معلومات دينية

متى ينتهي وقت التكبير في عيد الاضحى 2021

متى ينتهي وقت التكبير في عيد الاضحى السؤال الي يتكرر البحث عنه في ظل اقتراب موعد عيد الأضحى 2021 حيث ان الجميع يرغب في معرفة متى ينتهي التكبير في عيد الاضحى ومتى يبدأ حيث أن التكبيرات هي أحد اهم السنن التي يستحب القيام بها في عيد الاضحى حيث ان المسلم التقي هو من يستشعر معاني هذه التكبيرات في قلبه, حيث تعني التكبيرات تعظيم الله سبحانه وتعالى, وفي هذا المقال سنوضح متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى نظراً لرغبة العديد في معرفة متى ينتهي وقت التكبير في عيد الاضحى.

التكبير في عيد الأضحى

هو تعظيم الله سبحانه بالتكبير والعبادة ويعتبر من السنن المشروعة في كل من عيد الأضحى وعيد الفطر, وقال سبحانه وتعالى في كتابه العظيم” وأذكروا الله في أيامٍ معدودات”  وورد عمر ابن مسعود ان صيغة التكبيرات في العيد تكون بقول ما يلي” الله أكبر الله أكبر، لا إله إلّا الله والله أكبر ولله الحمد”.

وقت ابتداء التكبيرات في عيد الأضحى 2021

يبدأ عيد الأضحى يوم العاشر من ذي الحجة، وينتهي يوم الثالث عشر من ذي الحجة، وتُسمّى أيام التشريق، ومدته أربعة أيامٍ متتالية، وهو العيد الذي يلي عيد الفطر السعيد.

كم عدد أيام تكبيرات عيد الاضحى 1443

مع اقتراب أيام عيد الأضحى المبارك لهذا العام يبحث الكثير من المواطنين عبر مواقع التواصل الإجتماعي عن متى آخر يوم تكبيرات عيد الاضحى المبارك، والتي تأخذ وقتا طويلا في التكبير ليتم تشغيلها منذ ساعات الصباح الباكر في أولى أيام عيد الأضحى المبارك، وهي التكبير بعد الصلاة في أيام العيد والتي تعطي أجواء أكثر بهجة وأكثر فرحة بمناسبة حلول أحد الأعياد والمناسبات الإسلامية، التي ينتظرها كافة المسلمين في العالم الإسلامي ويتم إحياء سنة التكبير خلال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وللحصول على متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى؟ من خلال الفقرة التالية سنوضح لكم تكبيرات عيد الاضحى متى تبدأ ومتى تنتهي .

متى ينتهي وقت التكبير في عيد الاضحى

ينتهي التكبير في عيد الاضحى في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة أي ما يعني انه التكبير ينتهي في اخر أيام التشريق أي أن تكبيرات عيد الاضحى تنتهي رابع يوم من أيام العيد ويذكر أن الفقهاء قد اختلفوا والمذاهب قد اختلفت حول متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى ومتى تنتهي كالتالي:

  • قالت المالكية ان وقت التكبير في عيد الاضحى يبدأ بعد صلاة الظهر يوم العيد, اما وقت التكبير في عيد الاضحى ينتهي عند صلاة الفجر من اليوم 13 من ذي الحجة أي أخر يوم في أيام التشريق.
  • اما بالنسبة للحنفية والحنابلة قالوا أن وقت التكبير في عيد الاضحى يبدأ بعد صلاة الفجر من يوم عرفة الذي يوافق اليوم التاسع من ذي الحجة, أما عن انتهاء وقت التكبير فإنه ينتهي بعد صلاة العصر في أخر يوم من ايام التشريق وهكذا تستمر التكبيرات في عيد الاضحى خمسة أيام فقط.

اقرأ أيضًا: تحميل تكبيرات العشر من ذي الحجة mp3

حكم التكبير في عيد الأضحى

قال الجمهور من الفقهاء أن حكم التكبير في عيد الاضحى هو سنة او سنة مؤكدة, إلا أن مذهب الحنفية قالوا ان حكم التكبيرات أمر واجب, ومما لا شك فيه ان التكبيرات ورفع الصوت فيها يوم العيد سواء عيد الاضحى أو عيد الفطر هو من السنن المستحبة التي يفضل أن يقوم بها المسلمين في كافة أنحاء الأرض, سواء أكان التكبير في جماعات أو بشكل فردي, ويعتبر التكبير من الأمور التي داوم عليها النبي صلى الله عليه وسلم.
شاهد أيضًا: متى يبدأ التكبير المقيد لغير الحاج 1442
وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي يتحدث عن متى ينتهي وقت التكبير في عيد الاضحى حيث أن التكبيرات تنتهي في عيد الاضحى بنهاية أيام التشريق أي في اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى الذي يحتفل فيه المسلمين ويقومون بالتكبيرات التي تعتبر من أكثر السنن ذات الأهمية في أيام عيد الأضحى, وتعني تعظيم الله سبحانه بالتكبير ولها عدة صيغ متنوعة وأشهرها ” الله أكبر الله أكبر، لا إله إلّا الله والله أكبر ولله الحمد”.

زر الذهاب إلى الأعلى