منوعات

شروط اعانة البحث عن عمل هدف

شروط اعانة البحث عن عمل إن شروط اعانة البحث عن عمل والتنظيم الجديد للمساعدات للبحث عن عمل هي عملية هامة لإعادة تعريف المستفيدين من هذه الإعانات والمستحقين المقصودين بها , ويهدف وضع شروط اعانة البحث عن عمل إلى الوصول بالفائدة إلى مستحقيها, حيث أصدرت حكومة المملكة العربية السعودية إعانة رمزية لأي شخص عاطل عن العمل بسبب ظروف خارجة عن إرادته ، من خلال إعانة البحث عن عمل من خلال برنامج حافز ، وهو أحد برامج دعم الباحثين عن عمل في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ، أو لمن يجدون صعوبة في الحصول على عمل من كلا الجنسين , وفي هذا المقال سنتحدث عن شروط اعانة البحث عن عمل , ومبلغ اعانة البحث عن عمل.

اعانة البحث عن عمل

اعانة البحث عن عمل هي عبارة عن مشروع تنموي أعلنه مجلس الوزراء السعودي يوم الجمعة 14 مايو 2021 م. على أن يتم صرف الدعم لمدة 15 شهرًا ، و أن تدخل هذه الخدمة حيز التنفيذ بعد 90 يومًا ، وهدفها تنظيم صرف الدعم وتحديد المستحقين له ، كما تعمل على دعم المتقدمين للحصول على التوظيف ومساعدتهم في الحصول عمل يناسبهم وفق شروط اعانة البحث عن عمل ، وتحفيز طالبي العمل على دخول سوق العمل وتحديد حقوق ومسؤوليات والتزامات الأطراف المعنية وهم الصندوق والمتقدمين للوظيفة.

شروط اعانة البحث عن عمل

وضع مجلس الوزراء ووزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية سلسلة من شروط اعانة البحث عن عمل يجب أن تتوفر في المتقدم للحصول على اعانة البحث عن عمل ، وهي مبلغ من المال يحصل عليه المتقدم مقابل التقدم للبحث عن الفرصة للعمل ، ويمكن لوزير العمل تعديل أي من هذه الشروط بما يتناسب مع البيانات الموجودة في الوزارة ، ومن شروط اعانة البحث عن عمل :
أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
أن يكون الشخص مقيمًا إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية.
ان يكون يرغب في العثور على عمل بشكل جدي و جاد في اعانة البحث عن عمل.
أن لا يقل عمر المتقدم عن 20 سنة ولا يزيد عن 40 سنة.
ألا يكون المتقدم لطلب اعانة البحث عن عمل عامل أو موظف سواء في القطاع العام أو الخاص.
أن لا يتلقى المتقدم في شروط اعانة البحث عن عمل معاش تقاعدي ، أو يحصل على أي معاش مخصص أو تعويض بطالة.
يجب ألا يحصل على معاش الضمان الاجتماعي ، ويجب أن لا يكون المتقدم بالطلب طالب أو متدرب حالي في أي مرحلة من مراحل التعليم أو التدريب.
أن لا يكون للمتقد بطلب اعانة البحث عن عمل لديه أي نشاط تجاري وأيضاً أن لا يتجاوز الدخل الشهري له أو ثروته حد الحصول على المنفعة.

مبلغ اعانة الباحثين عن عمل

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بتحديد المبلغ المستحق للمقبولين وفق شروط اعانة البحث عن عمل ، حيث يتم دفع هذه الإعانات مرة واحدة فقط لمن يستحقها ، ولمن يبحث عن فرص عمل حتى يتم الحصول على فرصة عمل مناسبة , وقد تم تحديد مبلغ 2000 ريال بشرط صرفها على مدار 12 شهر ، وتبدأ فترة الصرف من تاريخ الموافقة على طلب مقدم الطلب.
وبحسب اللوائح الجديدة الخاصة بإعانة البحث عن عمل ، فسيكون الصرف على النحو التالي: أول أربعة أشهر 2000 ريال شهريًا ، والأشهر الأربعة الثانية 1500 ريال شهريًا ، والأشهر الأربعة الثالثة 1،000 ريال شهريًا والأخيرة 750 ريال شهريا.

زر الذهاب إلى الأعلى