سؤال وجواب

ماهو الدعاء الذي يكثر منه الرسول في ليلة القدر

ماهو الدعاء الذي يكثر منه الرسول في ليلة القدر ، في شهر رمضان المبارك تعتبر هذه الليلة من الليالي المباركة التي وصى به الرسول الكريم، وفيها الكثير من الأجر والثواب من الله عز وجل، لهذا يتسابق المسلمون لقيام هذه الليلة وتحريها من أجل الحصول على أجرها الذي يعادل ألف شهر، ويتساءل العديد من الاشخاص ماهو الدعاء الذي يكثر من قوله النبي صلى الله عليه وسلم في ليله القدر، ولذلك سوف نقدم لكم معلومات أكثر حول معرفة ماهو الدعاء الذي يكثر من قوله النبي في ليله القدر ؟ وهو أحد الاستفسارات المهمّة التي لا بدّ من الإجابة عنها، فليلة القدر هي الوقت الذي يمتدّ منذ غروب الشمس وحتى طلوع الفجر، وسميت بليلة القدر لما لها من المكانة العظيمة الشريفة في الإسلام، فالمقصود بالقدر التعظيم والتشريف، ويأتي قدرها من نزول القرآن والملائكة فيها، كما تتنزل فيها رحمات الله تعالى على عباده، وهو السؤال الذي يريد معرفة الدعاء الذي وصى به الرسول الكريم في ليلة القدر .

ليلة القدر

ليلة القدر هي أحد الليالي العظيمة التي تتكرر كل عام هجري في شهر رمضان المبارك، وتأتي في ليالي العشر الأواخر من رمضان، ذكرت في القران الكريم والسيرة النبوية الشريفة، نظراً لأنها ذات أهمية وخصوصية كبيرة عند المسلمين، حيث أن القران نزل في هذه الليلة وهو ما جعل لها فضل عظيم عند المسلمين، حيث إنّ شهر رمضان شهرٌ مبارك شرّع الله سبحانه وتعالى فيه الصّيام وفيه نزل القرآن وجعل فيه ليلة القدر وهي ليلةٌ مباركة ٌ عظيمة، لم يتم تحديدها لا في القرآن ولا في السّنة بل هي متنقلةٌ بين العشر الأواخر من رمضان، وقد بيّن القرآن الكريم والنبيّ صلى الله عليه وسلّم فضل هذ الليلة وفضل الدّعاء بها، فقد وردت سورةٌ كاملة في القرآن الكريم باسم ليلة القدر تبيّن هذه السّورة فضل ليلة القدر فههي خيرٌ من ألف شهر وفيها تنزل الملائكة بالخير والبركة وتفتح أبواب السماء.

ما هو الدعاء الذي كان يكثر من قوله النبي في ليلة القدر

يزداد البحث من المسلمين عن ماهو الدعاء الذي كان يكثر من قوله النبي في ليلة القدر وهذا من أجل أن يتمكنوا من قراءة الدعاء الذي كان يقرأه أعظم خلق البشر، حيث أن المسلمين يحبون أن يتناولوا ما كان يقوم به النبي صلى الله عليه وسلم لأنه أعلم منا أمراً وأكثر فقهاً وقرباً من الله تعالى وهذا ما يجعل المسلمين يبحثون في كل مرة عن الأدعية من السنة النبوية، ولذلك فأن قراءة الدعاء واحدة من الأمور الهامة التي يجب أن يقوم بها المسلم في ليلة القدر.

  • الدعاء الذي كان يكثر من قوله النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر هو : اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا. وهو من أكثر الأدعية المأثورة عن الرسول في ليلة القدر.

ليلة القدر من الليالي المهمة التي ينتظرها المسلمين في نهاية كل 10 أيام من شهر رمضان وهذه المناسبة يقوم فيها المسلمين من أجل أن يتقربوا من الله تعالى الذي يمسح ذنوب كل مسلم قام بها، لذلك فأن حاجات المسلم لربه كثيرة لأنه الرحيم والغفار والمسلم بحاجة لمغفرة الله عز وجل عنه حتى يتمكن من نيل الرضا والسعادة في الحياة الدنيا، فكلما كان المسلم يتقرب من الله تعالى في العمل والطاعة وجد نفسه في أمل وراحة وسكينة تجعله يشعر بلذة أن يكون بجانب الله تعالى يعمل له كل ما أمر به وهذا ما يجعلنا نبحث عن ماهو الدعاء الذي كان يكثر من قوله النبي في ليلة القدر لأن الدعاء من أعمال ليلة القدر الجميلة.

اجمل أدعية ليلة القدر مكتوبة

ليلة القدر هي الليلة التي يستجيب فيها الله تعالى الى عبادة المسلمين بالادعية، اذا تقربوا إليه وأقاموا تلك الليلة، وملئها بالعبادات والصلاة وقيام الليل والاذكار والتوجه إلى وجهه الكريم.

  • اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهّل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.
  • اللّهم ارزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، ارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة.
  • يا رب ارزق أمي وأبي فرحاً لا ينتهي، وسعادة تنسيهم هموم الدنيا ومشاكلها، وارزقهم صحة في البدن وراحة في القلب وصفاء في الذهن، اللّهم اغفر لي ولوالدي ولمن أحسن إلي، اللّهم سهّل لنا كل عسير وأرنا في حياتنا ما يسرّنا ويرضيك.
  • اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.
  • اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  • اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين، وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين، وإلى وجهك ناظرين.
  • اللّهم اجعلنا بتلاوة كتابك منتفعين، وعند ختمه من الفائزين، فنسألك اللّهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القران الكريم ربيع قلوبنا، ونور أبصارنا، وشفاء صدورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا، ودليلنا إليك وإلى جناتك جنات النعيم، برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد ايضاً: دعاء دخول رمضان 2021 ادعية قبل شهر رمضان قصير

حكمة إخفاء ليلة القدر

بعد معرفة أنّ ليلة القدر تكون في في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، سنتعرف الكمة وراء إرادة الله تعالى أن يجعل ليلة القدر خفيّة على عباده، كغيرها من الأمور التي خفيت على العباد كساعة الإجابة في يوم الجمعة، ووقت الموت أو انتهاء الأجل، ويوم القيامة، التي أخفيت عن العباد لحكمة معينة، وقد أخفى الله تعالى ليلة القدر؛ ليكون المسلم مُجتهدًا في عبادته دائمًا في الليالي جميعها، وليكونَ حريصًا على إدراكها، والتماسها؛ خوفًا من أن تضيعَ عليه، فلو عرف العبد موعدها فربما قصر العبادة على هذه الليلة فقط، وفيما يأتي ذكر الحكم وراء إخفاء ليلة القدر:

  • ليحصل العبد على ثواب الاجتهاد في إدراكها وطلبها.
  • ليشغلَ المسلم العاقل وقته بما هو مطلوب منه من العبادة طوال الشهر، وخاصّة في العَشر الأواخر منه، ولا ينشغل بالبحث عن موعدها ووقتها.
  • ليتجنّب المسلم الوقوع في المعاصي؛ فإنّ وقوعه في المعصية مع عِلمه بكونها في ليلة القَدر تُوجِب الإثم العظيم، وليس حاله كمَن وقع في الإثم مع عدم عِلمه بأنّها ليلة القَدر.
  • ليعظّم المسلم ليالي رمضان جميعها، وعدم الاقتصار على ليلة القَدْر فقط.

افضل دعاء ليلة القدر

مجموعة من الأدعية في شهر رمضان ومن أفضل أوقات شهر رمضان هي ليلة القدر التي يكثر فيها قيام الليل وقراءة القرآن والدعاء الذي يكثر منه الرسول في ليلة القدر والتضرع لله، ومن أعظم أدعية التضرع لله في ليلة القدر كما يلي:

  • اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض، اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين، اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • اللّهم أوردنا حوض نبيّك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، واجعله لنا شفيعاً، واسقنا من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبداً، ربنا قِنا عذاب النار، ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفّنا مع الأبرار، ربنا وآتنا ما وعدتنا على رُسُلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد، اللّهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلّمين والمسلّمات، الأحياء منهم والأموات، إنك سميع قريب مجيب الدعوات يا رب العالمين.
  • اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين.

ماهو الدعاء الذي وصى به الرسول الكريم في ليلة القدر

النبي عليه الصّلاة والسّلام أوصى بالكثير من الأحاديث بالتماس هذه الليلة المباركة وعدم تضييع الخير الذي فيها واغتنامها بالصلاة والدّعاء والعمل الصّالح، فما هو الدعاء الذي وصى به الرسول الكريم في ليلة  القدر قد يتسائل الكثيرون هذا التساؤل عند سماع فضل ليلة القدر، حيث أنّ الدعاء كلّه خير طالما كان يُدعى بالخير ولكنّ النّبي عليه الصّلاة والسّلام وصّى بأحد الأدعية للإكثار منه خصيصاً في ليلة القدر عندما أخبر أمّ المؤمنين عائشة عنه عندما سألته في الحديث الشريف عندما قالت: “قلتُ يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها قالَ قولي اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي”، والدّعاء كلّه خير فالمقصود من الدّعاء أن يتوسّل المسلم لخالقه فعليه أن يتوسّل إليه بأفضل الصّفات التي يحبها الله سبحانه وتعالى، والله سبحانه وتعالى يحب أن يدعى بأسماءه وصفاته فيعفر لمن يشاء ويعطي الأجر لمن يشاء والله ورسوله أعلم.

هذه هي كافة المعلومات بخصوص ماهو الدعاء الذي كان يردده الرسول، ما هو الدعاء الذى كان يكثر النبى في قوله ليلة القدر ؟ ماهو الدعاء الذي كان يردده الرسول في ليلة القدر، وقد بينا لكم بعض المعلومات عن هذه الليلة المباركة، والحكمة وراء جعل القدر ليلة مخفيّة عن الناس، وأخيرًا ذكرنا أدعية يستحبّ الدعاء بها في ليلة القدر.

زر الذهاب إلى الأعلى