منوعات

وقت صلاة عيد الفطر في جدة 2021

موعد صلاة العيد الفطر في جدة 2021 شهدت مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث جوجل خلال الساعات الماضية عمليات بحث مكثفة حول وقت صلاة العيد الفطر في جده 1442, حيث يسعى المسلمون في كل دولة في العالم من أجل معرفة الساعة كم صلاة عيد الفطر بجده ، في ظل إعلان الكثير منهم أنها ستقام هذا العام. وكانت هيئة البحوث الفلكية قد أعلنت بالفعل التقويم الرسمي لأدائها في جميع الدول منذ قدوم شهر رمضان المبارك, وسنتعرف في هذا المقال على الساعة كم توقيت عيد الفطر في جدة 1442-2021.

توقيت صلاة عيد الفطر في جدة 1442

يترقب سكان مدينة جدة في المملكة العربية السعودية الاعلان عن توقيت صلاة عيد الفطر في جدة لعام 2021/1442 وبالفعل تم الاعلان عن هذا منذ قدوم شهر رمضان المبارك, وستكون صلاة عيد الفطر في جدة في تمام الساعة6:5 صباحا.

ولا بد من معرفة وقت صلاة عيد الفطر في محافظة جدة 2021 لنتمكّن من إقامة صلاة العيد في المسجد ضمن الوقت المحدّد من قبل وزارة الشؤون الإسلاميّة.

مواعيد صلاة عيد الفطر في السعودية 2021/1442

يعتبر توقيت صلاة عيد الفطر في جدة 2021 من أهم اللحظات التي يرغب المسلمون في معرفتها نظراً للمكانة الدينية التي تحتلها المملكة العربية السعودية بسبب موقع الكعبة المشرفة فيها ، بالإضافة إلى المسجد النبوي بالمدينة المنورة, و كونها من أكبر الدول العربية في الوطن العربي كله ، وأكبر دول الخليج العربي. لذا من الناحية الفلكية ، أعلنت المملكة العربية السعودية أن أول أيام عيد الفطر هو يوم الخميس الموافق 13 مايو من العام 2021. على الرغم من أن الدول الإسلامية تعتمد على الحسابات الفلكية منذ أكثر من عام. إلا أن الدول العربية لم تتخل عن الأسلوب القانوني للإعلان عن بداية كل شهر قمري عند ولادة هلال الشهر الجديد. لذلك ، من المقرر الإعلان الرسمي عن أول أيام عيد الفطر في يوم الثلاثاء 11 مايو الجاري بالتنسيق بين اللجنة الشرعية في المملكة العربية السعودية ومركز البحوث الفلكية.
مواقيت صلاة عيد الفطر 1442 في أنحاء المملكة:
توقيت أبها 5:52
موعد جازان 5:54
الساعة كم الباحة 5:53
وقت صلاة العيد في نجران 5:46
مكة 5:58
المدينة 5:53
الرياض 5:25
الدمام 5:08
بريدة 5:33
حائل 5:40
سكاكا 5:42
عرعر 5:36
تبوك 5:59

متى وقت صلاة عيد الفطر في جده 1442

تُعدُّ مدينة جدة من المدن الساحلية في المملكة العربية السعودية، وتقع في غرب البلاد، ولهذا يختلف توقيتها قليلًا عن توقيت مكة والمدينة والرياض، فموعد صلاة عيد الفطر في مدينة جدة عروس البحر الأحمر في الساعة السادسة وخمس دقائق 6:05 صباحًا وذلك في يوم الخميس الثالث عشر من أيار 2021م أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1442هـ.

موعد صلاة العيد الفطر في جدة وغيرها 2021

أوضح علماء المسلمين أنّ توقيت صلاة عيد الفطر في جده ١٤٤٢ يبدأ عند طلوع الشمس بمقدار رمحٍ إلى حين زوال الشمس؛ أي إلى مجيء وقت الضحى؛ حيث نُهِي عن الصلاة حين طلوع الشمس، و تُكرَه أيضاً صلاة العيد بعد طلوعها إلى أن تطلع بمقدار رُمحٍ، ومن السنة أيضاً ان يتم تأخير صلاة عيد الفِطْر كي يتمكّن المسلمون من أداء زكاة الفِطْر.

وأوضحت أنه سوف يتم أداء الصلاة في تمام الساعة 6:10 بتوقيت منطقة جدة، وذلك في كافة مناطق جدة بالكامل، من أجل أداءها في الموعد المحدد للحصول على الأجر والثواب العظيم، حيث إن صلاة العيد سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الساعة كم صلاة العيد في جدة 2021
الساعة كم صلاة العيد في جدة 2021

أماكن صلاة العيد في جده 1442

السنة في صلاة العيد أن تكون في مصلى خارج البلدة ، حيث يسن الخروج إلى الصحراء لصلاة العيد فيها ، وهذا عمل النبي صلى الله عليه وسلم. واتفق على ذلك الأئمة الأربعة ، ولا تكون صلاة العيد في المساجد إلا لطارئ يمنع من الصلاة خارجها كالمطر والرياح العاتية ونحوها ، وقد أعلن الشافعية أن الصلاة في المساجد أفضل, لأنها أنظف وأكرم ، ويسمح لهم بالصلاة في الخارج في حالة عدم اتساع المسجد للناس ، وكان هناك حشد كبير ، ولأن أهل مكة يصلون العيد في المسجد الحرام قد يرجع السبب في هذا إلى صعوبة الصلاة في صحراء مكة لكثرة الشعاب والوديان.

مصليات ومساجد صلاة العيد في جدة 1442

استنفرت أمانة جدة جهودها لخدمة 1060 جامعا ومصلى تقام فيها صلاة عيد الفطر المبارك للعام الحالي وموزعة على نطاق 19 بلدية فرعية وذلك من خلال أعمال النظافة للمصليات بمحيط المساجد وتهيئة المواقف وتنظيفها آليا ويدويا، بجانب تنظيف الشوارع المؤدية للمساجد وغسيل الأرصفة والتقاط المبعثرات

مواعيد صلاة العيد الفطر في جده 1442
مواعيد صلاة العيد الفطر في جده 1442

 فضل صلاة العيد

تعتبر صلاة عيد الفطر المبارك أحد الشرائع الإلهية الظاهرة, وقد اختص الله بها أمة محمد صلى الله عليه وسلم, وتأتي صلاة عيد الفطر بعد عبادة عظيمة وهي صيام شهر رمضان المبارك, ويعتبر أداؤها من مظاهر شكر الله على هذه العبادات, ومن أهم ما يميز صلاة العيد هو أنها تعطي مجال لاجتماع المسلمين وتبادل مشاعر البهجة والمحبة فيما بينهم ونسيان الخلافات وتجاوزها, وهي من أعظم النوافل التي يقوم بها المسلم , على الرغم انه لم يرد لها أجر وثواب محددين الا انهها تدخل ضمن الأعمال الحسنة التي يقوم بها المسلم طاعة لله ورسوله الكريم اللذان تعتبر طاعتهما سبباً من أسباب دخول الجنة.

زر الذهاب إلى الأعلى