سؤال وجواب

متى يمسك من اراد ان يضحي 2021

متى يمسك من اراد ان يضحي 2021 ؟ يعتبر هذا السؤال هو حديث الساعة حيث يرغب كل من أراد أن يضحي في معرفة متى يمتنع عن قص أظافره وحلق شعره, لذا يتساءل العديد عن متى يمسك من اراد ان يضحي نظراً لقرب العيد الأضحى حيث لم يتبقى إليه سوى أيام قليلة ويرغب كل مضحي ان يعلم متى الامساك عن قص الأظافر وحلق الشعر لذا في هذا المقال سأوضح لكم متى يمسك من اراد ان يضحي 2021.

متى يمسك من اراد ان يضحي

يمسك من اراد ان يضحي قبل بدء أول أيام ذي الحجة 1442 وذلك اقتداءً بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم, فيمنع على المضحي ان يقوم بقص أظافره أو حلق شعره في أيام ذي الحجة. وغن أخر يوم بقص أظافر وحلق شعر المضحي هو يوم 10 يوليو 2021 والذي يوافق أيضاً قبل غروب يوم السبت. ويتساءل العديد من المسلمين عن أخر موعد لامتناع المضحي عن قص أظافره وشعره حيث ان هذا اليوم هو أخر يوم في شهر ذي القعدة, أي أن على من أراد أن يضحي ان يمسك في يوم 10 يوليو 2021.

متى قص الأظافر للمضحي 1442

مما لا شك فيه أنه من المنهي عنه أن يقوم المضحي بقص أظافره في العشر الأوائل من ذي الحجة, وذلك حتى قدوم يوم التضحية, وكانت الحكمة من هذا المنع هي أن تعتق كل أعضاء جسم المضحي من النار, حيث أن النية من الأضحية هي أن يفدي المضحي نفسه بالأضحية من العذاب في النار.

ما هي الأضحية

تعتبر الأضحية كل ما يتم ذبحه من الأنعام ويتم هذا في بداية عيد الأضحى المبارك أي في أخر أيام التشريق, وتهدف الأضحية إلى التقرب من الله سبحانه وتعالى والفوز بالثواب والأجر العظيمين. وأيضاً تكون الأضحية إحياءً لذكرى قصة ابراهيم عليه السلام مع ابنه اسماعيل, وسمية الأضحية بالأضحية بسبب كونها تذبح في يوم عيد الأضحى.

أحكام المضحي في عيد الاضحى 1442

هناك عدد من الاحكام التي ينبغي على كل مضحي العلم بها حيث أن الشريعة الإسلامية أشارت إلى بعض الشروط التي يجب أن يلتزم بها المضحي ومنها:

  • أن يمسك من أراد أن يضحي وهذا يعني أن يمتنع المضحي عن قص أظافره وحلق شعره.
  • أن يخلص نية الأضحية لله تعالى ويدعو بما كان يدعو به محمد صلى الله عليه وسلم.
  • أن يلتزم بالوقت الصحيح للأضحية فلا تجوز الأضحية إلا في ايام محددة.
  • أن لا يقوم المضحي بشحذ السكين أمام الأضحية أو غيرها من الأنعام.
  • أن يأكل المضحي من الأضحية حيث أنها من سنن الأضحية.
  • أن يتبع الطريقة الصحيحة في ذبحها.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن الإمساك عن قص الأظافر وحلق الشعر للمضحي, حيث بينا متى يمسك من اراد ان يضحي 2021 ومتى هو أخر موعد لقص الاظافر والشعر للمضحي 1442

زر الذهاب إلى الأعلى