظائف الحكومية التي تعتمدها وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، ما عدا الوظائف الصحية والتعليمية، ويهتم الاختبار بالتعرف على القدرات التالية:

  • القدرة اللفظية: أي القدرة على فهم معاني الكلمات وربطها والاستدلال بها، وفهم العلاقات بينها وبين الكلمات الأخرى في النص المكتوب.
  • القدرة الاستدلالية: وتقيس  قدرة الفرد على إمكانية التفكير المنطقي، من خلال تطبيق قواعد الاستنباط والاستقراء  على البيانات أو المعلومات المتاحة أمامه.
  • القدرة الكمية: ومن خلالها يتم قياس قدرة الشخص على التعامل مع المعلومات الكمية المتاحة له، ومعالجتها.
  • القدرة المكانية: وهي عبارة عن قياس مدى قدرة الشخص على التكيف البصري عبر استخدام الأشكال الهندسية والصور، والقدرة على تصور الأشكال ثنائية الأبعاد في هيئة ثلاثية الأبعاد.

مواعيد اختبارات القدرة المعرفية 1442

هذا وقد تقدمت هيئة تقويم التعليم والتدريب بتعاونها مع قياس الرسمي بالخروج ببيان جديد تم الكشف فيه عن مواعيد اختبارات القدرات المعرفية، وننشر لكم المواعيد أدناه:

  • موعد الاختبار الأول للقدرة المعرفية : يبدأ من يوم السبت 27 مارس 2021 ميلاديًا، الموافق 6 ربيع الآخر 1442 هجريًا.
  • موعد الاختبار الثاني للقدرة المعرفية: يبدأ من يوم الأحد 22 نوفمبر 2021 ميلاديًا، الموافق 7 ربيع الآخر 1442 هجرياً.
  • موعد الاختبار الثالث للقدرة المعرفية : يبدأ من يوم الاثنين 23 نوفمبر 2021 ميلادياً، الموافق 8 ربيع الآخر 1442 هجريًا.

موعد اختبار القدرة المعرفية 1442 للجامعيين

يعقد المركز الوطني للقياس اختبار القدرة المعرفية للجامعيين على فترتين خلال العام للاختبارات الورقية، بينما الاختبارات المحوسبة تتم على مدار العام، وقد انتهت الفترة الأولى من الاختبار للعام 1442 حيث انعقدت في الفترة ما بين 21:23 من شهر نوفمبر لعام 2020. بينما تبدأ الاختبارات الخاصة بالقدرة المعرفية العامة للجامعيين في الفترة الثانية ابتداءً من يوم السبت السابع والعشرين من مارس 2021 وحتى يوم الاثنين التاسع والعشرين  من الشهر نفسه. وهي الفترة التي تبدأ من الرابع عشر من شهر شعبان وحتى السادس عشر من ذات الشهر. حيث تستمر الاختبارات للمتقدمين والمتقدمات لمدة ثلاثة أيام في كافة مقرات الاختبارات التابعة للمركز الوطني للقياس على مستوى مدن ومناطق المملكة المختلفة.

متى التسجيل لاختبار القدرات المعرفية للعام 1442-2021

يبدأ يوم الإثنين في 5\6\1442 أي الموافق ل الثامن عشر من يناير2021 وينتهي التسجيل للاختبار في 9\8\1442 الموافق الثاني والعشرين من مارس 2021، وحول موعد عقد اختبار القدرات المعرفية 1442-2021 بتاريخ يوم السبت 1442/6/14هـ – الموافق لـ السابع والعشرين من مارس 2021.

واخر موعد لدخول الاختبار بتاريخ يوم الإثنين 1442/8/16هـ – الموافق لـ التاسع والعشرين من مارس 2021، ومن المهم الالتزام بشروط التسجيل بالاختبار للجهات الحكومية خاصة الخدمة المدنية ووزارة العدل.

طريقة التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2021

يتم التسجيل في اختبار القدرة المعرفية العامة 2021 من خلال الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للقياس دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر المركز للتسجيل، ويمكن للراغبين في أداء الاختبار إتمام الخطوات التالية من أجل التسجيل:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي للمركز الوطني للقياس – قياس “من هنا“.
  • كتابة اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • كتابة رمز التحقق.
  • النقر على “تسجيل الدخول”.
  • النقر على أيقونة “الاختبارات المتاحة للتسجيل”.
  • اختيار الاختبار المراد التسجيل فيه وهو اختبار القدرة المعرفية العامة.
  • الموافقة على الشروط والأحكام.
  • تحديد محل السكن من خلال الخريطة المتاحة على الموقع.
  • اختيار المركز المراد إجراء الاختبار فيه من بين المراكز التابعة لقياس.
  • تحديد الوقت المناسب لإجراء الاختبار.
  • سداد الرسوم المقررة للاختبار.
  • تأكيد الحجز.

وقد أتاح المركز الوطني للقياس إمكانية إجراء التعديلات على الموعد المحجوز من أجل أداء الاختبار أو إلغاء التسجيل في الاختبار على ألا تقل المدة التي يتم إجراء التعديلات فيها عن 72 ساعة قبل موعد بدء الاختبار.

مكونات اختبار القدرة المعرفية العامة

يعمل الاختبار على قياس عدد من القدرات لدى المتقدم، وهي:

  • القدرة اللفظية: وهي القدرة على فهم معاني الكلمات والتعرف على العلاقات بينها، والمعنى العام الذي تتضمنه جملة أو فقرة.
  • القدرة الكمية: ويقصد بها القدرة على معالجة المعلومات الكمية التي يقوم بالتعرض لها.
  • القدرة الاستدلالية: معناها القدرة على استخدام التفكير المنطقي من أجل التوصل إلى الاستنتاجات بشأن الأمور والمواقف التي يتعرض لها.
  • القدرة المكانية: ومعناها القدرة على التكيف البصري من خلال التعرف على الصور والأشكال الهندسية والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية الأبعاد على شكل أجسام ثلاثية الأبعاد.

شاهد ايضاً: مواعيد اختبار القدرات للجامعيين 1442

رابط تسجيل اختبار القدرات قياس 1442

يتم التسجيل في اختبار القدرات العامة للجامعيين من خلال الموقع الرسمي للمركز الوطني للقياس، وهو المركز التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب، ويتخصص في إجراء الاختبارات المختلفة سواء اختبارات القبول الجامعي لطلاب المرحلة الثانوية، أو اختبارات القبول في الوظائف المختلفة بالجهات الحكومية بالمملكة العربية السعودية سواء الوظائف التعليمية أو الإدارية أو القضائية. ويعتمد المركز في الاختبارات المقدمة للمواطنين والمواطنات على معايير علمية مجردة للمفاضلة بين الخاضعين للاختبار، ويمكن الدخول إلى المركز الوطني للقياس مباشرة “من هنا“وتسجيل الدخول للاستفادة من الخدمات التي يقدمها.

زر الذهاب إلى الأعلى