معلومات دينية

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 1442-2021

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 1442-2021، يعتبر يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة من أعظم الأيام، فيشرع فيه للحاج الإكثار من: تاريخ يوم عرفة هجري، وينتظر المسلمون موعد الوقوف بعرفة 2021 بشوقٍ كبير، سواء كانوا ممن اختارهم الله تعالى لأداء فريضة الحج، أو من لم يُكتب لهم هذا الشرف العظيم، فالحجاج ينتظرون الوقوف بعرفة الذي هو ركن الحج الأعظم للدعاء والتضرع والابتهال إلى الله تعالى أن يغفر ذنوبهم ويتقبّل حجهم، ويصوم فيه المسلمون الذين لم يُكتب لهم الحج أملًا وطمعًا في مغفرة ذنوبهم كذلك، ويستعدون للاحتفال بعيد الأضحى المبارك الذي يقدمون فيه الأضاحي تقربًا لله عز وجل، وفيما يلي يمكن التعرف على متى يصادف يوم عرفة 2021، عدد الأيام المتبقية حتى بداية موعد الوقوف بعرفة 2021 وفقًا للحسابات الفلكية، وفي هذا المقال سوف نحدد موعد بداية هذا يوم عرفة وموعد نهايته لعام 1442 – 2021 كما سنسلط الضوء على سبب تسميته هذا اليوم بهذا الاسم وفضل هذا اليوم ومتى يكون الوقوف بجبل عرفات.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم إسلام ويب

في صدد التعرف على متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي إسلام ويب، كثيرة هي الروايات التي تحدَّثت عن سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، وفيما يأتي نذكر بعضًا من هذه الروايات التي شرحت سبب التسمية:

  • قيل إنَّ سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم هو تعارف نبي الله آدم -عليه السلام- على زوجته حواء في مكان جبل عرفة اليوم.
  • قيل أيضًا إنَّ سبب التسمية هو أنَّ جبريل -عليه السلام- عرَّف وأخبر نبي الله إبراهيم -عليه الصلاة والسلام- بكل مناسك الحج في مكان جبل عرفة، حيث قال له جبريل: “أعرفت أعرفت؟”، فقال نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام: “عرفت عرفت”
  • قيل إن سبب تسميته بهذا الاسم هو تعارف الناس فيه عند وقوفه به لتأدية ركن أساسي من أركان الحج.

متى يبدأ وقت يوم عرفة ومتى ينتهي

كما أن غير الحجاج يقومون بصيام هذا اليوم لأنه كما رُوي عن ابي قتادة رضي الله عنه أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال : ” صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده “.

يبدأ يوم عرفة بطلوع فجر اليوم التاسع من ذي الحجة وينتهي يوم عرفة مع طلوع فجر اليوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم النحر حيث يبدأ الحجاج بالتحرك من صعيد عرفات وهو وقت انتهاء الوقوف بجبل عرفة والانتهاء من أداء ركن أساسي من أركان الحج وهو الوقوف بعرفة، فما بين زوال شمس يوم عرفة التاسع من ذي الحجة وحتى طلوع شمس يوم النحر يجتمع الحجاج في جبل عرفة قبل أن يغادروه فجر يوم النحر لأداء ما تبقى عليهم من مناسك قبل البدء في أيام التشريق الثلاثة.

متى ينتهي وقت يوم عرفة ومتى يبدأ للحاج 1442

يبدأ يوم عرفة بالنسبة للحاج عند طلوع فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة 1442هـ أي عند طلوع شمس يوم الاثنين التاسع عشر من يوليو 2021م، وينتهي يوم عرفة للحجاج بطلوع فجر اليوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم عيد الأضحى أو يوم النحر، والله تعالى أعلم.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج

يبدأ يوم عرفة لغير الحاج مع بداية فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وينتهي يوم عرفة لغير الحجاج بغروب شمس هذا اليوم، أي عند غروب شمس اليوم التاسع أيضًا، ويُستحب أن يصومه المسلم تيمنًا برسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وتحقيقًا لسنته الشريفة.

كم باقي على يوم عرفة 2021

يبحث الكثير من الأشخاص حول العالم عن متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لهذا العام 1442، ولهذا اليوم أهمية كبرى، فهو أفضل الأيام عند الله تعالى، وهو أهم ركن من أركان الحج، وكانت المملكة العربية السعودية أعلنت عن افتتاح موسم الحج لهذا العام، وسيكون الأمر مقتصراً على المواطنين والمقيمين في السعودية، ويهتم الحجاج بمعرفة كم باقي على يوم الوقفة 2021، وموعد وقفة عرفة من أجل أداء هذا الركن العظيم، وفي مقالنا سنتعرف على عدد الايام المتبقية.

كم باقي ليوم عرفة أو العد التنازلي ليوم عرفة 2021 أو كم باقي على يوم عرفة 1442 أو كم يوم باقي يوم وقفة عرفة ٢٠٢١ :

باقي على يوم عرفة 2021 : ( 14 يوم ) ✅ حيث يصادف بداية يوم عرفة 1442 لهذه السنة يوم ( الخميس 1442/12/9 هجري | 2021/07/19 ميلادي ) ويوجد عداد تنازلي ليوم عرفة ٢٠٢١ في أعلى الصفحة يمكن مشاهدة كم باقي يوم وقفة عرفة ٢٠٢١.

متى يبدأ الدعاء يوم عرفه لغير الحاج

لقد حثَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء يوم عرفة حين يكون حجاج بيت الله الحرام يقفون على جبل عرفة يلبون ويهللون ويدعون الله تعالى، ولم يخصص رسول الله وقت للدعاء يوم عرفة لغير الحاج معينًا، ويستحب الدعاء طوال النهار، وتكون الأوقات التي تكون بعد الصلوات المكتوبة وفي الثلث الأخير من الليل أفضل الأوقات للدعاء في يوم عرفة وفي غير يوم عرفة.

أفضل دعاء يوم عرفة لغير الحجاج من السنة

ويمكن للمسلم غير الحاج الدعاء يوم عرفة بالأدعية التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي بعض منها:

  • عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفةَ، و أفضل ما قلتُ أنا و النبيُّون من قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له”.
  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرةِ حسنة وقِنا عذابَ النَّارِ”، وقد كان رسول الله يكثر من هذا الدعاء يوم عرفة وفي بقية الأيام.
  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل ، والجبنِ والبخلِ ، والهرمِ ، والقسوةِ ، والغفلةِ ، والعيْلةِ ، والذلةِ ، والمسكنةِ . وأعوذُ بك من الفقرِ والكفرِ ، والفسوقِ والشقاقِ والنفاقِ ، والسمعةِ والرياءِ . وأعوذُ بك من الصممِ ، والبُكمِ ، والجنونِ ، والجُذامِ ، والبَرَصِ ، وسيِّئِ الأسقامِ”.
  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهم إنّي أسألك الهدى، والتّقى، والعفاف، والغنى”.
  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء: “اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللهم اغفر لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللهم اغفر لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”.
  • عن رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم أنه كان يدعو: “اللهم إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ”.

شاهد ايضاً: دعاء استقبال شهر رمضان 2021 .. صور ادعية دخول رمضان مكتوبة 1442

تاريخ موعد يوم وقفة عرفة لعام 2021

يأتي موعد وقفة عرفة في العام الحالي 2021 في اليوم التاسع من ذي الحجة 1442 هجرياً فلكياً، والذي يوافق يوم الإثنين الموافق 19 يوليو 2021، ويتوجه في هذا اليوم المسلمون الحجاج من منى إلى الوقوف بجبل عرفات الذي يعتبر من أهم أركان الحج، ووقت الوقوف فيه هو زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالي الذي هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث يصلي الحجاج في عرفة صلاة الظهر والعصر وجمع تقديم بأذان واحد وإقامتين، ويستحب للحجاج في عرفة الإكثار من الدعاء والتلبية.

متى يبدأ الوقوف بعرفة ومتى ينتهي ١٤٤٢

يبدأ وقت الوقوف بعرفة من عند زوال شمس في يوم عرفة ويستمرُّ حتى طلوع شمس يوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم عيد الأضحى لعام 1442، والواجب على المسلم أن يذهب إلى عرفات في النهار ولا يرجع قبل غروب الشمس، فإنْ رجع وجبت عليه الفدية يذبح في مكة ويطعم فقراءها، إلَّا إذا جاء في النهار ورجع قبل غروب الشمس وعاد ليلًا أجزأه الحج بغير فدية، فإنْ جاء في النهار وبقي حتَّى غروب الشمس فقد فعل الأفضل والأكمل. فإذا فرغ الحاج من الوقوف بعرفة، فإنَّ عليه أن يقضي ليلة العيد متعبدًا يتلو كتاب الله تعالى ويذكر رب العالمين بالذكر الحسن.

وبنهاية متى وقت يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي نكون قد تحدثنا عن موسم الحج 1442 هـ متى يبدأ ومتى ينتهي، كما تطرقنا لشروط التسجيل بحملات الحج لحجاج الداخلي كما ذكرنا أيام الحج بالتفصيل متى يبدأ دعاء يوم عرفة لغير الحاج ومتى ينتهي، متى يوم عرفة تاريخ كم بالهجري ، وكذلك مواقيت يوم عرفة الزمانية والمكانية، وبالنهاية تحدثنا عن أركان الحج التي لا يصحّ الحج دونها.

زر الذهاب إلى الأعلى