منوعات

موعد صلاة العيد في الرياض 2021

موعد صلاة العيد في الرياض 2021 ، يرغب المسلمون في التعرف على متى وقت صلاة عيد الفطر في الرياض سواء من المواطنين أو المقيمين في العاصمة السعودية من أجل الاستعداد لأداء الصلاة، والذهاب للأماكن التي تقرر إقامة الصلاة بها بحسب ما أعلنته الحكومة السعودية، لذلك سوف نبين لكم توقيت صلاة العيد في الرياض 1442 وهي الصلاة التي يشعر معها المسلم بقدوم العيد، فإن فاتت الصلاة يُصبح العيد لا معنى له، وفي ظل الظروف التي تشهدها البلاد يجب على المصلين أن يلتزموا بكافة الإجراءات الاحترازية المفروضة عند أداء صلاة العيد على الساعة كم بالرياض، حيث الإعلان عن مواعيد صلاة عيد الفطر بالرياض ٢٠٢١ نقلاً عن وزارة الشؤون الإسلامية، حيث قامت بتحديد موعد أداء صلاة العيد في الرياض الرسمية لصلاة العيد لكافة المحافظات السعودية والتي تختلف نتيجة لإختلاف وقت شروق الشمس.

عيد الفطر المبارك

جعل الله -تبارك وتعالى- للمسلمين عيدين اثنين خلال العام الهجريّ، وهما عيد الأضحى وعيد الفطر، وقبل أن يشرّع الله تعالى العيدين كان للنّاس في الجاهليّة يومان يلهون فيهما ويلعبون، فجاء رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وقال للنّاس: “كان لكم يومانِ تلعبونَ فيهما ، وقدْ أبدَلَكم اللهُ بهما خيرًا منهما : يومَ الفطرِ ، ويومَ الأضحَى”.

ففرح النّاس بذلك فرحاً شديداً، والحديث هنا سيكون عن عيد الفطر. وهو العيد الّذي يأتي بعد انتهاء شهر رمضان المبارك. فيتمّ المسلم ويختم طاعاته وأعماله بشكر الله تعالى وتكبيره ودعائه خلال هذا العيد، وتاريخ عيد الفطر يكون في أوّل يومٍ من شهر شوّال. ويستمرّ العيد لثلاثة أيّامٍ متتالية. حيث يتمّ في هذا العيد صلة الرّحم والتّهنئة بين المسلمين سواءّ كانوا أغراباً أو أقارب، وإنّ عيد الفطر قد سمّي بهذا الاسم لأنّه يكون في ختام شهر الصّيام، ففيه يتحقّق الفطر. فلا يجوز للمسلم أن يصوم في أوّل يومٍ منه. وتشهد أيّام العيد الفرحة والبهجة والسّرور بين المسلمين. وتشيع المحبّة بينهم والله أعلم.

وقت صلاة العيد في الرياض 1442

بحسب تحديد وزارة الأوقاف المملكة العربية السعودية، سوف يكون موعد صلاة عيد الفطر في الرياض في تمام الساعة الخامسة والنصف 5:30 صباحًا في يوم الخميس، وسيمتد وقت هذه الصلاة حتَّى زوال الشمس في اليوم الأول من عيد الفطر، ويجب على المسلم أن يحضر صلاة العيد جماعة في المسجد، ولذلك عليه أن يحضر إلى المسجد في وقت مبكر حتَّى لا تفوته الصلاة جماعة، والله أعلم.

اماكن صلاة عيد الفطر في الرياض 2021

لقد أعلن وزير الشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ أنَّ صلاة العيد في هذا العام سوف تقام في كل المصليات المخصصة للأعياد، وسوف تُقام أيضًا في كل المساجد التي تُقام فيها صلاة الجُمعة في كل أسبوع، وأشهر أماكن صلاة عيد الفطر في الرياض لعام 2021:

  • جامع الإمام تركي بن عبدالله الموجود في منطقة قصر الحكم وسط مدينة الرياض.
  • مصلى العيد في حي الشفاء.
  • مصلى العيد في حيّ سويدي الغربي.
  • مصلى العيد في حيّ منفوحة القديمة.
  • جامع الشيخ محمد بن إبراهيم الموجود في منطقة قصر الحكم حي الديرة في الرياض.
  • مصلى العيد الكبير في شارع الملك فيصل.
  • مصلى العيد في حيّ السويدي طريق عائشة.

حكم صلاة العيد

صلاة العيد هي ركعتين يؤديها المسلمون في الساحات المخصصة لصلاة العيد، وقد فعلها النبي صلى الله عليه وسلم خلال حياته فقد شُرعت صلاة العيد في الثانية الثانية للهجرة، ويبدأ وقت صلاة العيد منذ طلوع الشمس بقدر رمح وحتى الزوال، ويُستحب للمسلم أن يغتسل ويتطيّب قبل ذهابه لصلاة العيد، وقد اختلف الفقهاء في حكم صلاة العيد على النحو التالي:

  • يرى المالكية والشافعية أن صلاة العيد سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • يذهب الحنيفية إلى أن صلاة العيد واجبة.
  • يرى الحنابلة أن صلاة العيد فرض كفاية على المسلمين أي أنها إن قام بها البعض سقطت عن الباقين وإن لم يقم بها أحد أثم المسلمون جميعًا.

متى موعد صلاة عيد الفطر في الرياض ٢٠٢١

تُقام صلاة العيد في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية في الساعة 5:25 دقيقة صباحًا، وذلك لأن الموعد المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم في أداء صلاة العيد هو أن ترتفع الشمس في السماء بقيد رمح، أي بالحسابات الحديثة حوالي 15 إلى 20 دقيقة بعد غروب الشمس، وموعد صلاة العيد في الرياض ليس هو الموعد المقرر لأداء الصلاة في كافة أنحاء المملكة؛ وذلك لأن المملكة مترامية الأطراف فهي أكبر الدول العربية من حيث المساحة، وبالتالي فإن مواقيت الصلاة فيها تختلف تبعًا للاختلاف في مكان تلك المناطق بالنسبة لدوائر الطول والعرض.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عبر الموقع المثالي والذي تحدثنا من خلاله متى تنتهي صلاة العيد في الرياض، وقت انتهاء صلاة العيد في الرياض، وقت صلاة العيد في الرياض ١٤٤٢، متى ينتهي وقت صلاة العيد في الرياض، موعد صلاة عيد الفطر في الرياض، الساعه كام صلاة عيد الفطر في الرياض، مواقيت الصلاة في عيد الفطر في الرياض، وقت إقامة صلاة العيد الرياض، والتي ذكرت أيضًا الإرشادات التي قامت الهيئة العامة بذكرها من أجل إقامة صلاة العيد في المنزل على نفس نهج صلاة العيد في المساجد.

زر الذهاب إلى الأعلى