سؤال وجواب

هل السمك يشوف الماء

هل السمك يشوف الماء ، سؤال إجابته غامضة بعض الشيء، حيث الكثير من الكائنات الحية الفقارية ترى المياه، ولكن هل يرى السمك الماء، لعل هذا السؤال من الأسئلة الهامة، والتي تعنى بالحياة البحرية، بما فيها حياة الأسماك من الكائنات الحية التي تعيش في الماء، ولديها جهاز تنفس خاص بها تتكيف من خلاله للحصول على الهواء تحت الماء، فهي تتنفس بواسطة الخياشيم، وبعض الأسماك تتنفس بواسطة الجلد حيث تقوم بتبادل الغازات مع الوسط المائي المحيط بها عن طريق الجلد فماذا يتنفس السمك في الماء، وكيف يحصل على الهواء، لذلك يبتعد الكثيرون عن كيف يرى السمك في الماء، ولعل من بين التساؤلات التي تم التساؤل عنها هل السمك يشوف الهواء، هذا الأمر الذي سيتم توضيحه من خلال السطور القادمة حول هل السمكة ترى الماء، وهذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة بالإضافة إلى العناوين والمعلومات الهامة حول هل السمك يشوف الماء؟

هل السمك يشوف الماء

  • السمك لأ يرى الماء، كما أنك لأ تري الهواء بالضبط.
  • حيث أن السمك يستطيع أن يشوف ما فوق سطح الماء حتي زاوية 49 درجة تقريباً أي شعاع ساقط أقل منها لن تراه السمكة ولن يشوف غير سطح لامع.
  • الماء يقوم بامتصاص موجات الضوئية منخفضة التردد أكثر من الاعلي في تردد لذلك تميل الأسماك للرؤية في ترددات موجات فوق البنفسجية عالية التردد.
  • الماء يسبب اضمحلال الضوء سريعاً فكلما زاد العمق قل الضوء النافذ مما يقلل حاجة اسماك الأعماق للرؤية.

كم عدد أنواع الأسماك

يبلغ عدد أنواع الأسماك حوالي 34000 نوع، وتتراوح الأنواع الحية من الأسماك بدايةً من فئة الجلكيات البدائية عديمة الفك، إلى أسماك القرش الغضروفية والزلاجات إلى الأسماك العظمية الوفيرة والمتنوعة، كما وتعد معظم أنواع الأسماك من ذوات الدم البارد، إلا نوع واحد من ذوات الدم الحار وهو (Lampris guttatus) ، وتمثل الأسماك الحية حوالي خمس فئات، والتي تختلف عن بعضها البعض مثل الفئات الأربع من الحيوانات المألوفة التي تتنفس الهواء وهي البرمائيات والزواحف والطيور والثدييات، ومن أشهر أنواع الأسماك المعروفة هي الأسماك الغضروفية، والأسماك العظمية.

كيف يرى السمك في الليل

عادة ما تحتوي شبكية الأسماك على كل من الخلايا العصوية والخلايا المخروطية (من أجل الرؤية الليلية والنهارية)، ومعظم الأنواع لديها رؤية لونية. إذ أن بعض الأسماك يمكن أن ترى الأشعة فوق البنفسجية وبعضها حساس للضوء المستقطب.

هل السمكة ترى الهواء

فإن هذا السمك يرى على السواء ما يجري في الماء والهواء في نفس الوقت، بعينين تنقسم كل واحدة منهما إلى جزئين؛ جزء سفلي فيه عدسة سميكة تجعل السمك يرى في الماء كسائر الحيتان، وجزء علوي رقيق يجعله يرى في الهواء لاختلاف الكثافة الضوئية للماء عن كثافة الهواء.

لماذا تموت السمكة إذا خرجت من الماء

يتساءل الكثير لماذا تموت السمكة إذا خرجت من الماء، فالاجابة لأنه يتم قطع إمداد الأسماك بالأكسجين لأن الأسماك لا تمتص وتتنفس الأكسجين الموجود في الغلاف الجوي، ومن ثم تموت بعد فترة، حيث تتنفس الأسماك بواسطة الخياشيم، وتتكون الخياشيم من الشعيرات الدموية، حيث تساعدها على امتصاص الأكسجين المذاب في الماء بسهولة، وعندما يدخل الماء إلى السمكة من خلال فمها، يتم أخذ الأكسجين المذاب إلى الداخل وإخراج ثاني أكسيد الكربون من خلال الخياشيم، وبهذه الطريقة تتنفس الأسماك الماء.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها، حيث تم الإجابة على سؤال هل السمك يشوف الماء؟ بالإضافة إلى أنه تم التطرق عدد أنواع الأسماك.

زر الذهاب إلى الأعلى