دليل السعودية

كم درجه النجاح في اختبار المعلمين

كم درجه النجاح في اختبار المعلمين ، إن هيئة تقويم التعليم والتدريب قد بينت للمعلمين والمعلمات هي من الوثائق الهامة والتي يتم إصدارها من قبل الهيئة بناء على مجموعة من المعايير والضوابط المحددة، حيث المركز الوطني للقياس والتقويم يعمل على قياس نتائج اختبار الكفايات من كم الدرجة المتوفرة لدى المعلمين والمعلمات لخوض مجالات التعليم والعمل في مختلف المجالات المحلية، والان سنوضح لكم من كم درجة النجاح في اختبار كفايات المعلمات، والجدير بذكرهِ أن هيئة تقويم التعليم والتدريب الرخصة المهنية قد قام بإصدار بيان توضيحي والذي قد بينت من خلالهِ طريقة حساب درجات قياس المعلمين، وفي هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن درجة النجاح في اختبار رخصة المعلمين، كما وأننا سوف نجيب عن الاستفسار الذي تصدر المُحركات البحثية في الأونِ الأخيرة وهو كم درجة النجاح في اختبار كفايات المعلمين؟

كم درجه النجاح في اختبار المعلمين

  • قام المركز الوطني للقياس والتقويم، بتأكيده على أن أن الدرجة المختصة النجاح في اختبار كفايات المعلمين والمعلمات 1442 هي 50%، هذا بما يخص اختبار التخصص والكلية أيضا علي حد سواء، وقد اعتبر من يقوم بحصوله علي 50% وما أكثر من ذلك بأنه ناجحا.
  • كما وأن كفايات المعلمات تقسم الي اختبارين؛ أولهما يكون بمثابة اختبارا عاما يحتوي علي جميع المجالات التربوية التي تكون مشتركة بين كافة التخصصات التدريسية للمتقدمين مشتملة معارفا تربوية متمثلة في كل من: تعزيز التعليم، المعرفة المهنية، المسؤولية المهنية، دعم التعلم.
  • في حين أن الاختبار الثاني، يعتبر اختبار تخصصيا لكل من المعلمين أو المعلمات علي حد سواء مشتملا علي المهارات الأساسية لكل تخصصا متمثلا في: اللغة العربية/ الرياضيات والكثير من التخصصات المطلوبة أيضا.

كم درجة الاجتياز في كفايات المعلمات

تُحدد درجة الاجتياز في اختبار كفايات المعلمات بـِ(50%) فأكثر في درجة التخصص والدرجة الكلية، حيث تُحدد وزارة التعليم السّعوديّة درجة الاجتياز، أما الهيئة فمهمتها تقديم الاختبارات والاستشارات للمؤسسات التعليمية والحكومية، ويتم قياس معايير النجاح في الاختبار بناء على مجموعة من المعايير، وهي: 

المعيارالنسبة
المعرفة بالطالب وكيفية تعلمه: 11%
الإلمام بالمتطلبات المهنية للمعلم السعودي5%
الفاعلية مع الآخرين، وتطوير علاقة مع الآباء والمجتمع 5%
معرفة كيفية إعداد برامج تعلم متكاملة7%
الإلمام بالمهارات اللغوية والكمية16%
المعرفة بطرق وأساليب التدريس العامة15%
تأسيس توقعات عالية وثقافة داعمة للتعلم 5%
تقويم تعلم الطلاب وتزويدهم بتغذية راجعة بناءة13%
تهيئة فرص لتعزيز تعلم الطلاب 11%
التطوير المستمر للمعارف والممارسات المهنية4%
بناء بيئة تعلم آمنة وداعمة للتعلم

مدة صلاحية اختبار كفايات المعلمين

كل اختبار يتم تقديمه في المملكة العربية السعودية مثل اختبار الرخصة المهنية، او اختبار كفايات المعلمين، او اختبار القياس له مدة صلاحية خاصة به، وبعد ان تنتهي هذه المدة، يجب على الشخص ان يتقدم لاداء الاختبار مرة اخرى كي يحصل على الاجتياز من جديد، وهذا يضمن للشخص ان يواصل مهنته بكل سهولة، ويمتلك الشخص مهارات كافية والكثير من المعلومات، ولهذا فان مدة صلاحية اختبار كفايات المعلمين هي خمس سنوات ابتداء من تاريخ تقديم الاختبار.

طريقة حساب درجة كفايات المعلمين والمعلمات

يتم حساب درجة الكفايات للمعلمين والمعلمات عن طريق الدخول على موقع قياس ومعرفة التفاصيل ويتم توجيه خمسين سؤال في قسم التخصص وسبعين سؤال في الأسئلة العامة ودرجة النجاح في أسئلة التخصص 50% ودرجة النجاح في الأسئلة العامة 50% ومدة صلاحية هذه الأسئلة ثلاث سنوات ويمكن معرفة تفاصيل الاختبار ، اختبارات كفايات المعلم من اليوتيوب.

وتحدد وزارة التعليم درجة الاجتياز في كفايات المعلمين والمعلمات حيث حددت الدرجة في اختبار الكفايات بـ 50% فأكثر في درجة التخصص والدرجة الكلية، وتكون مهمة الهيئة تقديم الاختبارات والاستشارات للمؤسسات الحكومية والتعليمية ويتم قياس النجاح في الاختبار.

درجة النجاح في كفايات المعلمات 1442

لقد أكد المركز الوطني للقياس والتقويم أن درجة النجاح في كفايات المعلمات 1442 هي 50%، وذلك في كل من اختبار التخصص واختبار الكلية، حيث يعتبر من حصل على درجة 50% فأكثر ناجح، يُذكر أن كفايات المعلمات تنقسم إلى اختبارين يكون الاختبار الأول اختباراً عاماً  يشمل كافة المجالات التربوية المشتركة بين جميع التخصصات التدريسية للمتقدمين وتتضمن معارف تربية مثل تعزيز التعليم والمسؤولية المهنية والمعرفة المهنية ودعم التعلم.

أما الاختبار الثاني وهو اختبار التخصص أو الاختبار الخاص فهو اختبار تخصص لكل معلم أو معلمة ويتضمن مهارات أساسية في كل تخصص كاللغة العربية أو الرياضيات وغيرها من التخصصات المطلوبة.

درجة النجاح في قياس الجامعيين

درجة النجاح في قياس للطلاب، حيث إن الاختبار للجامعيين يتم بعد انتهائهم من المرحلة الجامعية، حيثُ أن الهدف الأساسي من هذا الاختيار هو اختباردرجة النجاح في قياس القدرات العامة العقلية والدراسية لهؤلاء الطلبة، والجدير بالذكر أن حساب درجة قياس لهذا الاختبار هو من الوسائل المهمة من أجلِ تأهل الطلبة إلى برامج الدراسات العليا والتي تتواجد في مُختلفِ أنحاء دولة المملكة العربية السعودية، ومن هُنا جاء اهتمام الكثير من الطلبةِ بالبحث عن درجة النجاح في قياس الجامعيين، وكل جامعة تقوم بتحديدِ الحد الأدنى للقبول في برامجها، ومما لا شك فيه أن غالبية الجامعات تطلب أرقام من 65% إلى 70% وما فوق.

رسوم التقديم لاختبار كفايات المعلمين 2021

أعلنت هيئة تقويم التدريب عن الرسوم الخاصة بإختبار كفايات المعلمين اختبار الرخصة المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية، والذي يعتبر من أهم إختبارات الهيئة وأيضاً عدد أسئلة اختبار الرخصة المهنية للمعلمين، حيث يوفر للمعلمين إمكانية مزاولة مهنتهم بكل سهولة في المؤسسات التعليمية المختلفة، ورسوم اختبار كفايات المعلمين مقسمة إلى جزأين عام وتخصصي وهي كالآتي:

  • تكلفة الرخصة المهنية (300) ريال، وفقًا للآتي:
  • (100) ريال لاختبار الرخصة المهنية التربوي العام.
  • (100) ريال لاختبار الرخصة المهنية التخصصي.
  • (100) ريال لإصدار الرخصة المهنية أو تجديدها أو ترقيتها.
  • تكلفة إعادة اختبار الرخصة المهنية:
  • (100) ريال لإعادة اختبار الرخصة المهنية التربوي العام.
  • (100) ريال لإعادة اختبار الرخصة المهنية التخصصي.

شاهد ايضاً: كم درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية

إرشادات للمعلمين حول اختبار الرخصة المهنية

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية أن نظام الرخص المهنية للمعلمين يعتمد بشكل أساسي على ما استطاع المعلم تحصيله خلال مسيرته العلمية والمهنية والتجارب الحياتية التي مر بها، كما أن اجتياز الاختبار يعتمد على سعة الاطلاع في المجال المتخصص فيه، وهناك بعض الإرشادات التي وضعتها الهيئة للراغبين في أداء هذا الاختبار، وجاءت على النحو التالي:

  • يتم  التسجيل من أجل أداء الاختبارات بشكل إلكتروني فقط.
  • بعد إتمام عملية التسجيل بنجاح تصل للمتقدم رسالة نصية تحوي تأكيد التسجيل. وكذلك رسالة نصية أخرى تشمل رقم الجلوس للمتقدم، وفي حال عدم وصول تلك الرسائل إلى جوال المستخدم يجب التأكد  من نجاح التسجيل، وفي حالة التأكد من خطوات التسجيل، يتم التأكد من رقم الهاتف، وفي حال استمرار عدم وصول الرسائل يتم التواصل مع الدعم الفني.
  • عند حضور الاختبار يجب إحضار أصل بطاقة الهوية الشخصية.
  • ينبغي الحرص على الحضور في الوقت والمكان المحددين من أجل أداء الاختبار.
  • بعد إتمام إجراءات الدخول إلى قاعة الاختبار يتم تسليم أوراق الأسئلة، وفي داخلها ورقة الإجابة، وتنبه الهيئة على المحافظة على نظافتها وسلامتها لأنه يتم مسحها بواسطة الماسح الضوئي حين تفييم الإجابة.
  • ينبغي إغلاق الجوال، ووضع كل من الجوال والساعة والقلم والمحفظة بداخل كيس بلاستيكي وتركه خارج قاعة الاختبارات.
  • في حالة طلب المساعدة يقوم الشخص برفع يده ليتوجه له أحد المشرفين على الاختبار من أجل تقديم المساعدة له.
  • يتم توزيع أقلام رصاص من نوع إتش بي 2 على كافة الممتحنين، وهو الوسيلة الوحيدة للإجابة، فكل الأسئلة هي عبارة عن اختيار  من متعدد، يقوم الشخص باختيار الإجابة الصحيحة من خلال تظليل الدائرة المقابلة لها.
  • يمنع استخدام أقلام الحبر في الإجابة على الأسئلة.
  • تستمر فترة الاختبار إلى حوالي ثلاث ساعات، حيث تبلغ الفترة بين دخول قاعة الاختبار والبدء ساعة تقريبًا.
  • في حالة عدم اجتياز الاختبار يحق للفرد إعادة الاختبار، كما يمكن إعادة الاختبار في الجزء الذي حصل فيه على درجة لم ترضيه، ولا يشترط لإعادة الاختبار أن يتم بشقيه وإنما يكفي أن يتم التقدم لجزء واحد فقط دون الآخر.

شاهد ايضاً: رابط التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين 1442

كم درجة النجاح في قياس المعلمين

فيما نوه المركز الوطني للقياس “قياس” إلى ان نسبة اجتياز اختبار الكفايات للمعلمات والمعلمين هي 50% في كل من التخصص والعام والحصول على نتائج الرخصة المهنية.

ويقدم المركز الوطني للقياس جميع الخدمات المساندة للمستفيدين عبر وسائل التواصل المختلفة، ويستقبل الملاحظات ويجيب عن الاستفسارات من خلال مركز الاتصال على الرقم الموحد 920033555 من الساعة 8:00 صباحًا إلى الساعة 8:00 مساءً، وعبر شبكات التواصل الاجتماعية @QiyasOnline.

درجة اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

هنالك العديد من المتطلبات التي تلزم شاغلي الوظائف التعليمية أو الراغبين في الحصول على وظيفة تعليمية، والمعل العامل الذي يملك الرغبة في الانتقال من رتبة وظيفية لرتبة وظيفية أخرى بعد مرور عدد السنوات المطلوبة للحصول على احتساب درجة الرخصة المهنية فكل ما يجب عليهم هو الاجتياز في اختبار كفايات المعلمين والمعلمات لشاغلي الوظائف التعليمية الذي تقدمه هيئة تقويم التعليم والتدريب، موضحة هيئة التدريب و التعليم في المملكة العربية السعودية أن درجه الاجتياز في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات تختلف من معلم لآخر وذلك بناء على اختلاف الرتبة والمستوى الذي يشغله المعلم، فلقد جاءت درجة النجاح في اختبار الرخصة المهنية كالتالي:

  • رخصة الممارس يجب أن يكون المعلم قد حصل على 50 درجة على الأقل في الاختبارين العام والتخصصي.
  • رخصة المعلم المتقدم أن يحصل على 70 درجة على الأقل في الاختبارين العام والتخصصي مع مراعاة شرط سنوات الخبرة.
  • رخصة المعلم الخبير أن يحصل المعلم على 80 درجة على الأقل في الاختبارين العام والتخصصي مع مراعاة شرط سنوات الخبرة المطلوبة.

شاهد ايضاً: درجة الاجتياز في اختبار الرخصة المهنية

كم مدة صلاحية درجة اجتياز كفايات المعلمات

ويتساءل العديد من معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية عن مدة صلاحية درجة اجتياز كفايات المعلمين، حيث أوضحت وزارة التعليم السّعوديّة المدّة المقررة والمعتمدة في تحديد صلاحيّة درجة اختبار كفايات المعلمات بثلاث (3) سنوات تقريبًا.

يقوم المعلمين والمعلمات بالاستعداد وذالك لمن خاض ذلك الاختبار من اجل تلقي النتائج لقياس التعليم، وذالك للاستعلام عن درجة كفايات المعلمين عبر اختبار قياس كفايات 1442، وذالك من خلال الاستعلام الالكتروني عبر البوابة الالكترونية، بالبحثِ عن كم درجة النجاح في اختبار المعلمين، كم درجة النجاح في اختبار قياس المعلمين، كم درجه النجاح اختبار كفايات المعلمات، والتي قد تم الإعلان عنها من قِبل وزارة التعليم والخدمة المدنية، وفي هذا المقال تعرفنا أكثر ما هي درجات النجاح في اختبار القدرة المعرفية.

زر الذهاب إلى الأعلى