دليل السعودية

استعلام عن سداد مكتب العمل

استعلام عن سداد مكتب العمل تقدم المملكة العربية السعودية العديد من الطرق لعمل الاستعلام عن سداد مكتب العمل، إما باستخدام رقم الإقامة أو رقم الحدود، ويتم عمل ذلك اعتمادًا على البيانات المتاحة لكل وافد في المملكة العربية السعودية. وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، أو ما أطلق عليه مؤخراً وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية ، هي أول منظم ومشرف على مكتب العمل والمشاريع الحكومية بالمملكة العربية السعودية. وتوفر خدمة استعلام عن سداد مكتب العمل الكترونياً حيث لم يعد من الضروري أن يذهب العامل إلى مكتب العمل بنفسه. وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية الاستعلام عن سداد مكتب العمل بالتفصيل.

الموقع الالكتروني وزارة العمل السعودية

تعتبر وزارة العمل السعودية أحد أهم الوزارات التي تتواجد في المملكة العربية السعودية. وتعد هذه الوزارة مسؤولة عن الإشراف وتنظيم شؤون العمل في الوزارات والدوائر الحكومية العامة والهيئات الخاصة في المملكة العربية السعودية. تقدم هذه الوزارة العديد من الخدمات المميزة والمتكاملة من خلال موقعها الإلكتروني مما يوفر الكثير من الوقت والجهد ، ويمكنك تسجيل الدخول إلى هذا الموقع والاطلاع على جميع خدماته بسهولة.

الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة

استعلام عن رقم سداد مكتب العمل من الأمور الضرورية أيضاً، التي تندرج تحت “الاستعلام عن خدمات مكتب العمل”، حيث يتم إصدار رخصة العمل في السعودية لمدة عام أو عامين فقط، ويجب على الوافد تجديد رخصة العمل فور انتهائها، عن طريق دفع رسوم مكتب العمل، قبل أن تطبق عليه غرامة مالية، وفي حال أن الوافد لا يزيد عن عدد العمالة السعودية فيكون المقابل المادي عن كل عامل وافد 8400 ريال سنوي، أما في حال كان الوافد يزيد عدد العمالة السعودية فيكون المقابل المادي 9600 ريال سنوياً، نتعرف الآن على طريقة استعلام عن رقم سداد مكتب العمل:

  • قم بالولوج أولاً إلى موقع وزارة الموارد البشرية.
  • اختر الخدمات الإلكترونية وسجل الدخول.
  • ابحث عن خدمة إصدار أو تجديد رخصة عمل.
  • اكتب البيانات المطلوبة، ثم انقر على كلمة بحث.
  • اخيراً سوف يظهر لك رقم السداد وحالة السداد

شاهد أيضًا: معرفة رسوم مكتب العمل برقم الاقامه 1442

استعلام عن سداد مكتب العمل

يتساءل العديد كيف يمكننا الاستعلام عن سداد مكتب العمل وما هي الخطوات التي علينا القيام بها للاستعلام بالطريقة الصحيحة, لذا تعرفوا معنا عن خطوات الاستعلام بالترتيب:

  • للقيام بعمل استعلام عن سداد مكتب العمل, لابد من القيام أولاً بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • قم بعد ذلك بالنقر على الخدمات الإلكترونية الخاصة بمكتب العمل.
  • ومن ثم بعد ذلك قم باختيار المنشأة التي ترغب في عمل الاستعلام عنها بشأن سداد مكتب العمل.
  • ثم اختر خدمة اصدار رخصة مكتب العمل، ثم اضغط على بدء الخدمة.
  • وبعد ذلك تقوم بتحديد خيار الاستعلام عن سداد مكتب لعمل إما برقم الإقامة أو رقم الحدود.
  • اكتب بعد ذلك تاريخ إصدار الإقامة أو تجديدها.
  • ثم قم بتعبئة كافة البيانات التي يطلبها النظام دون أي أخطاء, ثم انقر على زر البحث.
  • ستظهر لك كافة البيانات التي تتعلق بسداد مكتب العمل, أما في حال وجود خطأ في عملية إدخال البيانات من جانبك سيتم إرجاع هذه الصفحة فارغة.

صلاحية رقم سداد رخصة العمل

تبلغ صلاحية رقم سداد رخصة العمل حوالى 14 يوم وذلك من تاريخ صدورها والحصول عليها طبقا لتصريح مكتب العمل السعودي، وهذا يعنى انه يجب الاسراع خلال اسبوعين لإنهاء الاجراءات من استخراج الاقامة وباقي المتطلبات.
اذا ظهرت نتيجة الاستعلام قيد السداد فهذا يعني أن رقم السداد ما زال ساري ولكن لم يتم السداد حتى اللحظة.
بعد سداد الرسوم المقررة، واستخراج رخصة العمل، أو تجديدها، فإن الرخصة تكون صالحة لمدة عام واحد من تاريخ إصدارها، ويتم تجديدها في مقابل دفع رسوم قدرها مائة ريال سنويًا.
ولا يمكن للعامل أن يقوم بتجديد رخصة العمل الخاصة به إذا انقضت ستة أشهر من انتهائها ولم يقم بالتجديد، وهذا الأمر يترتب عليه عدم قدرته على تجديد الإقامة الخاصة به بعد انتهائها.قامت الوزارة بالعفو عن بعض الفئات استثنتهم من الرسوم الجديدة وهم:

طريقة الاستعلام عن رسوم مكتب العمل

قبل البدء في طريقة الاستعلام يجب اولاً يجب الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل من هنا واتباع الخطوات التالية:

  • ثم افتح الصفحة الرئيسية التى سوف تظهر لك، واختار قيم الخدمات الإلكترونية.
  • وقم بتسجيل الدخول، واختيار زر خدمة تجديد رخصة العمل، أو خدمة إصدار.
  • اضغط على زر الدخول وقم بإدخال البيانات الخاصة بك، ورقم السداد.
  • يجب سداد كافة الرسوم المستحقة حتى تستطيع تجديد رخصة العمل الخاصة بك، أو إذا كنت تريد إصدار رخصة عمل جديدة.

أهمية الالتزام بسداد مكتب العمل في المملكة

قامت المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة بتحديث حالة اللوائح والقوانين المنظمة للعمل على أراضيها ، وخاصة للوافدين القادمين من الخارج للعمل على أراضي المملكة العربية السعودية. ومن هذه الأمور التي قامت بتنظيمها هي استعلام عن سداد مكتب العمل، والمبلغ الذي يجب على أي شخص دفعه سنويًا في المملكة العربية السعودية ، حيث يؤدي عدم دفعه في المرتين الأولين إلى غرامات مالية ، وفي المرة الثانية يترتب على ذلك غرامة مالية كبيرة وسجن, ومن ثم الترحيل النهائي من المملكة مع عدم القدرة على العودة مرة أخرى للعمل في أراضي المملكة العربية السعودية ، لذلك يجب على أي وافد يعمل في أراضي المملكة العربية السعودية الانتباه إلى هذه النقطة حتى لا يقع تحت طائلة القانون, ولا يتسبب لنفسه بمشاكل في المملكة العربية السعودية, وبالتالي خسارة إقامتك وعملك أيضاً.

زر الذهاب إلى الأعلى