عبارات وأقوال

فنون الرد المسكت

فنون الرد المسكت كثيراً ما يبحث الناس عن فن الرد المسكت , حيث أننا نميل إلى اللجوء إلى فنون الرد المسكت في العلاقات السطحية أو المواقف المحرجة أمام الآخرين ، وفي كثير من الأحيان نحتاج إلى هذا النوع من الاستجابة عندما نتعرض لاستفزاز شديد ونريد ايقاف الشخص المستفز. فيما يلي بعض , لذا في هذا المقال سنتعرف حول فن الرد المسكت إلى جانب تعلم كيفية الرد المسكت بطريقة جذابة.

خطوات فنون الرد المسكت

1.الهدوء أولاً

القاعدة الأولى من قواعد فن الرد المسكت الاستجابة الذكية والفعالة هي الحفاظ على أقصى درجة من الهدوء أمام الشخص الاستفزازي أو السلوك المزعج والكلام ، فالهدوء يساعدك على اختيار الرد المناسب من جهة ، والهدوء في مواجهة الإساءة يُنظر إليه على أنه رد فعل على المعتدي الذي يتوقع منك التمرد والتوتر والارتباك.

2.التركيز على لغة الجسد

تلعب لغة الجسد دورًا مهمًا في فن الرد المسكت على الأخرين ، رسائل لغة الجسد اقوى  من الرسائل اللفظية ، وحتى لو كانت كلماتك قاسية وقوية ، لكن النظرة في عينيك ضعيفة ونبرة صوتك خجولة وتشعر بالارتباك ولا تعني ما تقوله ، لذلك عليك أن تبدأ في الرد بلغة الجسد ، وتركيز عينيك مباشرة على عيني الشخص ، واستخدام نظرة عميقة وهادئة. ولكن بحزم ونبرة الصوت الجادة.

3.الرد بقوة وحزم

بالرغم من اعتبار السخرية ضمن فنون الردود الا انها احيانا غير مجدية خصوصا عندما تكون المواقف مثيرة للغضب لدلك نلجأ للردود القوية التي عبارة عن عنصران اساسيان :

اولا الكلمة المفتاحية في فن الرد المسكت مثل : من فضلك! أو أنا آسف! هذه الكلمات بمثابة إشعار بالانزعاج ، ليس فقط للشخص المستفز ، بل لكل الحاضرين ، وكأنك تضرب كوبا مبينا ان دورك في الكلام والرد قد حان. أما العنصر الثاني والأهم هو عنصر الرفض والتهديد ، فأنت تعبر عن مدى غضبك مما حصل وتوضح رغبتك في عدم تكرار هدا الموقف ، مثل قول “آسف أنت لست مضحكا وما قلته للتو غير مقبول ، أتمنى أن تفي بحدودك “.

4.سيطر على الحركة

تجنب دائما عندما تتعرض للاستفزاز من شخص ما ان تكتر من الحركة مثلا ذهابا وايابا او ان تضرب شيئا ما بالحائط كل هده الانفعالات الصادرة منك خاطئة وتشعر الشخص المستفز بانه نجح في اغضابك والسيطرة على الموقف.

5.الرد المسكت بدون كلام

يعتبر فن الرد المسكت من ارقى فنون الرد حيت بكل بساطة تشغل نفسك بشيء اخر كان شيئا لم يحت وهدا شعور قاتل للشخص المستفز.

بعض الحكم عن الصمت

  1. طبعا من زاد كلامه قل احترامه
  2. ادا كنت مصغي جيد فانت حكيم
  3. الشخص الساكت ابلغ من المتكلم
  4. الصمت عبارة عن معزوفة راقية من الالحان

كيفية تَعلُّم فنون الرد

  • الإنصات: استمع جيدًا لمحاورك وركز على ما يقوله فهي أهم النقاط التي تساعدك على الرد بشكل صحيح ومباشر ، لذلك لا ينبغي مقاطعة المتحدث لعدم استفزازه وحتى يشعر أنك مهتم بما يقوله ، لذلك فهو سيكون مستمعًا جيدًا لك عندما تقدم الإجابة ، ويجب أن تطلب منه أيضًا أن يعيد لك الأجزاء التي لم تفهمها جيدًا ، وهو ما سيضاعف من إحساسهم بالاهتمام ، وهذا هو أول نموذج للرد الحاسم .
  • التمهُّل : دائما يجب عليك عدم الاندفاع في الرد على المتحدث لأنك سوف تجعله يشعر بانك تهاجمه لدلك يجب التحت بهدوء دائما .
  • تجنُّب العناد : يجب عليك دائما عدم الدخول في حديت ادا كنت لا تمتلك المعلومات الكافية عن الموضوع لان دلك يعرضك للإحراج.
  • رباطة الجأش : مما لاشك فيه انه كتير ما نشعر بوجود رد مناسب على موقف تعرضنا له بعد الانتهاء من الموقف نفسه لدلك علينا الاحتفاظ دائما برباطة الجأش في المواقف المختلفة لأنها توفر لنا الدعم في تولد الافكار والردود المتناسبة مع المواقف.
زر الذهاب إلى الأعلى