منوعات

ما هو الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر

ما هو الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر , حيث يعتبر هذا الدعاء من أكثر الأدعية التي يجتهد المسلمين في كافة أنحاء الأرض بالبحث عنه, نظراً لاقتراب ليلة القدر المباركة والتي لها مكانة عظيمة عند الجميع لما فيها من الأجر والثواب الذي يعادل 83 سنة, ومن أكثر ما يحرص عليه المسلم في هذه الليلة المباركة هو الدعاء الذي كان الرسول يقوله في ليلة القدر, حيث يكثر الناس من الدعاء والاستغفار في تلك الليلة بقلوب خاشعة لله وراجية للرحمة والمغفرة. لذا سنتعرف في هذا المقال على دعاء الرسول في ليلة القدر وفضله ومعلومات عن هذه الليلة المباركة.

ما هي ليلة القدر؟

ليلة القدر هي أعظم ليلة في شهر رمضان في المكانة والقدر ، وهذه الليلة خير من ألف شهر ؛ لأن القرآن نزل فيها ، وهي ليلة من الليالي الوترية التي يتم إدراكها في العشر الأواخر من رمضان ، وعلى الرغم من اختلاف العلماء حول ما هو موعد ليلة القدر بالتحديد.
ومن علامات ليلة القددر2021 , زيادة النور ، واسترخاء الصدر ، وإحساس المسلم بالراحة والطمأنينة ، وظهور الشمس الصافية دون إشراق, حيث حث الرسول على الاجتهاد في الطاعة ، خاصة في ليالي العشر الأواخر من رمضان, لما فيها من الأجر والثواب، ونيل إجابة الدعاء والاستغفار عن كل الذنوب.
شاهد ايضا ماهي ليالي الوتر في العشر الأواخر من رمضان؟

ماهو الدعاء الذي وصى به الرسول الكريم في ليلة القدر

هو سؤال كثيراً ما تم طرحه في هذه الايام المباركة من شهر رمضان، وهو سؤال ذو أهمية كبيرة للطلبة، كونه يخاطب ثقافتهم الدينية كمسلمين، ويثير تفكيرهم الديني للتعرف على هذا الدعاء الذي وصى به النبي صلى الله عليه وسلم، لذلك سوف نوضح من خلال هذه المقاله ماهو الدعاء الذي يكثر منه النبي في ليلة القدر.
ان نبينا محمد صلى الله عليه و سلم هو خير من نقتجي به في هذا الشهر الفضيل، و خصوصاً في الطاعات و العبادات التي يمكن أن نحصل من خلالها على الأجر و الثواب الكبيران، و أن نفوز برحمة من الله سبحانه وتعالى، و خصوصاً في هذه الأيام الفضيلة و المباركة، وليلة القدر من خير الليالي التي يجب علينا ان نهتم بأن نفوز بالأجر و الثواب الخاص بها، حيث اهتم نبينا محمد صلى الله عليه و سلم في هذه الليلة في الدعاء ب (اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا) و هو من الأدعية التي يجب علينا الاهتمام بها بشكل كبير في رمضان و في غيره من الأيام.

أدعية ليلة القدر

تعتبر ليلة القدر أنها من أفضل الليالي بالسنة، والتي يترقبها العديد من الأفراد لكي يقوموا بعبادة الله عز وجل أفضل العبادة، من أجل التقرب له والدعاء، حيث تتواجد ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وهي ليلة وترية، وسميت باسم ليلة القدر وذلك لانه يمكن تغيير الاقدار بها بالدعاء.

اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي
اللهم لك الحمد عدد ما تُحيى وتُميت.. وعدد أنفاس خلقك ولفظهم ولحظ أبصارهم.. وعدد ما تجرى به الريح.. وتحملهُ السحاب.. ويختلف عليه الليل والنهار.. وتشرق عليه الشمس والقمر والنجوم.. حمدًا لا ينقضي عددُه.. ولا يفنى مددُه.
الحمد لله رب العالمين.. الموجود بلا عله.. الكبير ليس من قله.. لا تصيبهُ المسكنة ولا المذلة.
الحمد لله رب العالمين.. العزيز الغفار.. الواحد القهار.. لا يجرى عليه ليلُ ولا نهار.. العالم بلا إخبار.. المعبود بالقرآن والأذكار.
الحمد لله رب العالمين.. أنزل من السماء رزقا وفيرا.. وجعل في الأرض بركاتٍ وخيراً وفيرا.. وسعت خزائنهُ كل شيء وما قدرهُ تقديرا.
الحمد لله رب العالمين.. خلق الإنسان من نطفة أمشاج بحكمته.. وسواه وهداهُ إلى فطرته.. وعلمهُ البيان برحمته.. ووهب له منه الذرية بقدرته

ماهو الدعاء الذي كان يردده الرسول في ليلة القدر

عن السيدة عائشة – رضي الله عنها – قالن” قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها قال قولي: (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني) – صحيح الترمذي، فمن الواجب على كل مؤمن تحري ليلة القدر والقيام بها والدعاء والتقرب إلى الله بالعفو فإن من عفا الله عنه نال خير الدنيا والأخرة.

ما هو الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر
ما هو الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر
ماهو الدعاء الذي كان الرسول يقوله في ليلة القدر
ماهو الدعاء الذي كان الرسول يقوله في ليلة القدر

ماهو الدعاء الذي كان الرسول يقوله في ليلة القدر

وكان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يكثر من الدعاء لأهله وأمته في ليلة القدر المباركة ، وكان له دعاءه الشهير الذي كان يدعو به كثيرًا ليلة القدر, وركز هذا الدعاء على استغفار الله ، لأن من ربح مغفرة الله قد نال كل خير في الدنيا والآخرة ، وينبغي على المسلمين الاكثار من ترديد هذا الدعاء ، لأنه لو استجاب الله هذا الدعاء لعبده لكان العبد قد نال كل الفضل ، لأن قيمة المغفرة تكمن في رفع الشر والضرر عن العبد ، وقيمة المغفرة في إعطاء الإنسان كل نعمة وإحسان, و الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر هو ” اللهم إنك عفوُ كريم تحب العفو فاعفُ عني” إلى جانب عدد من الادعية الأخرى المستحبة والتي تتضمن المغفرة والعتق من النار.

متى ليلة القدر 2021

إن ليلة القدر واحدة من الليالي الاخيرة في شهر رمضان المبارك، وهي الليلة الي قال عنها الله عز وجل أنها خير من ألف شهر، حيث أن تلك الليلة من الليالي التي بها الكثير من المغفرة، ومن أهم ما يميز تلك الليلة هو أن تلك الليلة غير معروف عن توقيتها الكثير سوى أنها تكون في الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، حيث ان هناك حديث عن النبي الكريم وقد رواه أبي سعيد الخدري يقول في صلى الله عليه وسلم: فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، والتَمِسُوهَا في كُلِّ وِتْرٍ)، ولكن هناك الكثيرين من المشايخ يرجحون أن متى ليلة القدر 2021 تكون في 27 رمضان.

الدعاء في ليلة القدر 2021

أن خصوصية ليلة القدر مذكور في كتاب الله سبحانه وتعالى، في صورة سميت سورة القدر، والقدر هو المكانه العالية أو هو الشدة، ولا يوجد شك أن هذة الليلة من أحسن ليالي السنة، وقد سطر القرأن الكريم فضلها في قولة “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)”.

 فضل الدعاء في ليلة القدر 1442

ليلة القدر لها مكانة عظيمة ومقدسة في نفوس المسلمين ، إذ أن من فضائل ليلة القدر إجابة الأدعية والذي من أهمها الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر, إذ أن الملائكة في هذه الليلة تتنزل لرفع دعاء العباد إلى الله رب العالمين حتى يستجيب لنداء كل من يدعو في تلك الليلة التي يتضاعف أجر الطاعة وأجر العبادة فيها ، حيث يتضاعف أجر الصلاة وقراءة القرآن ، ويتضاعف أجر القيام والتهجد ، فتكون العبادة في ليلة القدر أفضل من العبادة لمدة ألف شهر.

قيمة ليلة القدر 2021

تعتبر ليلة القدر من أفضل الليالي التي تحتل قيمة كبيرة عند المسلمين ، حيث كانت مهد الرسالة الإلهية ، رسالة الإسلام إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهي أيضًا الليلة التي أنزل الله فيها القرآن الكريم أول مرة على رسوله الكريم, حيث كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يتعبد في غار حراء فنزل سيدنا جبرائيل عليه السلام على نبينا محمد, وكان هذا بداية الرسالة النبوية من السماء إلى النبي محمد ومنه إلى البشرية جمعاء لتعليم أصول وقواعد الحياة في الدنيا وكذلك في الآخرة.

زر الذهاب إلى الأعلى