سؤال وجواب

من هو علي برغل ويكيبيديا

 من هو علي برغل ويكيبيديا من اكثر العبارات التي تتكرر في محركات البحث هي من هو علي برغل هل هو والي عثماني, حيث يبحث عدد من الأشخاص عن تاريخ علي برغل وكيف استولى على الحكم في طرابلس, بعد أن أطاح بعرش الأسرة الحاكمة آنذاك, وهي أسرة آل القرمانلي التي حكمت طرابلس حوالي 83 سنة. سنتعرف في هذا المقال من هو علي برغل ويكيبيديا, هل علي برغل والي عثماني, ولماذا سمي علي أفندي الجزائري بِ علي برغل أو علي الجزائري.

علي برغل ويكيبيديا

ما هو دور علي برغل في طرابلس؟ منذ أن تم تأسيس الدولة القرمانلية ضل أل القرماني يتوارثون طرابلس لسنوات عديدة، حيث ضلت طرابلس تحت حكم القرمانلية حوالي ثلاثة وثمانون عام. ولكن علي برغل أو علي أفندي الجزائري قرر أن يطيح بحكم الأسرة القرمانلية وقام بهذا في تاريخ ٢٩ يوليو ١٧٩٤ميلادي.

تم الإعلان عن سقوط علي القرماني حاكم طرابلس واستلم علي برغل الحكم بدلا منه. علي برغل هو من أطاح بعرش أل القرمانلي، حيث أنه عندما كانت طرابلس تسير تحت حكم علي القرمانلي، عانت الدولة من ضعف وتدهور اقتصادي شديد مما جعل الناس يعيشون حالة من الفقر والحياة السيئة، وكان سبب ذلك يعود إلى تنازع أبناء القرمانلي يوسف وأحمد باشا القرمانلي على كرسي العرش، وهذا ما سبب عدم الاستقرار في الدولة.

وهنا كان دور علي برغل حيث ذهب إلى القسطنطينية والتي كانت تريد بشدة التخلص من حكم آل القرمانلي وارجاع طرابلس تحت حكم الباب العالي.

تمكن علي برغل ويكيبيديا من إعداد حملة لتحرير طرابلس من حكم الأسرة القرمانلية وتم ذلك بمساعدة أخيه والذي كان يمثل نائب أميرال الأسطول العثماني، في ٢٩ يوليو ١٧٩٤ تمكن من الإطاحة بعرش الأسرة القرمانلية الحاكمة والاستيلاء على حكم طرابلس الغرب.

من هو علي برغل ويكيبيديا

يتساءل العديد من هو علي برغل ويكيبيديا هل هو والي عثماني؟ إن الاسم الحقيقي له هو علي أفندي، إلا أنه تم اطلاق اسم علي برغل عليه حيث أن كلمة البرغل هي كلمة تركية تعني قمح مسلوق، وأطلق على علي برغل ويكيبيديا هذا الاسم لأنه كان يطعم الجنود برغل وليس أرز. ويعتبر علي برغل ويكيبيديا انكشاري يعود إلى بلاد جورجيا، تم إطلاق لقب علي برغل الجزائري عليه وذلك بسبب طول فترة إقامته في دولة الجزائر، حيث كان يعمل هناك قرصان تحت اشراف دايات الجزائر.

مسيرة علي برغل المهنية ويكيبيديا

صاهر علي برغل داي الجزائر وهذا ما سهل عليه تولي عدد من المناصب حيث أصبح بعد فترة من زواجه رئيس البحرية وذلك قبل أن يذهب إلى اسطنبول.

بعد أن استولى علي برغل على الحكم تمت مناداته “باشا طرابلس” في معظم أسواق طرابلس الوطنية، واستمرت فترة حكم علي برغل ويكيبيديا في طرابلس خمسة شهور فقط، حيث أن حكومة علي برغل كانت تعامل الناس بقسوة شديدة وكانت تمثل حكومة إرهابية تقوم بقتل الناس وخنقهم ودفنهم وحرقهم أيضا.

طرد علي برغل من طرابلس

بعد أن حصل على الحكم في طرابلس قرر علي الجزائري غزو جزيرة جربة، فقام باي تونس بتجهيز حملة لطرد علي برغل من طرابلس وجربة ونجحت الحملة في طرد علي برغل في ليلة ١٩ يناير ١٧٩٥، حيث هرب علي أفندي، علي برغل مع جنوده إلى دولة مصر من خلال البحر وأخذ معه سرايا على السفينة وارتكب أكبر مجزرة حيث قام بذبح من كان معه من رهائن وأسرى.

بعد أن تم طرد علي برغل ويكيبيديا من طرابلس، تسلم أحمد باشا القرمانلي الحكم في طرابلس بعد أن تنازل له أبوه عن الحكم، وتم رجوع علي باشا القرمانلي إلى مدينة طرابلس في السادس والعشرين من يناير ١٧٩٥.

 

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن علي برغل والذي لقب بهذا اللقب نظراً لكونه يطعم الجنود البرغل المسلوق بدلاً من الأرز, و أجبنا في هذا المقال عن تساؤل البعض من هو علي برغل ويكيبيديا هل هو والي عثماني, وشرحنا كيفية استيلاءه على حكم طرابلس بعد طرد أل القرمانلي بالتفصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى