معلومات دينية

من هو الصحابي الذي أدى فريضة الحج بسرية تامة؟

من هو الصحابي الذي أدى فريضة الحج بسرية تامة؟ من أحد اكثر التساؤلات التي يطرحها الناس خصوصاً عندما يقابلهم سؤال من هو الصحابي الذي حج سراً, حيث يهتم العالم الإسلامي بطرح هذا النوع من الأسئلة الدينية كي ينمي الثقافة بالدين الإسلامي في نفوس المسلمين, لذا بدلاً من أن يقوم بطرح الألغاز هناك من يطرح أسئلة دينية للمسابقات مثل من هو الصحابي الذي حج بالسر أو بسرية تامة, هذا ما سنجيب عنه في مقالنا اليوم حيث أننا سنتعرف على من هو الصحابي الذي أدى فريضة الحج بسرية تامة تابعوا معنا لتعرفوا من هو هذا الصحابي الشجاع.

فريضة الحج

قبل البدء في الحديث عن الصحابي الذي حج بسرية تامة, اود التطرق إلى مفهوم الحج بشكل مفصل, حيث أن الحج هو أن المسلم يقوم بالذهاب إلى بيت الله الحرام الواقع في مكة المكرمة ويكون الحج في ميعاد محدد من كل عام. والحج هو أحد أركان الإسلام حيث يحتل المرتبة الخامسة من أركان الإسلام لذا تعد فريضة الحج من أعظم الأعمال التي يجب على المسلمين القادرين القيام بها مرة على الأقل. من فضائل الحج انه يحمل الكثير من المغفرة والرضا للحاج حيث أن القيام بأداء فريضة الحج يكفر ما ارتكب المؤمن من ذنوب في حياته, ويهدم ما قام به من آثام ومعاصي, فيرجع الحاج كمن ولدته امه, وجزاء الحج كما ورد في أحاديث النبي هو الجنة.

قد يهمك : من هو الصحابي الملقب بذي النورين

من هو الصحابي الذي ادى فريضه الحج بسريه تامه

ولما كان الحج فريضة على كل مسلم, فقد قام الرسول صلى الله عليه وسلم بأدائها والصحابة أيضاً قاموا بأداء فريضة الحج, حرص الكثير من الناس على أداء هذه الفريضة, إلا أن هناك صحابي جليل حج سراً, لذا يبحث الناس عنه وعن معرفة من هو الصحابي الذي أدى فريضة الحج بسرية تامة, ونجيب على هذا التساؤل بأن الصحابي الذي حج سراً هو سيف الله المسلول خالد بن الوليد رضي الله عنه, حيث أن هذا الصحابي يقال كما ورد في كتاب ابن كثير أنه كان يقاتل في أحد الغزوات على رأس الجيوش الإسلامية في العراق, فانسل بسرية تامة من بين الجيوش وذهب إلى أداء فريضة الحج ثم عاد دون أن يلحظه أحد سوى عدد قليل من المسلمين. إذاً فإن خالد بن الوليد هو الصحابي الذي حج سراً, وهذا دليل على حرص خالد بن الوليد على أداء فريضة الحج حتى في أثناء الجهاد في الغزوات.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه في القرآن الكريم

من هو الصحابي الذي حج سرا

هو الصجابي خالد بن الوليد رضي الله عنه, وكان ذلك في خلافة أبو بكر الصديق رضي الله عنه, وقد أرسل الخليفة أبو بكر الصديق رسالة إلى خالد بن الوليد قال له فيها: “سر حتى تأتي جموع المسلمين باليرموك فإنهم قد شجُوا وأشجَوا وإياك أن تعود لمثل ما فعلت، فإنه لم يشج الجموع من الناس بعون اللّه شجاك، ولم ينزع الشجى من الناس نزعك، فليهنئك أبا سليمان النية والخطوة، فأتمم يتمم اللّه عليك، ولا يدخلنك عجب فتخسر وتخذل، وإياك أن تدل بعمل فإن اللّه له المن وهو ولي الجزاء”.

صفات الصحابي الذي حج سراً

اتصف خالد بن الوليد الملقب بسيف الله المسلول بعدد كبير من الصفات وأهمها الشجاعة نذكر بعض منها فيما يلي :

  • لا شك في اتصاف هذا الصحابي بالصدق والأمانة وكافة الأخلاق الحميدة.
  • حريص جداً على أداء الفرائض وهذا ما نلاحظه جلياً من خلال قيام هذا الصحابي بأداء فريضة الحج بسريه تامه.
  • برع الصحابي خالد بن الوليد في خوض المعارك والغزوات وتسيير الجيوش الإسلامية.
  • كان خالد بن الوليد رضي الله عنه الملقب سيف الله المسلول من أكثر القداة نجاحاً وعبقرية.
  • انتصر خالد بن الوليد في غزواته ضد الكفار بشكل واضح في المعارك.
  • يتصف الصحابي الذي حج سراً بعبقريته العسكرية وبراعته في وضع خطط عسكرية محكمة تمكن من هزيمة العدو بجدارة.
  • يطيل سيف الله المسلول التفكير كي يصل إلى القرار المناسب حيث كان يتصف بالتفكير العميق والتبصر في الأمور.

وهكذا نصل بكم إلى ختام مقالنا الشيق والممتع الذي تحدثنا فيه عن عبقرية الصحابي الجليل سيف الله المسلول خالد بن الوليد الذي كان من أكثر الصحابة شجاعة وبراعة حيث أنه كان الصحابي الذي أدى فريضة الحج بسرية تامة في أحد الغزوات التي كان يقوم بها في العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى