سؤال وجواب

وقت صلاة العيد في حفر الباطن الساعه كم 1442؟

وقت صلاة العيد في حفر الباطن الساعه كم 1442؟ من الأسئلة التي يطرحها العديد من الأشخاص المواطنين والمقيمين داخل مدينة حفر الباطن السعودية والأماكن المتاحة للصلاة، وفيما يأتي نتعرف على موعد صلاة العيد بحفر الباطن وأماكن أداء الصلاة داخل المملكة ومواعيد صلاة العيد المقررة لجميع المدن في السعودية، والان سنوضح لكم مواقيت الصلاة في حفر الباطن أول يوم العيد، حيث يبحث جميع المواطنين والمقيمين في منطقة حفر الباطن، عن مواعيد الصلاة في أول أيام عيد الفطر المبارك ٢٠٢١- ١٤٤٢ بخلاف صلاة عيد الفطر المبارك، وجاءت المواعيد كالتالي:

صلاة العيد في حفر الباطن

قامت إدارة المساجد والدعوة في محافظة الإرشاد بتهيئة أكثر من 499 جامعًا ومسجدًا في القرى التابعة لها من أجل إقامة صلاة العيد الفطر وفقًا للبروتوكولات الصحية الصادرة من وزارة الصحة والتي تُلزم الجميع بلبس الكمامة والتباعد الاجتماعي بين كل مصلى وآخر.

وقت صلاة العيد في حفر الباطن 1442

حددت أمانة منطقة حفر الباطن، موعد أداء صلاة عيد الفطر المبارك في كافة المساجد والساحات المحددة لاستقبال المصلين، حيث تبدأ الصلاة في الساعة الخامسة وسبعة وعشرين دقيقة صباحا، بتوقيت المملكة العربية السعودية؛ حيث دعت الأمانة كافة الراغبين في اداء الصلاة إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية المحددة من قبل وزارة الصحة السعودية.

تكبيرات صلاة العيد الفطر ١٤٤٢

تمّ الحديث فيما سبق عن موعد صلاة عيد الفطر 2021 في حفر الباطن حيث أنّه وبإجماع اهل العلم يكون بعد غروب شمس آخر يومٍ من أيّام رمضان المبارك. أمّا عن صيغة تكبيرات العيد، فهي كما قال ابن باز رحمه الله:

الله أكبر الله أكبر لا إله إلّا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد. الله أكبر كبيراً والحمدلله حمداً كثيراً، وسبحان الله عظيم بكرةً وأصيلاً. ويمكن للمسلم أن يزيد على ذلك بما هو خيرٌ وتعظيمٌ وثناءٌ على الله تعالى والله أعلم.

مصليات عيد الفطر في حفر الباطن 2021

قامت وزارة الشؤون الاسلامية السعودية بتحديد أماكن مصليات العيد في شتى مناحي المملكة العربية السعودية والتي من ضمنها مدينة حفر الباطن، وسيتم أداء صلاة العيد في مدينة حفر الباطن في الجوامع، والأماكن التي يتم فيها أداء صلاة الجمعة.

سيكون موعد صلاة العيد حفر الباطن في الساعة الخامسة وسبعة وعشرين دقيقة صباحاً، وهذا من بعد ما تم تحديد مواعيد صلاة العيد في كل مناطق المملكة العربية السعودية.

كيفية إقامة صلاة العيد

اتّفق الفقهاء على أنّها ركعتين لكل من صلاة عيد الفطر وعيد الأضحى، إلّا أنّهم اختلفوا في كيفيّتها، وبيان ذلك فيما يأتي:

  • الحنفيّة: يبدأ المسلم بالصلاة، فيُكبّر تكبيرة الإحرام، ويُكبِّر بعدها ثلاث تكبيرات، ثمّ يقرأ الفاتحة، وما تيسّر من القرآن، وبعدها يُكبّر للركوع، ويُتمّ الركعة، ثمّ يقوم للركعة الثانية؛ فيقرأ الفاتحة، وما تيسّرَ من القرآن، ثمّ يُكبّر ثلاث تكبيرات، والتكبيرة الرابعة للركوع، ويُتمّ الثانية.
  • الشافعيّة: يبدأ المسلم الصلاة بتكبيرة الإحرام ثم يقرأ دعاء الاستفتاح، ويكبّر سبع تكبيرات ويقرأ الفاتحة، وما تيسّر من القرآن، ويُتمّ الركعة الأولى، ويكبّر في الركعة الثانية خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام للركعة الثانية، وبعد أن يكبّر التكبيرات الخمس، يقرأ الفاتحة، وما تيسّر من القرآن، ويُتمّ الركعة الثانية.
  • المالكيّة والحنابلة: ذهبوا إلى أنّ المسلم يُكبّر تكبيرة الإحرام وبعدها ستّ تكبيرات، فتكون مع تكبيرة الإحرام سبع تكبيرات، ثمّ يقرأ الفاتحة، وما تيسّر من القرآن، ثمّ ينتقل إلى الركعة الثانية؛ فيُكبّر تكبيرة الانتقال وبعدها خمس تكبيرات، ثمّ يقرأ الفاتحة، وما تيسّر من القرآن

ومن الجدير بالذكر أن عيد الفطر المبارك هو الجائزة الأولى للعبد المسلم عن شهر رمضان المبارك بعد صيام 30 يوم، وجزاء لمن صام الشهر إيمانا واحتسابا وقام ليله وقرأ كتاب الله عز وجل كذلك خص الله عيد الفطر بصدقة الفطر والتي يجب إخراجها قبل موعد صلاة العيد ويكون أداء صلاة العيد بمثابة امتنان من المسلمين والمسلمات لله عز وجل لأنه قد بلغهم رمضان.

أماكن أداء صلاة العيد الفطر في حفر الباطن

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية؛ عن تحديد أماكن أداء صلاة عيد الفطر المبارك في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية؛ حيث سيتم أداء الصلاة في أماكن أداء صلاة الجمعة التي تستقبل كافة المصلين في مختلف مناطق المملكة، ووصلت عدد أماكن استقبال المصلين إلى  20.569 مقراً لإقامة صلاة عيد الفطر المبارك لعام 1442هــ.

زر الذهاب إلى الأعلى