معلومات دينية

هل خلع الحجاب من الكبائر

هل خلع الحجاب من الكبائر ، من الأسئلة التي يطرحها الكثير على موقع إسلام ويب، وهو يتناول كافة المواضيع التي تتعلق بالفتاوى الإسلامية والشرعية مثل حكم تاركة الحجاب في الإسلام، التي يهتم بها عامة الناس، ويتساءل الكثير حول هل خلع الحجاب من الكبائر ابن باز ، هو عنوان هذا المقال، ومن المعلوم أنَّ الحجاب شعار المسلمات، وهو تجسيد لحياء المرأة، وأمارة على عفافها وحشمتها، لكن ما حكم خلع الحجاب دار الإفتاء وهل الأمر بارتداء الحجاب جاء للندب أم للوجوب؟ وما الأدلة على الأمر بارتداء الحجاب من القرآن الكريم والسنة النبوية؟ وما هي مواصفات الحجاب الشرعي؟ وما هي عقوبة خلع الحجاب؟ كلُّ ذلك سيتمُّ الحديث عن متى ضرورات خلع الحجاب في هذا المقال، ومن الأسئلة التي طرحها البعض هو هل خلع الحجاب من الكبائر عند الشيعة، فقد فرض الله عز وجل الحجاب على نساء النبي صلى الله عليه وسلم، وبذلك تم فرض لبس الحجاب على كافة الفتيات والنساء المسلمات، وهو من أوجب من باب السترة والحفاظ على مفاتن المرأة، التي لا يجب أن تظهر للعامة من الرجال.

الحجاب في الإسلام

وفقاً لفتوى رقم 43165 عن الحجاب في القرآن والسنة، فإن الحجاب أحد الموجبات الضرورية في الإسلام، لما فيه عفة وحفظ لقلوب الرجال والنساء، كما قال الله تعالى: “وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ” سورة الأحزاب الآية 53، فذلك أطهر وأقوم للقلب، كما ورد في السنة ما يؤكد وجوب الحجاب على النساء والفتيات المسلمات، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في ترك الحجاب عورة، وفي رواية أحمد عن أبي هريرة عن الرسول، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صنفان من أهل النار لم أرهما، نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات، رؤوسهن كأسنمة البُختِ المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها”.

هل خلع الحجاب من الكبائر

لم يرد دليلاً صريحاً من القرآن أو السنة النبوية يدل على أن خلع الحجاب من كبائر الذنوب، إلَّا أنَّه معلومٌ أنَّ خروج المرأة من بيتها بغير حجاب يعد معصية كبيرةً ومخالفة شرعية عظيمة؛ إذ أنَّها خالفت أوامر الله -عزَّ وجلَّ- حيث قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ}.

أدلة على فرضية الحجاب

من سبل إقناع العباد بالحجاب هو التمثيل ببعض من النصوص الشرعية من الكتاب و السنة، فالله سبحانه و تعالى فرض الحجاب على العباد، و أمر بالابتعاد عن الزينة و عن التبرج، و اسناد موضوع عن دليل على وجوب الحجاب بالآيات القرآنية الدالة على فرضية الحجاب ووجوبه على المرأة المسلمة من الأمور التي تزيد من اقتناع الفتيات بالحجاب، ومن الآيات القرآنية ما يلي:

  • قال تعالى ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا )
  • قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً )
  • قال تعالى: ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )
  • قال تعالى أيضا ( واذا سألتموهن متاعا فأسالوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن )
  • قال تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن )

شاهد ايضاً: هل تجوز التمائم من القران الكريم اوضح اجابتي مع التعليل

هل ترك الحجاب من الكبائر ابن باز

حسب ما جاء في مصادرِ التشريع الإسلامي حول هل خلع الحجاب من الكبائر ابن باز، نعم من الكبائر، حيث أن حكم ترك الحجاب ابن باز فإنه لا يجوز للمرأة المُكلفة أن تقوم بخلعِ حجابها أمام الرجال الأجانب أو عند خروجها من المنزل، حيثُ أن فعلَ مثل هذا الأمر يُعتبر من أعظم الكبائر والذنوب، والتي تؤدي إلى غضبِ الله سبحانه وتعالى، ويتوجب على المرأة لزوم التوبة، ويأتي الحجاب من الأمور التي قد فُرضت على نساءِ الأمة الإسلامية، والدليل على ذلك قول الله عز وجل: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّـهُ غَفُورًا رَّحِيمًا).

ما هي أهمية لبس الحجاب

قال الله سبحانه و تعالى في كتابه: (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ)، فما فرض الإسلام الحجاب إلى لأهميته الكبيرة و العائد  الذي يؤسس به بنيان المجتمعات، ومن خلا فقرات هل خلع الحجاب من الكبائر، فما هي أهمية الحجاب، هي كما يلي:

  • إن الحجاب هو امتثال لأوامر الله وطاعة له ولرسوله.
  • رمز للعفة و الشرف و الصون للمرأة.
  • هو صون و حماية لكرامة الفتيات.
  • يقلل من ارتكاب الفواحش و العادات السيئة لإشباع الرغبات.
  • حفظ كرامة المرأة و صونها و حماية لها من الأعين الباغية.
  • ارتداء الفتيات للحجاب هو عكس صورة امتثال الفتيات و فخرهم بالدين الإسلامي.
  • المرأة التي تلبس الحجاب وتغض أعين الناس عنها هي امرأة ترتفع في عين الجميع.
  • تحمي علاقة المرأة و زوجها، و تحفظ علاقتها بأهلها.
  • الثواب العظيم  لها في الدار الآخرة
  • حفظ حياء المرأة المسلمة.
  • منع السفور والاختلاط غير الشرعي.
  • حصانة المسلمة من الزنا والإباحيّة.
  • ستر عورات المرأة.

شاهد ايضاً: هل يجوز الغش في الاختبارات في رمضان وما حكمه

مواصفات الحجاب الشرعي

بعد الإجابة على سؤال هل خلع الحجاب من الكبائر، سيتمُّ بيان مواصفات الحجاب الشرعي، حيث أنَّه لا بدَّ من توفر بعض الصفات في الحجاب ليكون شرعيًا، ومن هذه المواصفات ما يأتي:

  • أن يستُر بدَن المرأة جميعه، فلا يبدو منها شيءٌ سوى الوجه والكفَّين على قول جمهور الفقهاء.
  • أن يكون فضفاضاً واسعاً، فلا يصف الجسد ويُبرز تفاصيله.
  • ألّا يكون شفّافاً، فيُظهِر ما تحته من جسد المرأة. ألّا يكون في حجاب المرأة تشبُّهٌ بالرِّجال، فقد ورد النَّهي عن النَّبي -عليه الصَّلاة والسَّلام- من تشبُّه النِّساء بالرِّجال أو العكس، فيما رواه عبد الله بن عبّاس -رضي الله عنهما- عن النَّبيّ -عليه الصَّلاة والسَّلام: “لعنَ اللهُ المتشَبِّهَاتِ مِنَ النّساءِ بالرّجالِ، والمُتشبِّهينَ منَ الرّجالِ بالنّساءِ”.
  • ألّا يكون لباس المرأة في ذاته لباسَ شهرةٍ، تتميَّز به عن غيرها من نساء بلدها أو منطقتها.

حكم الحجاب للمرأة

الحجاب للمرأة عند غير محارمها أمر لازم؛ لأنها فتنة والنظر إليها فتنة، فوجب عليها الحجاب ابتعادًا من الفتنة لها ولغيرها، والحجاب يكون بالجلباب، ويكون بغيره من الملابس التي تغطي البدن، وتستر البدن ومنه الوجه، والوجه هو أعظم الزينة، فستره هو أهم المهمات هو أعظم الزينة تستر رأسها أو وجهها وسائر بدنها، فإذا سترت الزينة وهي الوجه وبقية البدن بالجلباب أوغيره، حصل المقصود، ليس المقصود الجلباب وحده، المقصود ما يسترها، ويبعد الخطر والفتنة، ولا مانع أن تبدي عينًا أو عينين للنظر، أو لنظر الطريق والحاجات التي تريد أخذها وحملها.

هل النقاب واجب على كل مسلمة

إنَّ النقاب واجب وفرض على كل مسلمة، وقد فُرض النقاب على نساء الُسلمين بعد فترة يسيرة من بدء الدعوة الإسلامية، فبعد أن كانت النساء تكشف وجهها وكفيها أمرَّ الله تعالى انساء بتغطيتها، وقد ورد هذا الأمر في قوله تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ“، وقد فُرض النقاب على المُسلمات لمنع حصول الفتنة ودرئها عنهنَّ، فإنَّ في الحجاب ستر وحماية للمرأة المسلمة، وضمان وطهارة لقلب رجال المُسلمين، فإنَّ في النقاب تغطية وستر لجمال المرأة وحماية لها من أن تكون سببًا في الفتنة، والله أعلم.

هل خلع الحجاب من الكبائر إسلام ويب

نعم خلع الحجاب من كبائر الذنوب ( اسلام ويب)، وفيه اثم ومعصية كبيرة خاصة مع من عرفت حكم لبس الحجاب وعملت به ثم تعمدت خلعه : قال الله تعالى: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ {النور: 63}. وقد قال الله عز وجل وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى. وقال: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ {الأحزاب: 59}. والله أعلم.

هل خلع الحجاب من الكبائر إسلام ويب، مقال تمَّ فيه بيان حكم الحجاب والأدلة على وجوبه من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، كما تمَّ فيه الحديث عن مواصفات الحجاب الشرعي، وفي الختام تمَّ ذكر بعض اهمية الحجاب، وذكر رأي أهل العلم وأئمة المذاهب الأربعة في حكمه، والدليل على ذلك من القرآن، بالإضافة لذكر حكم النقاب في الحج.

زر الذهاب إلى الأعلى