سؤال وجواب

ماهو المسجد الذي استشهد فيه علي بن ابي طالب

ماهو المسجد الذي استشهد فيه علي بن ابي طالب ، يعتبر الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه هو أحد الخلفاء الراشدين، حيثُ أنه يُعتبر الخليفة الرابعة من هؤلاء الخلفاء، كما وأن الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه يُعتبر هو من العشرة المبشرين في الجنة، حيث يتساءل الكثير ماهو اسم المسجد الذي استشهد فيه علي بن ابي طالب، هناك الكثير من الأسئلة المهمة والمتنوعة التي إنتشرت في الآونة الأخيرة حول المسجد الذي استشهد فيه الامام علي بن ابي طالب بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي، حيث أن هذه الأسئلة تمحورت أهميتها في معرفة في أي مسجد توفي علي بن أبي طالب، وكما أن معدلات البحث في الساعات الأخيرة زادت بشكل ملحوظ وغير مسبوق في البحث عن إجابة سؤال أين استُشهِد علي بن أبي طالب، وفي هذا المقال نرغب في التعرفِ على اسم المسجد الذي استشهد في علي بن ابي طالب، وذلك خلال إجابتنا على لغز ما هو المسجد الذي استشهد فيه علي بن ابي طالب رضي الله عنه؟

نبذة عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

هو عليُّ بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصي، ابن عمِّ الرسول صلى الله عليه وسل،: ويُكنى بأبي تراب، وهو أبو الحسن، وأمُّه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف، وقد وُلد عليٌّ -رضي الله عنه- في مكَّة قبل البعثة بعشر سنين، ونشأ في حجر الرسول صلى الله عليه وسلم؛ لأن أبا طالب كان كثير العيال، وعندما أصاب مكَّة جدب، طلب الرسول -صلى الله عليه وسلم- من عمِّه العباس -رضي الله عنه- أن يُخفِّف عن أبي طالب مشقَّة العيش ويعول بعض ولده عنه، فذهبا إليه وعرضا عليه ذلك فقَبِل، فكان أن ضمَّ العباس رضي الله عنه جعفرًا إليه وضمَّ النبيُّ صلى الله عليه وسلم عليًّا رضي الله عنه.

ما هو المسجد الذي استشهد فيه علي بن ابي طالب

المسجد الذي استشهد فيه علي بن ابي طالب هو مسجد الكوفة. وتعتبر حادثة إستشهاد الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه حادثة هزت كيان العالم الإسلامي وقتها، وذلك لأن علي كان هو الحاكم والوالي على المسلمين، فقد تم إغتياله فجراً أثناء صلاته في مسجد الكوفة، بحيث أن علي بن أبي طالب ضرب بسيف ملجوم بالسم على رأسه، و لم يلبث ثلاثة أيام و توفي.

مدة خلافة الإمام علي ابن ابي طالب

استمرت خلافة علي بن أبي طالب لأربع سنين وستّة أشهر، فقد تولّى الخلافة في عام 35 للهجرة، بعد مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه، واستمر لعام 40 للهجرة، حتى قُتل على يد عبد الرحمن بن ملجم في يوم 17 من شهر رمضان المبارك، وكان عمره يوم قتل 63 عامًا، فكان من خيرة صحابة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وخيرة فرسان المسلمين رابع الخلفاء الراشدين، وقد انتشرت الفتن بين المسلمين منذ توليه الخلافة على إثر مقتل عثمان بن عفان، فعمل على إخماد الفتن ومحاربة المخربين، إلى أن استشهد على يد المخربين والسّاعين إلى نشر الفتن بين المسلمين.

متى توفي علي بن أبي طالب؟

لقد استشهد علي بن ابي طالب في سنة 40 هجري بالتحديد في يوم 20 رمضان، والاستشهاد في رمضان له مكانة عظيمة جدا ويدل على محبة الله للعبد.

يذكر ان علي بن ابي طالب قتل وهو يصلي حيث كان يهم للصعود من السجود واذ حركة غادرة من ابن ملجم ادت الى استشهاده لينتقل الى خالقه.

أين يقع مسجد الكوفة الذي قتل فيه علي بن ابي طالب

لقد استشهد علي بن ابي طالب رضي الله عنه في مسجد الكوفة وهذا المسجد اليوم يعد من اكبر المعالم الاسلامية في العراق، يقع مسجد الكوفة في مدينة الكوفة العراقية. وقد بنى هذا المسجد الصحابي الجليل سعد بن ابي وقاس في سنة 19 هجري. وقد كان من اعظم الابنية في المنطقة في ذلك الوقت، ومع مرور الوقت اصبحت مدينة الكوفة تمثل عاصمة الخلافة الاسلامية في عهد علي بن ابي طالب.

زر الذهاب إلى الأعلى