منوعات

كم عدد الملحدين في السعودية

كم عدد الملحدين في السعودية ، بعد الإرتفاع الملحوظ لعدد جمعية الملحدين السعوديين في المملكة العربية السعودية، أصدرت السلطات السعودية قراراً بإعتبار أي إنحراف في الفكر الديني، وأي محاولات للتشكيك في العقيدة الإسلامية، ما هي إلا نوع من أنواع الإرهاب موجة الإلحاد في السعودية، ويتساءل الكثير من الأشخاص حول أسماء الملحدين في السعودية، حيث تتصدر المملكة العربية السعودية قائمة الدول العربية في نسبة الإلحاد في السعودية ويكيبيديا، وقد تجاوزت نسبة الملحدين في السعوديين نسبتهم في الدول العربية المعروفة بعلمانيتها، كما أن هذه النسبة تتجاوز نسبة الملحدين في بعض الدول الأجنبية مثل بلجيكا، ويرجع السبب في إرتفاع عدد الملحدين في السعودية 2021، لعدة أسباب، والان يمكنكم معرفة عدد الملحدين في السعودية كورونا.

نسبة الإلحاد في السعودية ويكيبيديا

اللادينية في السعودية من الصعب قياسها لأنه من غير الشرعي للأشخاص تغيير دينهم. تشمل اللادينية اللاأدرية، الإلحاد، اللاألوهية، الفكر الحر، الإنسانية العلمانية، الربوبية، وغيرها من الاتجاهات. معظم الملحدين في السعودية يتواصلون مع بعضهم عن طريق الإنترنت.

حسب معهد غالوب (وهو يختلف عن معهد غالوب الرئيسي في واشنطن) فإن نسبة الإلحاد في السعودية حوالي 19% من السعوديين يرون أنفسهم غير متدينين. لكن التقرير واجه تشكيكًا في مدى دقته والطريقة التي اتبعها في قياس الإلحاد.

كم عدد الملحدين في السعوديه

وفقاً للدراسات والإحصائيات العالمية فإن المملكة العربية السعودية، تتصدر الدول العربية في نسبة الملحدين فيها، حيث أن هذه النسبة تفوق الدول التي تم تصنيفها من الدول العلمانية مثل لبنان وتونس، إذ بلغت نسبة الملحدين في المملكة العربية السعودية والتي تتراوح بين 5-9% من نسبة السعوديين، وقد أثارت هذه النسبة جدلاً كبيراً وتساؤلات حول سبب إلحاد السعوديين، رغم أن المملكة العربية السعودية بلداً إسلامياً يطبق الشريعة الإسلامية.

عدد الملحدين في السعودية يتراوح بين 145 ألف و260 ألف ملحد سعودي، وتمثل هذه الأعداد في نسبة تتراوح بين 5% إلى 9% من إجمالي السكان في المملكة العربية السعودية، وتمثل هذه نسبة كبيرة جداً مقارنة بالدول العربية العلمانية، حيث أن المملكة العربية السعودية تصدرت دول الخليج والدول العربية في عدد الملحدين فيها.

أسباب الإلحاد في المجتمع السعودي

تكثر الأسباب التي تقود الشخص على الإلحاد بحسب وجهة رأي العديد من المنظمات والمؤسسات ونحن هنا لا نتبنى أي رأي أو فكر في مقالنا هذا حول أسباب الإلحاد في المجتمع السعودي، وبالنسبة للأبحاث التي تكلمت عن أسباب الإلحاد في المملكة سنوردها لكم كما أصدرت :

1ـ بعض الدراسات رأت أن التطبيق الصارم للدين الإسلامي في المجتمع السعودي أحد هذه الأسباب، فيما نفا الكثير من الشباب السعودي هذه الدراسات مبينين أنهم مجتمع محافظ وملتزم دينيا بشكل جميل فقط

2ـ إلزام الأطفال منذ الصغر على تعلم الدين في مرحلة مبكرة

3ـ وسائل التواصل الاجتماعي وتأثر المجتمع والشباب الصغار بالمجتمع الغربي الذي تكثر فيه هذه الظاهرة

من أنواع أشكال الإلحاد

بعد معرفة إجابة سؤال: كم عدد الملحدين في السعودية، سنتعرف على أشكال الإلحاد بحسب ما قسمته البحوث والدراسات التي تحدثت عن هذا الموضوع، ومن هذه الأشكال:

  • الإلحاد العلمي: وهو الإلحاد الذي يمجد العلم ويستند على نظرية دارون.
  • الإلحاد الفلسفي: وهو الإلحاد المنتشر بين طلاب الآداب وعلوم الإنسان كالفلسفة وعلم النفس.
  • الإلحاد الفكريّ القوي: ويعرف أصحابه بالملاحدة الأصوليون، وهم الذين ينكرون وجود الله ويقدمون أدلة على ذلك، ويقومون بالترويج لأفكارهم، ويسبّون الدين والمتدينين ويهاجونهم.
  • الإلحاد الفكري الضعيف: ويعرف أصحابه بضعف حجتهم لأنّهم لم يجدوا الأدلة الكافية التي تخدم أفكارهم وليقتنعوا بعدم وجود الله.
  • الإلحاد المطلق: وهو إنكار تام للألوهية وكل ما جاء يتحدث عن الله من الرسل والرسالات.
  • الإلحاد العابر:  ويأتي للإنسان في أحد مراحل حياته وغالبًا في المراهقة والشباب.

عدد الملحدين في العالم والدول العربية

وبالنسبة لعدد الملحدين في الدول العربية ودول العالم أجمع فإنَّه يصعب وضع رقم دقيق لأعدادهم، وذلك نظرًا لاختلاف الدراسات والاستطلاعات، فهنالك تفاوت كبير في الأرقام وتحديد أعدادهم، كما أنَّ هنالك استنكار لبعض الأرقام المعلن عنها، ولكن الحقيقة تؤول إلى ازدياد عدد الملحدين في الكثير من دول العالم أجمع، والذين يتباهون بإلحادهم ويُخصصون لهم قنوات وحسابات إلكترونيّة للإشهار بفكرهم الملحد الذي يُناقض تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف، وهذا ما يُثير العديد من الاستفهام والتعجب بين صفوف المسلمين المنتشرين في العالم.

عقوبة الإلحاد في السعودية

أصدرت حكومة المملكة العربية السّعوديّة بعض القوانين التي تُجرِّم نشر الأفكار الإلحادية عقوبة الإلحاد في السعودية، أو التي تشكِّك في أصول الدين الإسلاميّ، بحيث شهدت المملكة تنفيذ العديد من عقوبات الإعدام بحق كلّ ملحد، كما تمَّ تنفيذ العديد من عقوبات الجَلْد والسجن لكلّ من يتجرأ على مخالفة تعاليم الدين الإسلاميّ أو الخروج عنه.

عدد الملحدين في السعودية 2020

نسبة الألحاد في السعودية مرتفعة قليلاً وتتجاوز عدة دول عربية أكثر علمانية، حيث بلغت عدد الملحدين في السعودية 2020 بين 5%-7%  بينما في بقية الدول العربية لا تتجاوز 5% حسب معهد غالوب الدولي  في زيورخ حيث حوالي 7% من السعوديين يرون أنفسهم غير متدينين تماما، وهي نسبة مفاجئة بالنسبة للبعض لأن السعودية أكثر البلاد التزاماً بالدين الإسلامي، ودقة هذه الدراسة أمر مشكوك فيه لأنها شملت عينة محددة ربما صدف ابتعادهم عن الدين أو دراسة لها غايات خارجية، وفي حال كانت صحيحة فذلك طبيعي في كل مجتمع ظهور تطرف، ولا يمكن تحديد بدقة عدد الملحدين لأن عقوبة الألحاد في السعودية هي جريمة إرهابية قد تصل للإعدام ، فقد يقال يوجد حوالي مليون ملحد في السعودية لا يعبرون عن أنفسهم بشكل صريح إلا نسبة قليلة إنما يعبرون عن أنفسهم وإلحادهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبحسابات وهمية.

وإلى هنا إخوتي وأخواتي الأعزاء نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية مقالتنا المميزة والمفيد لهذا اليوم حول من هم الملحدون السعوديون، حيث أننا تحدثنا بشكل رئيسي عن أهم وأبرز الأمور التي تم تداولها بشكل رئيسي في مختلف المواقع الإجتماعية المشهورة، وأبرز ما تحدثنا عنه في هذه المقالة هو كم عدد الملحدين في السعوديه، ونتمنى أن تكون هذه المقالة من ضمن مقالاتنا المميزة التي حظيت على إعجابكم حول كم عدد الملحدين بالسعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى