سؤال وجواب

ما هي الصلاه التي يركع فيها المصلي اربع مرات ويسجد اربع مرات

ما هي الصلاه التي يركع فيها المصلي اربع مرات ويسجد اربع مرات ، من الألغاز التي يهتم بها المسلمون بشكل كبير لما لها من دور بارز في تثقيف الناس وتعريفهم بدينهم الإسلامي الحنيف، الصلاة التي يركع فيها المصلي أربع ركعات ويسجد أربع ، لذلك سوف نبين لكم حل سؤال ماهي الصلاة التي يركع فيها المصلي اربع مرات ويسجد اربع مرات ، حيث يتساءل الكثير من الأشخاص حول معرفة ما هي الصلاة التي يركع فيها المصلى أربع مرات ويسجد أربع مرات ، خاصة هذه الأيام ونحن نستعد لأن نستقبل شهر رمضان الفضيل الإجابة على لغز ما هى الصلاة التى يركع فيها المصلى 4 مرات ويسجد 4 مرات، الفوازير والمسابقات من الفقرات المحببة لأغلب العائلات في شهر رمضان الكريم، السؤال الرابع ماهي الصلاة التي يركع فيها المصلي أربع ركعات ويسجد فيها أربع سجدات ، نضع لكم فيما يأتي على حل سؤال ما اسم الصلاة التي يقوم فيها المصلين بالركوع أربعاً والسجود أربعاً؟ ويمكنكم طرحها خلال مسابقاتكم الرمضانية؛ من أجل إيجاد الجواب الصحيح لهذا السؤال ما هى الصلاه التى يركع فيها المصلى اربع مرات ويسجد اربع مرات.

ما هي الصلاة التي يركع فيها المصلي أربع مرات ويسجد أربع مرات؟

يسرنا في الموقع المثالي ضمن قسم حلول الألغاز أن نُرفق لكم حل لغز ما هي الصلاه التي يركع فيها المصلي اربع مرات ويسجد اربع مرات، والإجابة الصحيحة هي:

  • الصلاة التي يركع فيها المصلي اربع مرات ويسجد اربع مرات هي صلاة الخسوف والكسوف. وتصلى هذه الصلاة عند ملاحظة التغير في الشمس أو القمر.

صلاة الخسوف والكسوف الصلاة التي يؤديها المسلمون في حالة مشاهدة الخسوف والكسوف خشية من عقاب الله لنا بأن يخسف بنا الأرض ولكي ندعوه بان يرحم بنا.

كم عدد ركعات صلاة الخسوف

أصحّ ما ورد عن عدد ركعات صلاة الخسوف وكذلك الكسوف أنّها ركعتان في كلّ ركعةٍ منهما ركوعان وسجودان وقراءتان، فحينما صلّى عليه الصلاة والسلام في كسوف الشمس كانت صفة صلاته كما ورد في الحديث الذي ترويه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

طريقة الصلاة التي يركع فيها المصلي أربع ركعات ويسجد أربع

هناك ثلاث كيفيات وضحها العلماء لتأدية صلاة الكسوف والتي يجب التعرف على الصلاة التي يركع فيها المصلي أربع ركعات ويسجد أربع ومن هذه الهيئات ما يلي:

  • الهيئة الأولى: يتم تأدية ركعتان على هيئة الصلوات المكتوبة الثنائية مثل صلاة الجمعة وصلاة الفجر، وقد اكتفى الحنفية بهذه الهيئة لصلاة الخسوف حيث أنها عندهم عبارة عن ركعتان مثل صلاة النافلة لقول النبي صلّى الله عليه وسلّم (إذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ).

والصلاة المعهودة في الأذهان هي الصلاة الاعتيادية، وهذا ما أخذه الحنفية من الأحاديث التي تقول بأن الرسول صلّى الله عليه وسلّم قام بالصلاة بالناس ركعتين من غير توضيح الكيفية وهذا يعني بأن الكيفية المعروفة في غيرها من الصلوات.

  • أما الهيئة الثانية: فهي عبارة عن ركعتان بدون تطويل مع زيادة ركوعٍ في كل ركعة حيث يقوم المصلي بقراءة الفاتحة مع بعض ما تيسر من القرآن ثم يقوم بالركوع وينهض منه ثم بعد ذلك يقرأ الفاتحة وما تيسّر من القرآن ويركع مرةً أخرى وينهض من الركوع الثاني.

ثم بعد ذلك يهوي ساجداً وبعد أن يتم السجدتين والقيام يفعل في الركعة الثانية ما فعل في الأولى ولكن بدون إطالة.

  • الهيئة الثالثة: تشبه هذه الهيئة الهيئة الثانية في الأفعال لكن تختلف معها في تطويل القراءات وكذلك تطويل الركوع والسجود والدليل على ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنهما حيث قام فيه بوصف صلاة الكسوف التي صلّاها النبي صلّى الله عليه وسلّم فقال: (خَسفَتِ الشَّمسُ فصلَّى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ والنَّاسُ معَه فقامَ قيامًا طويلًا بنحوٍ من سورةِ البقرةِ).

شاهد ايضاً: المسافة التي يجوز قصر الصلاة فيها وقت السفر

حكم صلاة الكسوف والخسوف

  • يرى بعض الناس أنه لا توجد حكمة من هذه الصلاة ولكن هناك حكمة كبيرة في صلاة الكسوف والخسوف والتي تتمثل في تحقيق عبودية الخوف من الله سبحانه وتعالى وذلك لقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم عن الكسوف: (يُخَوِّفُ اللَّهُ بهِما عِبادَهُ).
  • في هذا الحديث الشريف إشارة كبيرة تدل على أن هذه الظاهرة تعمل على قذف الخوف في قلب المسلم فيفزع إلى الله بالصلاة والدعاء والتضرّع واللجوء إليه، ويكون الخوف في هذه الحالة دلالة على أن ما يعتري الشمس والقمر من تغير لم يشاهده الناس وهذا كله تنبيه لهم على قدرة الله بإنزال عقابه بهم.
  • كما وأنها تذكير لهم بيوم القيامة وبأنه آت لا محالة وما يحدث فيه من عجائب في الكون لم يشاهدها العباد فقال تعالى (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ)، كما قال عز وجل (فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ * وَخَسَفَ الْقَمَرُ * وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ).

ماهي الصلاة التي يقوم فيها المصلين بالركوع اربعا والسجود اربعا

الصلاه التي يركع فيها المصلي اربع مرات ويسجد اربع مرات هي صلاة الخسوف والكسوف، ويسنّ للمسلم أن يصلي في وقت خسوف القمر أو كسوف الشمس ركعتان كما ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وفي أيّ وقت صار في الخسوف يصحّ أن تصلى صلاة الخسوف، وهما ركعتان في كلِّ ركعةٍ قراءتان وركوعان وسجدتان.

قد جاءت صفة صلاة الخسوف بالتفصيل في حديث روته السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت: “خسفَت الشَّمسُ في حياة النبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-، فخرجَ إلى المَسجدِ، فصفَّ الناسَ وَراءَه، فكبَّر، فاقتَرأ رسولُ الله -صلَّى الله عليهِ وسلَّم- قراءةً طويلةً، ثمَّ كبَّر فركَع ركوعًا طويلًا، ثمَّ قال: سمعَ اللهُ لمَن حمدَه. فقامَ ولم يسجُدْ، وقرأَ قراءةً طويلةً، هي أدنَى من القراءةِ الأولى، ثمَّ كبَّر وركع ركوعًا طويلًا، وهو أدنى من الركوعِ الأولِ، ثمَّ قالَ: سَمع اللهُ لمَن حمدَه، ربَّنا ولك الحمدُ، ثمَّ سجَد، ثمَّ قالَ في الركعةِ الآخرةِ مثلَ ذلك، فاستكمل أربعَ ركعاتٍ في أربعِ سجداتٍ، وانجلَتِ الشمسُ قبل أنْ ينصرف، ثمَّ قام فأثنَى على اللهِ بمَا هو أهله، ثمَّ قال: همَا من آياتِ اللهِ، لا يخسفان لمَوتِ أحدٍ ولا لحيَاته، فإذا رأيتُموهما فافزعوا إلَى الصلاةِ. وكان يحدث كثيرُ بنُ عباسٍ: أنَّ عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-: كان يحدِّث يَومَ خسفتِ الشمسُ بمثلِ حديثِ عروةَ عن عائشةَ. فقلتُ لعُروةَ: إنَّ أخاك يوم خُسفت بالمدينةِ، لَم يزدْ علَى ركعتين مثل الصبحِ؟، قال: أجل، لأنَّه أخطَأ السُّنةَ”، كما روي عن ابن قدامة أنّه قال: “ولو صلَّى صلاةَ الخسُوف ركعتَين كصلاةِ التطوُّع صحَّ، ولو صلَّاها بستِّ ركوعات في كلِّ ركعة ثلاث ركوعاتٍ صحَّ، فكلُّ ذلكَ قد وردَت به السنَّة، وكانت هذه الإجابة على سؤال الصلاة التي يركع فيها المصلي أربع ركعات ويسجد سجدتان، والله تعالى أعلم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد سردنا لكم اجابة سؤال ما هي الصلاة التي يركع فيها المصلي أربع مرات ويسجد فيها أربع مرات، ومع الحلول يمكنكم الاستعانة بها في عمل المسابقات الرمضانية الرائعة لتحظوا بالكثير من الفائدة والمرح في نفس الوقت.

زر الذهاب إلى الأعلى