سؤال وجواب

وقت صلاة العيد الفطر مكة 1442

وقت صلاة العيد الفطر في مكة 1442 ، وعلى الرّغم من الظّروف الاستثنائيّة التي يشهدها العالم مع انتشار وباء كورونا المستجدّ تم تحديد ميعاد أداء صلاة عيد الفطر في مكة المكرمة، من قبل وزارة الشؤون الإسلاميّة والدّعوة والإرشاد في المملكة العربيّة السعوديّة مع الحرص على اتّخاذ كافّة الإجراءات التي تضمن عدم انتشار وباء كورونا داخل المملكة؛ حيث أعلنت الوزارة عن ميقات صلاة العيد على الساعة كم بمكة المكرمة، والعديد من الإجراءات الاحترازيّة التي ينبغي الالتزام بها من قبل المصلّين والمسؤولين عن المساجد، ومنها: وضع المسافة الكافية بين الصّفوف بالإضافة إلى إغلاق برّادات المياه، حيث يرغب الكثيرون في معرفة وقت إقامة صلاة العيد في مكة ٢٠٢١ ، لذلك سوف يبين لكم الموقع المثالي مواقيت الصلاة في عيد الفطر في مكة المكرمة 1442.

صلاة عيد الفطر في مكه المكرمه

كذلك إنّ بيان متى وقت صلاة عيد الفطر في مكة المكرمة، يقتضي ذكر نبذة عن صلاة عيد الفطر وعن حكمها في الشريعة الإسلامية. فصلاة العيد هي فرض كفاية على المسلمين عند غالبية أهل العلم. وقد بيّن بعض العلماء أنّه يجوز تخلف بعض الافراد عنها. ولكن الحضور لها ومشاركة المسلمين بها من السنن المؤكدة التي ينبغي على المسلم أن يحرص على تطبيقها ما لم يعذر شرعاً، والان سوف نوضح لكم مواعيد صلاة عيد الفطر في مكة المكرمة ٢٠٢١ .

موعد صلاة عيد الفطر في مكة 1442

تمَّ تحديد موعد إقامة صلاة عيد الفطر في مكة المكرمة لعام 2021م الموافق 1442هـ في تمام الساعة السادسة وثلاث دقائق (06:03) من صبيحة أول أيام عيد الفطر، وتكون شرعًا بعد شروق الشمس وارتفاعها قيد رمح؛ أي ما يعادل 15 الى 20 دقيقة تقريبًا بعد موعد شروق شمس أول أيام العيد، ويمتد وقتها حتى موعد آذان الظهر، ويجوز شرعًا صلاة العيد في المنزل مع الأسرة أو بمفردكم؛ وخاصةً إن تعذر ذهابكم لأدائها في المساجد.

ضوابط صلاة عيد الفطر في المملكة العربية السعودية ٢٠٢١

بعد الحديث عن توقيت صلاة عيد الفطر في مكة المكرمة ١٤٤٢، قامت وزارة الشؤون الإسلاميّة في المملكة العربيّة السعوديّة بالإعلان عن العديد من الضوابط التي ينبغي توفيرها بها عند الذهاب لأداء صلاة عيد الفطر لعام 1442هـ الموافق 2021م، وتشتمل هذه الضوابط على ضرورة التزام كافّة المصلّين بالإجراءات الاحترازيّة التي تهدف إلى الحدّ من انتشار وباء كورونا المستجدّ في البلاد، ومن ابرزها: ارتداء الكمّامات بالإضافة إلى المحافظة على مسافات التباعد الجسديّ.

مصليات العيد في مكة المكرمة 2021

جهز فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة 3156 جامعاً ومسجداً ومصلى في منطقة مكة المكرمة لإقامة صلاة عيد الفطر المبارك لهذا العام وهو عام 1442 ه / 2021 م، حيث ستكون صلاة العيد في الحرم المكي وفي جميع المساجد التي تنتشر في مكة المكرمة وجميع مصليات الأعياد والتي تشمل الجوامع والمساجد الإضافية التي تقام فيها صلاة الجمعة ، حيث أوضح مدير فرع الوزارة الدكتور سالم بن حاج الخامري، أن الجوامع الرسمية التي ستقام فيها صلاة عيد الفطر المبارك تبلغ 2108 جامع و309 مصلى، بالإضافة إلى 739 مسجداً، مؤكداً على أهمية تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، والحرص على تنفيذ التعليمات للمحافظة على سلامة وصحة المصلين.

حكم أداء صلاة العيد الفطر

لقد اختلف أهل العلم والفقه في مسألة حكم صلاة العيد، هل هي واجبة على الممسلم أم هي فرض أم هي سنة، وكانت أقوالهم كما يلي:

  • المذهب المالكي والمذهب الشافعي: ذكر أصحاب هذا المذهب أنَّ صلاة العيد هي سنة مؤكدة في حقّ المسلم.
  • مذهب الإمام أحمد: ذكر أصحاب مذهب الإمام أحمد أنّ صلاة العيد هي فرض كفاية على المسلم البالغ.
  • مذهب الحنفية: وهو قول كذلك عند مذهب الإمام أحمد وكذلك هو ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية أنَّ صلاة العيد هي واجبة في حق المسلم، ومَن تركها من دون أن يكون له عذر فهو آثم، وقال ابن باز في فتاويه: “والذي يترجح لي من الأدلة أنها فرض عين ، وأنه يجب على كل ذكر أن يحضر صلاة العيد إلا من كان له عذر”.

اقامة صلاة العيد في الحرم المكي

أتاحت وزارة الحج والعمرة، إمكانية أداء صلاة عيد الفطر في المسجد الحرام، من خلال حجز صلاة الفجر من يوم الخميس الذي يوافق أول أيام عيد الفطر المبارك.

صرح بذلك لـ”سبق” المتحدث الرسمي باسم وزارة الحج والعمرة هشام سعيد، موضحًا أن صلاة العيد تكون بحجز صلاة الفجر من تطبيق “اعتمرنا” أو “توكلنا”.

متى ينتهي وقت صلاة العيد في مكة 1442-2021

ينتهي وقت صلاة العيد عند زوال الشمس عن كبد السماء ودخول وقت صلاة الظهر، وهذا يعني أنّ وقت صلاة عيد الفطر 1442-2021 في مدينة مكة المكرمة ينتهي عند تمام الساعة الثانية عشرة وعشرين دقيقة 12:20 مساءً؛ أي أنّه ينتهي بعد موعد صلاة عيد الفطر في مكة المكرمة 2021-1442 بأكثر من ستّ ساعات، ويمكن للمسلمين إقاممة صلاة العيد جماعة وفرادى عند عدم إدراكها مع الجماعة الأولى في المصلّى.

وإلى هنا إخوتي وأخواتي الأعزاء نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية مقالتنا المميزة والمفيد لهذا اليوم، حيث أننا تحدثنا بشكل رئيسي عن متى تنتهي صلاة العيد في مكة، وقت انتهاء صلاة العيد في مكة المكرمة، وهو أهم وأبرز الأمور التي تم تداولها بشكل رئيسي في مختلف المواقع الإجتماعية المشهورة، وأبرز ما تحدثنا عنه في هذه المقالة هو اوقات صلاة العيد في مكة المكرمة، الساعه كام صلاة عيد الفطر في مكة، ونتمنى أن تكون هذه المقالة من ضمن مقالاتنا المميزة التي حظيت على إعجابكم.

زر الذهاب إلى الأعلى