معلومات دينية

خطب جمعة جاهزة قصيرة pdf جديدة

خطب جمعة جاهزة قصيرة يريد العديد من خطباء المساجد الحصول على خطبة يوم الجمعة pdf مكتوبة جاهزه التي تحتوي على الكثير من العبر والعظات يوم الجمعة هو عيد للمسلمين، وفيه صلاة مفروضة على الرجال البالغين المستوطنين الأحرار القادرين، وهي صلاة الجمعة، والتي يتقدمها خطبتان، حيث يبدأ الخطيب بخطبة الجمعة الأولى ثم يجلس مدة يسيرة ثم يقوم للخطبة الثانية، لذلك سوف نقدم لكم الان عبر موقعنا خطبة الجمعة عن قصيرة جاهزة ومكتوبة ، يكثر الحديث والتداول في هذه الآونة عن خطب جمعة جديدة مكتوبة لهذا اليوم, وفي هذه التدوينة اخترنا أن نقدم لكم نماذج خطب جمعة قصيرة جاهزة ليستعين بها الخطباء عند الحاجة لها، ونتمنى أن تنال إعجابكم.

تعريف الخطبة

الخطبة: هي بضم الخاء، وهي ما يقال على المنبر، يقال: خطب على المنبر خطبة – بضم الخاء – وخطابة، وهي مشتقة من المخاطبة، وقيل: من الخطب، وهو الأمر العظيم، لأنهم كانوا لا يجعلونها إلا عنده، وهناك تعريف من قال: إنها قياس مركب من مقدمات مقبولة أو مظنونة، من شخص معتقد فيه، والغرض منها ترغيب الناس فيما ينفعهم من أمور معاشهم ومعادهم. وعرف بعض المعاصرين الخطابة بأنها فن من فنون الكلام، يقصد به التأثير في الجمهور عن طريق السمع والبصر معا، وكل هذه التعريفات ونحوها تدور حول التعريف بالخطبة عموما، ومعناها متقارب.

تعريف خطبة الجمعة

جاء في بدائع الصنائع في معرض كلامه على أحكام خطبة الجمعة قوله: « والخطبة في المتعارف اسم لما يشتمل على تجميد الله والثناء عليه، والصلاة على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والدعاء للمسلمين، والوعظ والتذكير لهم «. وقد عرفت خطبة الجمعة بأنها: ما يلقى من الكلام المتوالي الواعظ باللغة العربية قبيل صلاة الجمعة بعد دخول وقتها بنية جهرا قياما مع القدرة على عدد يتحقق بهم المقصود

الخطبة الأولى عن الجار ماله وما عليه

‏الحمد الله رب العالمين و العاقبةُ للمتقين ولا عدوانَ إلا على الظالمين و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن سيدنا وحبيبنا محمدا عبده ورسوله، أما بعد:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )) وفي رواية لمسلم ((حتى يحب لجاره ما يحب لنفسه )).
أيها الأخوة
‏يريد الإسلام من المسلم أن ينفع نفسه، ثم ينتقل بنفعه إلى أبويه وزوجه وأولاده، ثم إلى أرحامه، ثم إلى جيرانه، ثم إلى مجتمعه، ثم إلى العالم أجمع مقتدياً بسيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم الذي قال (مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه)
وقد قال الإمام الغزالي في كتابه القيم إحياء علوم الدين:
جملة حق الجار أن تبدأه بالسلام، ولا تطيل معه الكلام، ولا تكثر عليه، وأن تعوده في مرضه، وتعزيه في مصيبته، وتقوم معه في عزائه، وتهنئه في فرحه، وتشاركه في سروره، وتتلطف في معاملة أولاده، وتصفح عن زلاته، وتعاتبه برفق عند هفواته، وتغض البصر عن حُرمه، وتعينه في نوائبه، ولا تتطلع من السطح على عوراته، ولا تضايقه بصوتك، ولا تؤذيه بوضع الجذع على جداره، ولا تصب الماء في ميزابه، ولا تطرح التراب في فنائه، ولا تضيق طريقه إلى داره، ولا تتبعه النظر فيما يحمله إلى بيته، واستر ما ينكشف عن عوراته، ولا تغفل عن ملاحظة داره عند غيبته، ولا تسمع كلاماً من عدوه، وأرشده إلى ما يجهله من أمر دينه ودنياه. أيها الإخوة
‏خاتمة الخطبة خلاصتها ونتيجتها وخلاصة الحديث عن الجار في الإسلام أمران: لا تؤذ جارك وأحسن إليه.
‏والحمد لله رب العالمين

الخطبة الثانية وقت الفراغ

‏الحمد لله خلق الخلقَ تَفَضُّلاً، واصطفى من عباده رسلاً بعثهم مبشرين ومنذرين؛ ليهلك مَنْ هلك عن بيِّنةٍ، ويحيى من حيي عن بينةٍ. أحمده سبحانه وأشكره، وأساله المزيد من فضله وكرمه، وأعوذ به من أسباب سخطه ونقمه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أما بعد:
يقول الله تعالى: (وَالْعَصْرِ. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ).سورة العصر
أيها الإخوة
إن واحداً مما أفرزته الأزمات على مجتمعاتنا وقوع عدد لا يستهان به من الأفراد في وقت الفراغ، فتوقفت بعض الأعمال كلياً، واختصر بعضها الآخر، وغاب بعض الطلاب عن مدارسهم وجامعاتهم، ونحو ذلك من الأعراض التي أفرزت مساحة واسعة أو ضيقة من الفراغ عند بعض الأخوة والأخوات، الأمر الذي يدعو للحديث عن وقت الفراغ وللتدارس في الشكل الأمثل لملئه ليكون نعمة لنا لا نقمة علينا، وليعين في الدعم النفسي لا القلق العصبي.
أيها الإخوة
بين يدي مقترحات أقدمها لكم لنستفيد منها جميعاً في أوقات فراغنا، ولكم أن تختاروا ما يناسبكم منها:
1.حفظ القرآن الكريم.
2.‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
3.‏(إنَّ للَّهِ أهْلينَ منَ النَّاس قالوا : يا رسولَ اللَّهِ ، مَن هُم ؟ قالَ : هُم أَهْلُ القرآنِ ، أَهْلُ اللَّهِ وخاصَّتُهُ)
3-إتقان لغة أجنبية جديدة.
4-تعلم مهنة جديدة.
‏4.المساعدة في محو الأمية عن شاب أو امرأة، بتعليمه وتدريبه.
‏5.الالتحاق بمجالس العلم.
هذه مقترحات ونماذج لملئ وقت الفراغ في الأزمات، ولا ريب أن من اجتهد أجد ما يناسبه.
‏أيها الإخوة
‏اعلموا أنما هي أنفسكم إن لم تشغلوها بالخير شغلتكم بالشر.
‏والحمد لله رب العالمين.

الخطبة الثالثة خطبة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أول جمعة

الحمد لله أحمده وأستعينه، وأستغفره وأستهديه، وأؤمن به ولا أكفره، وأعادى من يكفره وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله أرسله بالهدى ودين الحق والنور والموعظة على فترة من الرسل، وقلة من العلم، وضلالة من الناس، وانقطاع من الزمان، ودنو من الساعة، وقرب من الأجل.
من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعصهما فقد غوى وفرط وضل ضلالاً بعيداً، وأوصيكم بتقوى الله فإنه خير ما أوصى به المسلم المسلم أن يحضه على الآخرة، وأن يأمره بتقوى الله، فاحذروا ما حذركم الله من نفسه، ولا أفضل من ذلك نصيحة، ولا أفضل من ذلك ذكرى.
وإنه تقوى لمن عمل به على وجل ومخافة من ربه، وعون صدق على ما تبتغون من أمر الآخرة، ومن يصلح الذي بينه وبين الله من أمر السر والعلانية لا ينوى بذلك إلا وجه الله يكن له ذكراً في عاجل أمره وذخرا فيما بعد الموت، حين يفتقر المرء إلى ما قدم، وما كان من سوى ذلك يود لو أن بينه وبينه أمدا بعيداً، ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد.
والذي صدق قوله، وأنجز وعده، لأخلف لذلك فإنه يقول تعالى: { ما يبدل القول لدى وما أنا بظلام للعبيد } واتقوا الله في عاجل أمركم وآجله في السر والعلانية فإنه { من يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجرا} {ومن يتق الله فقد فاز فوزا عظيما} وإن تقوى الله توقى مقته، وتوقى عقوبته، وتوقى سخطه.
وإن تقوى الله تبيض الوجه، وترضى الرب، وترفع الدرجة، خذوا بحظكم ولا تفرطوا في جنب الله قد علمكم الله كتابه، ونهج لكم سبيله ليعلم الذين صدقوا وليعلم الكاذبين فأحسنوا كما أحسن الله إليكم، وعادوا أعداءه وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وسماكم المسلمين ليهلك من هلك عن بينة ويحى من حيّ عن بينة ولا قوة إلا بالله، فأكثروا ذكر الله واعملوا لما بعد الموت فإنه من أصلح ما بينه وبين الله يكفه ما بينه وبين الناس ذلك بأن الله يقضى على الناس ولا يقضون عليه، ويملك من الناس ولا يملكون منه، الله أكبر ولا قوة إلا بالله العلى العظيم. ”

تحميل خطب جمعة مختصرة pdf

تحوي هذه الموسوعة على عدة خطب منبرية اجتماعية تم إعدادها من قبل باحثين اجتماعيين متخصصين، وتضم مواضيع مختلفة مثل: الطفولة الأسرة، الشباب، ذوي الاحتياجات الخاصة الاقتصاد، وغيرها، ويحوي كل موضوع حقائق واقعية وأرقام معززة بالجانب الشرعي، وقد تم إعداد هذه الموسوعة بفرض توعية أفراد المجتمع في تلك المواضيع التي تمس حياتهم اليومية، وتوضيح ما جاء في الكتاب والسنة تجاهها اضغط هنا للتحميل وهنا كتاب اخر يحتوي على الكثير من خطب يوم الجمعه جاهزة pdf. اضغط هنا

كلمات البحث
خطب قصيرة مؤثرة
خطب جمعة جديدة مكتوبة
خطبة جمعة مكتوبة مؤثرة جدا
خطب الجمعة مكتوبة pdf
خطبة الجمعة مكتوبة pdf قصيرة
خطبة جمعة قصيرة جدا وسهله مكتوبة
خطب جمعة جاهزة pdf
خطب الجمعة مكتوبة وزارة الأوقاف
خطبة الجمعة مكتوبة pdf أوقاف أون لاين

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذه التدوينة التي قدمنا لكم فيها خطب جمعة جاهزةقصيرة 2021 pdf ، نتمنى لكم الفائدة وجمعة مباركة عليكم.

زر الذهاب إلى الأعلى