سؤال وجواب

من هو الملك الفرعوني الذي قام ببناء تمثال أبو الهول؟

من هو الملك الفرعوني الذي قام ببناء تمثال أبو الهول؟ يعتبر تمثال ابو الهول من أهم التماثيل الاثرية في جمهورية مصر العربية ويعود في تأسيسه الى الحضارة الفرعونية الاولى التي شكلت مصر وتعتبر هي امتداد تاريخ الحضارة المصري، ويعتبر بنى تمثال أبو الهول الضخم في عهد الملك الفرعوني من التماثيل المهمة في مصر، ويتساءل الكثير حول من هو الملك الفرعوني الذي بنى تمثال ابو الهول، ويعتبر تمثال ابو الهول من أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة، وكما يبلغ طوله بنحوى 73.5 متر، وكما يبلغ طول قدميه حوالي 15 متر، وعرضه 19.3م، واعلى ارتفاع لهُ سطح الأرض حوالي 20 متراً إلى قمة الرأس، كأحد الأسئلة التي تتواجد في المسابقات الرمضانية والتي طرحت سؤال تاريخي لدولة مصر للعمل على توطين المعلومات الثقافية والمعلومات الوطنية في الأجيال الصاعدة التي تمنحهم القدرة على التعرف على الآثار المختلفة في الدول العربية، ويتساءل البعض حول من هو باني تمثال أبو الهول، لذلك سنتعرف من خلال هذا المقال على ما هو اسم الملك الفرعوني الذي قام ببناء تمثال أبو الهول؟.

من هو الملك الفرعوني الذي قام ببناء تمثال أبو الهول؟

التماثيل الفرعونية والتي يُطلق عليها إسم الأهرامات في مصر تتواجد في منطقة الجيزة، وهي عبارة عن ثلاثة أهرامات تتواجد بجوار بعضها البعض ويُؤمها السياح من كافة مناطِق العالم لمشاهدتها والتعرف على اللوحات الفنية والجمالية فيها، لكي يتِم مشاهدة ما خطته الأيدي المصرية القديمة من ملامح الحضارة، وما يهُمنا معرفة من هو الملك الفرعوني الذي قام ببناء تمثال أبو الهول ؟ فمن يكون هذا الملك صاحب فكرة بناء التمثال :

الجواب الصحيح يكون هو:

  • الملك الفرعوني الذي قام ببناء تمثال أبو الهول هو الملك خفرع هو صاحب فكرة بناء تمثال أبو الهول، وبالرغم من حصول العلماء والباحثين على العديد من الأدلة والإثباتات إلا أن وجهات النظر ما زالت متضاربة وأنهم لم يتفقوا على موعد ثابت لبناء التمثال، ولكن البعض منهم يعتقد بشكل كبير أن التمثال قد تم بناؤه في الجيزة على يد الملك “خفرع”  في حوالي 2500 ق.م.

بني تمثال أبو الهول الضخم في عهد الملك الفرعوني خفرع، وكانت من هواية الملوك الفراعنة في ذلك الوقت بناء المعابد والقصور والتماثيل التي تحمل مجموعة الرمزيات المختلفة التي يتم الاعتماد عليها في اقتفاء اثر الحضارة السابقة التي كانت في مصر وتختص بالفراعنة الذين بنوا مصر الأولى واختلف المفكرين حول ما يمثله هذا التمثال، فكان الرأي السابق أنه يمثل الملك هافيل يجمع بين قوة الأسد وحكمة البشرية. يعتقد بعض علماء الآثار أن الملك خوفو هو من بناها، ووجه أبو الهول يشبه تمثال خوفو  يختلف عن تمثال هافر.

كم عمر أبو الهول

  • تشير النظرية الأكثر شيوعًا والمقبولة على نطاق واسع حول تمثال أبو الهول إلى أن التمثال نصب للفرعون خفرع (حوالي 2603-2578 قبل الميلاد).
  • تشير النصوص الهيروغليفية إلى أن والد خفرع ، الفرعون خوفو ، بنى الهرم الأكبر ، أقدم وأكبر الأهرامات الثلاثة في الجيزة. عندما أصبح فرعون ، بنى خفرع هرمه بجوار والده. على الرغم من أن هرم خفرع أقصر بـ 10 أقدام من الهرم الأكبر ، إلا أنه محاط بمجمع أكثر تفصيلاً يتضمن تمثال أبو الهول والتماثيل الأخرى.
  • تشير بقايا الصبغات الحمراء على وجه أبو الهول إلى أنه ربما تم رسم التمثال.
  • بالنظر إلى تنظيم الأهرامات وأبو الهول ، يعتقد بعض العلماء أنه ربما كان هناك غرض سماوي لأبو الهول العظيم ومجمع المعبد ، أي إحياء روح الفرعون (خفرع) عن طريق توجيه قوة الشمس وغيرها. الآلهة.

سر بناء أبو الهول

تم علماء الاثار والمؤرخين لعلم المصريات بالبحث عن سبب وحقيقية سر أبو الهول التمثال, ولكن حتى الان لم يتم العثور على معلومة مؤكدة, ولكن هناك اراء منها…

  • يمثل التمثال كتصميم حكمة الانسان وقوة الأسد للملك خفرع.
  • قيام الملك خوفو ببناء وجه أبوالهول بنفس تفاصيل وجه, حيث تم العثور على تمثال فرعوني للملك خوفو يشبه وجه أبوالهول.
  • يمثل في المعتقدات الدينية القديمة عبادة إله الشمس حور-إم-آخت أي حورس في الأفق, والذي كان يمثل عند المصريين عبادة الاله أتوم لعبادة الشمس وقت غروبها.
  • قيام الكثير من الملوك الفراعنة بزيارة التمثال مثل الملك رع مس الثاني والملك توت عنخ آمون والملك رمسيس الثاني والإمبراطور سيبتيموس سيفيروس.

شكل أبو الهول الحقيقي

  • شكل أبو الهول الحقيقي، قد أكد علماء الآثار أن وجه أبو الهول هو نفس وجه الملك خفرع الذي شوهد في العديد من التماثيل القديمة.
  • حقيقة أبو الهول، هناك بعض القصص التي تحكي أن الملك خفرع هو أبو الهول وآخرون يقولون إن الملك خفرع بنى تمثال أبو الهول ليخلد والده خوفو، كما هناك أقاويل إن تمثال أبو الهول بني في عهد الملك خوفو.
  • رمز أبو الهول، يشبه تمثال أبو الهول العديد من التماثيل القديمة التي ترمز إلى القوة والشجاعة في العصور القديمة.

في أي سنة تم بنى تمثال أبو الهول الضخم

يبحث الكثير من المواطنين عن موعد بناء التمثال كما يبحثون عن إجابة لسؤال من هو الملك الفرعوني الذي قام ببناء تمثال أبو الهول؟، هناك اختلاف كبير بين العلماء ومحللين الحضارة والآثار حول السنة التي بني فيها أبو الهول ظهر اختلاف في السنة حتى أنه يوجد شك بأن من متخصصي علم الآثار بأن خفرع ولكن رسم في هيكلة أخرى وتم تأكيد بأنه تم تأسيس أبو الهول في سنة 2500 قبل الميلاد.

ويُعد سؤال من هو الملك الفرعوني الذي بنى تمثال ابو الهول وتعريفهم على الأثار التي تربت عليها الأجيال السابقة ودافعوا عنها، كما أن لتمثال أبو الهول العديد من الأسماء كما ذكرنا وهو تمثال يُمثل الحضارة المصرية كما أنه من أبرز المعالم الموجودة الدولة المصرية، في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على من هو الملك الفرعوني الذي امر ببناء معبد ابو سمبل، بنى تمثال أبو الهول في عهد، من هو الملك الفرعوني الذي كان في عهده بناء المسلات؟ من هو الملك الفرعوني الذي آمن بالتوحيد، من بنى أبو الهول، مين اللي بنى أبو الهول، ويعتبر تمثال ابو الهول من أقدم التماثل المصرية التي توجد في مصر، وهو أيضاً من اقدم المنحوتات التي توجد في العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى