منوعات

العبيد وش يرجعون ، اصل عائلة العبيد من وين

العبيد وش يرجعون ، اصل عائلة العبيد من وين ، هناك الكثير من العائلات الشهيرة والتي تنتشر في جميع أنحاء الوطن العربي، ومن ضمن هذه العائلات عائلة العبيد من أي قبيلة والتي هي من أشهر العائلات التي تقع في منطقة شبه الجزيرة العربية، كما أن قبيلة العبيد في السعودية تشتهر بشكل كبير في دولة المملكة، ومن الجدير بالذكر أن قبيلة العبيدي في السعودية الكثير من الشخصيات الهامة التي تعود في نسبها إلى نسب عائلة العبيد وش يرجعون له، والتي تشتهر بشكل كبير في شجرة عائلة العبيد القصيم وش يرجعون، وتنوعت هذه العائلات في دولة المملكة العربية السعودية، وفي سطور هذه المقالة سوف نتعرف على أصل عائلة العبيد من شقراء وش ترجع، حيث أن هذه العائلة الشهيرة تتمركز في اليمن وفي السعودية الكويت ليبيا العراق، وهي ذات النسب المشرف والتاريخ العريق، وضمن هذه السطور سوف نتعرف أكثر على العبيد من اي قبيله، العبيد الزلفي وش يرجعون، أسرة العبيد وش اصلهم.

العبيد من وين

عائلة العبيد من العائلات التى ترجع في نسبها وأصلها لقبيلة كبيرة ومشهورة بين القبائل العربية التي عاشت في شبه الجزيرة العربية، وفي حقيقة الأمر فهناك فرق بين عائلة العبيد وقبيلة العبيد، حيث أنم قبيلة العبيد هم من القضاعة من حمير من قحطان وهي قبيلة قحطانية ويرجعون إلى عبيد بن قضاعة بن حمير ولهم تواجد فى دول الخليج ومصر وليبيا والعراق والبعض منهم دخل فى قبيلة عنزة وبعضهم دخل في قبيلة بني هاجر.

العبيد من اي قبيله

يمكن القول ان اصل قبيلة العبيد في السعودية ترجع الى ثلاث اخوة وهم جبر وتامر وعبيد وكان ابوهم الرجل الصالح عمرو بن معدي كرب الزبيدي، اي ان اصل قبيلة العبيدي من الابن الثالث عمرو الزبيدي وهو عبيد، حيث هاجروا الاخوة الثلاثة من اليمن إلى نجد وهي احدى مناطق المملكة العربية السعودية، حيث توغل وكبر العبيد في منطقة الحجاز وشبه الجزيرة العربية الى ان اصبحت قبيلة من اكبر القبائل العربية المتواجدة في مدن ومحافظات السعودية، ويقال ان نسب العبيدي يرجع الى الصحابي الجليل على بن ابى طالب رضى الله عنه، وتعتبر هذه القبيلة من أهم القبائل العربية التى شاركت الملك الأول في توحيد أراضي المملكة وتغير اسم مملكة الحجاز ونجد عام 1932 الى اسمها الحالي.

نسب قبيلة العبيد ويكيبيديا

العُبَيْد هم قبيلة عراقية كان يقتصر انتشارها على ضفة دجلة الشرقية، ويرد اسم العبيد في تواريخ بغدادية من عام 1707م. يبدو أن القبيلة كانت على قدر من الاهمية عادة حيث كان شيخ العبيد الشيخ عبد الله الشاوي يدخل في حاشية باشا بغداد وجعله وسيط رسمي بين الحكومة والسكان المحليين. مما اضفى مكانة على قبيلته بالنسبة لبدو الرافدين ومكنها من توسيع منطقة انتشارها توسيعاً كبيراً، ومدها من نهر الخابور ومن تكريت إلى أبواب بغداد، كان من الطبيعي أن يستخدم الاتراك رجال قبيلة العبيد كقوات عسكرية غير نظامية لحماية الحدود. يرأس قبيلة العبيد حالياً الشيخ أنور العاصي.

أصل عائلة العبيد في السعودية

عائلة العبيد في السعودية (القصب- جلاجل-الروضه –شقراء-مكه – الرياض ) والكويت والزبير، ومنهم الشيخ محمد بن عبدالله بن بن عبيد راعي شقراء المعروف بابو عبدالمحسن إمام الجامع الشرقي بالروضه ومسجده معروف هناك بإسم مسجد إبن عبيد ووقفه مازال هناك بالروضه) اولاده هم :-

1 – عبدالمحسن بن محمد بن عبيد

2 – احمد بن محمد بن عبيد (المعروف بالشيخ احمد بن محمد بن عبيد إمام مسجد الامام بالثميري وهو القاضي زمن الشيخ عبدالله العنقري في سدير وكان إمام مسجد القصر بالمصانع وفي اخر حياته استقر لتعليم طلبه العلم في مسجد شارع الثميري المسمى مسجد إبن عبيد جنوب المصمك والذي عرف فيما بعد بمسجد النصيبي وجاءت التسميه باسم مسجد بن عبيد لان الشيخ احمد بن عبيد يرحمه الله إماما له ومدرسا به لطلبه العلم .

الشيخ احمد بن محمد بن عبيد ينحدر من سدير وال عبيد سكان جلاجل من ابناء عمه .

عقب الشيخ احمد ولد واحد هو الشيخ عبدالرحمن بن احمد بن عبيد إمام مسجد الديوانيه بالرياض وجاءت التسميه باسم مسجد الديوانيه لانه مسجدا للامام عبدالرحمن الفيصل وقريبا من ديوانيته والتي كانت دارة رحمه الله ملاصقه لمسجد الديوانيه وقد سكنها بعده الامير احمد بن عبدالرحمن الفيصل .

3 – عبداللطيف بن محمد بن عبدالله بن عبيد نزح من السعوديه الى الكويت طلبا للرزق وكان اديبا وشاعرا استقر بالكويت حتى توفي يرحمه الله وله عقب وذريه هناك وهو والد عبدالرزاق وخالد العبيد و جد الشيخ احمد العبدالرزاق العبداللطيف العبيد.

ولدينا شجرة مفصلة توضح اصول هذه العائله وارتباطها لمن اراد الاستزادة وسوف نختصر على المسميات الرئيسيه التي ترتبط بها هذه العائله ومن اراد الاستزادة فلدينا التفاصيل .

عائلة العبيد وش يرجعون

عائلة العبيد في المملكة العربية السعودية وهم من يسكنون سدير وكذلك عائلة العبيد في الكويت هم من قبيلة عنزة، ويرجعون نسبهم إلى الهويمل من ال أبو رباع من الهواملة من الحسنى من دغيم من السلقا من العمارات من ضنا من بشر من قبيلة عنزة العريقة.

العبيد وش يرجع، كما ذكرنا في هذا المقال أن عائلة العبيد تعبتر هي واحدة من أشهر العائلات في دولة المملكة العربية السعودية، والتي ترجع في أصولها ونسبها إلى قبيلة قحطانية، والتي هي أبرز القبائل العربية ذات التاريخ العريق في السعودية.

شجرة عائلة العبيد

ان أسرة عائلة العبيد من العائلات المرموقة والتي تنتشر في المملكة العربية السعودية، حيث ارتبط العديد من الشخصيات الكبيرة في السعودية في عائلة العبيد وبالاحداث الهامة في تاريخ السعودية، حيث ترجع اصول عائلة العبيد الى قبيلة كبيرة ومشهورة ومن ابرز تلك القبائل في شبه الجزيرة العربية، حيث تتعدد القبائل والعائلات المرموقة في المملكة ومنها شجرة عائلة العبيد.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على عائلة العبيد في القصيم, عائلة العبيد خضيرية, العبيد من سدير وش يرجعون، والتي تعتبر عائلة من عوائل المملكة العربية السعودية، ويعود أصلها إلى قبيلة من قبائل المملكة العربية السعودية التي استوطنت بعض الاراضي في المملكة، وتتواجد عائلة عائله العبيد سدير, اصل عائلة العبيد من شقراء, شجرة قبيلة العبيد, عائلة العبيد الزلفي, نسب قبيلة العبيد في ليبيا, عائلة العبيد الكويت, أصل عائلة العبيد في بريدة, اصل عائلة العبيد في حائل, أصل عائلة بن عبيد, عائلة العبيد في ضرماء, عائلة العبيد الدرعية الدوسري الشامية البدائع, عائلة العبيد في الأحساء في منطقة الضلفعة في مدينة القصيم، خالد العبيد من اي قبيله، علياء العبيد وش أصلها، وفي الختام يمكنكم مشاركتنا بآرائكم وتعليقاتكم حول هذا المقال، ودمتم بود.

زر الذهاب إلى الأعلى