دليل السعودية

كيف أبلغ عن التجمعات في السعودية

كيف ابلغ عن التجمعات في السعودية يتساءل العديد من السكان في المملكة العربية السعودية كيف أبلغ عن التجمعات السعودية , حيث كانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت حظر التجمعات العامة في الأماكن المفتوحة والمغلقة ، بما في ذلك الحدائق ، وإغلاق المجمعات التجارية ، باستثناء مخازن المواد الغذائية والصيدليات ,  لذا يبحث العديد من المواطنين كيف أبلغ عن التجمعات في السعودية , كي يساعدوا في الحد من انتشار فايروس كورونا في المملكة , كما و دعت السلطات المواطنين والمقيمين إلى ضرورة التعرف على كيفية الابلاغ عن التجمعات في السعودية وعدم مغادرة البيت في ساعات حظر التجوال إلا للحاجة الماسة ، وفي هذا المقال سنتعرف كيف أبلغ عن التجمعات في السعودية.

كيف أبلغ عن التجمعات في السعودية

تعتبر التجمعات في السعودية مخالفة للأنظمة التي يتم العمل بها حالياً في المملكة العربية السعودية خاصة في ظل الظروف التي تشهدها المملكة بسبب انتشار فايروس كورونا المستجد ، وكانت وزارة الداخلية قد فرضت حظرا على جميع أنواع التجمعات , بما في ذلك لم شمل العائلات لأكثر من عشرين شخصًا ، وناشدت الوزارة بضرورة التبليغ عن التجمعات في السعودية , وذلك حفاظًا على أرواح الناس  سواء كانوا مواطنين أو مقيمين , ويجب على كل من لديه علم بأي اجتماع من التجمعات المخالفة للإجراءات الاحترازية إخطار وزارة الداخلية على الفور ، ويتم تقديم الشكوى  والتبليغ عن التجمعات في السعودية من خلال الرقم المجاني لوزارة الداخلية وهو:

  • 999 في كل أنحاء و مناطق المملكة العربية والسعودية.
  • 911 في مناطق كل من مكة المكرمة والرياض.

عقوبة التجمعات في السعودية

في ظل آخر المستجدات والتطورات بشأن فيروس كورونا ، أعلن وزير الصحة السعودي ، قبل نهاية شهر رمضان المبارك ، أن الحد الأقصى لعدد التجمعات العائلية في المملكة العربية السعودية هو 20 شخصًا ، وأكثر من هذا العدد يتم مخالفة الأشخاص الذين يشاركون في التجمعات وتعرضهم للعقوبات القانونية المقررة ، وتجدر الإشارة إلى أن العقوبات لا تقتصر على منظمي الاجتماعات فقط ، بل تمتد لتشمل أصحاب المنشآت التي ارتكبت فيها المخالفات ، وكذلك المشاركين فيها من اشخاص , وتتراوح عقوبة التجمعات في السعودية بين الغرامات والسجن في حالة عدم الامتثال والعودة إلى الجريمة.

 

العقوبات الجديدة للتجمعات في السعودية

أعلنت وزارة الداخلية في 10 مايو 2021 عن عقوبات جديدة للتجمعات في السعودية ، والتي تم تعديلها لتكون على النحو التالي:

  • إذا تجاوزت التجمعات العدد المسموح به سواء داخل البيوت أو الاستراحات أو المزارع أو غير ذلك ، يعاقب المسؤول عن التجمع وصاحب المنشأة بغرامة قدرها عشرة آلاف ريال.
  • التجمعات غير العائلية التي تتجاوز العدد المسموح بها سواء داخل البيوت أو الاستراحات أو المزارع أو غير ذلك ، يعاقب المسؤول عن الاجتماع وصاحب المنشأة بغرامة خمسة عشر ألف ريال سعودي.
  • في حال تجاوز عدد التجمعات التي تتعلق بالمناسبات الاجتماعية كالجنازات والأعراس والحفلات وما في حكمها الحد الأقصى الذي تحدده الجهات المختصة ، يعاقب الشخص المسؤول عن التجمع وصاحب المنشأة بأربعين ألف سعودي. ريال.
  • تجمعات العمال في البيوت والمباني قيد الانشاء والمزارع والاستراحات وما في حكمها بخلاف البيوت التي يسكنون فيها , في حال تجاوز الاجتماع خمسة عمال او اكثر في مكان واحد وليس لديهم علاقة سكنية واحدة , يعاقب المسئول عن هذا التجمع وصاحب المنشأة بغرامة خمسين ألف ريال سعودي.
  • يتم تغريم المشاركين في أي تجمع 5000 ريال ، وتضاعف الغرامة في حالة تكرار المخالفة ، وكذلك مراجعة النيابة العامة للبت في المخالف بالسجن من عدمه.
زر الذهاب إلى الأعلى