دليل السعودية

ماهو الرقم المجاني شرح مناسك الحج والعمرة

ماهو الرقم المجاني شرح مناسك الحج والعمرة ، وفرت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عدد من الأرقام التي يمكن التواصل من خلالها من جميع المواطنين ومسؤولي خدمة الخدمة، حيث يمكن للأفراد معرفة جميع المعلومات والبيانات والاستفسارات عبر الرقم المجاني شرح مناسك الحج والعمرة وأحكام المناسك الرد الآلي طريقة مناسك الحج والعمرة، وقد تمّ إطلاق بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1442-2021 من قبل وزارة الحجّ والعمرة بالسعوديّة ليتمكّن المواطنون والمقيمين من تقديم طلبات الحجّ إضافة إلى إدارة حجوزاتهم بسهولة كبيرة عبر شبكة الانترنت ودون حاجة إلى التواصل مع الوزارة، ويتساءل الكثير من الحجاج ما هو رقم شرح مناسك الحج والعمرة المجاني، ويمكنا استخدام هذه البوّابة كذلك لإلغاء الحجوزات بعد تأكيدها حسب تصريح الوزارة، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن الرقم المجاني المقدم من قبل الوزارة لشرح المناسك.

الحج والعمرة المملكة العربية السعودية

تقدم المملكة العربية السعودية منذ القِدم، خدماتها للحجاج والمعتمرين، حيث تعمل على بذل كافة الجهود لضمان تغطية احتياجات الحجاج وتقديم التسهيلات لهم.  وأتاحت الوزارة في ظل الظروف الوبائية التي تشهدها المملكة، موقع المسار الإلكتروني من أجل التعرف على أفضل العروض المتاحة والشركات التي تقدم الخدمات المميزة في موسم الحج، ولاستقبال طلبات الراغبين في الحج 1442. ويأتي ذلك بعدما عقدت وزارة الحج والعمرة مؤتمرًا صحفيًا، أعلنت فيه كل تفاصيل موسم الحج 2021 ومن أهمها تكلفة الحج من داخل السعودية، حيث يقتصر الموسم هذا العام على حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين بحد أقصى 60 ألف حاجًا. كما أوضحت الوزارة شروط المشاركة في الحج وطريقة التقديم على المسار الإلكتروني لحجاج الداخل.

ماهو الرقم المجاني شرح مناسك الحج والعمرة

يبحث العديد عن ماهو الرقم المجاني شرح مناسك الحج والعمرة، وحرصًا من المملكة العربية السعودية على تسهيل أداء مناسك الحج على المواطنين والأجانب على حد سواء فقد وضعت رقمًا مجانيًا للاتصال به حين يرغب الحاجين أو المعتمرين في مساعدة أو استفسار عن أحد مناسك الحج والعمرة، ويمكنك التواصل مع وزارة الحج والعمرة المجاني من خلال الأرقام التالية:

  • خدمة شرح مناسك الحج والعمرة لجميع الحجاج سواء من داخل المملكة أو من خارجها من خلال الاتصال على الرقم التالي: 8002488888.
  • ويمكنك التواصل مع وزارة الحج والعمرة من خلال هذا الرقم 8004304444 او الاتصال على رقم وزارة الحج والعمرة المجاني 00966920002814.
  • الرقم الموحد لشكاوي العملاء على وزارة الحج والعمرة: 9200028114.
  • الرمز البريدي: يمكنك التواصل مع وزارة الحج والعمرة على رقم صندوق بريد 2475.
  • رقم الرمز البريدي 11183.
  • كما يمكن أيضا التواصل مع وزارة الحج والعمرة عن طريق البريد الإلكتروني [email protected]

وزارة الحج والعمرة الخدمات الإلكترونية

تعد وزارة الحج والعمرة هي إحدى أولى الأماكن التي قامت بتقديم الخدمات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية حيث أن الوزارة تقدم للمستخدمين حزمة من الخدمات الإلكترونية فكل ما تقدمه الوزارة من تصاريح وتأشيرات وموافقات يتم بصورة إلكترونية بحتة وهو ما يقلل وقت القيام بالخدمة ويحسن من جودتها، في عام ٢٠١٩ وقعت الوزارة مذكرة تعاون استراتيجي مع أكبر شركات التقنيات الإلكترونية الصينية الحديثة “شركة هواوي” لتحديث التقنيات الإلكترونية في وزارة الحج والعمرة ورفع مستوي التقنيات المستخدمة.

وتتم إجراءات الحج من داخل المملكة العربية السعودية “حجاج الداخل” بطريقة إلكترونية فتعرض الخدمات المتاحة للحج والعمرة على موقع الوزارة ويستطيع الحاج أو المعتمر اختيار الخدمة التي تناسبه من الموقع ودفع ثمنها إلكترونيًا، وبعد سداد الثمن يحصل الحاج تلقائيًا على تصريح الحج.

وتتم إجراءات الحج من خارج المملكة العربية السعودية “حجاج الخارج” بتوقيع اتفاقيات الحج بين وفد الدولة التي يحج منها المسلم وبين وزارة الحج والعمرة ثم تقوم دولة الشخص الذي يرغب في الحج بأخذ بياناته وإرسالها إلى المملكة العربية السعودية لإصدار تأشيرات الحج.

ارقام حملات الحج المجانية لحجاج الداخل 1442

حملات الحج من الحملات الهامة التي توفرها وزارة الحج والعمرة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، من أجل مساعدة الحجاج على أداء فريضة بشكل طبيعي وبدون أي مشاكل، ويمكن التواصل مع أرقام حملات الحج هي من الأمور التي زاد عنها البحث، وذلك حتى يتمكن الراغب في التقديم من الاستفسار عن كافة الأمور التي تتعلق بهذا الأمر، وتكون ارقام حملات الحج 1442 المجاني هي:

  • للاتصال من خارج المملكة العربية السعودية رقم وزارة الحج والعمرة الموحد هو: 00966920002814.
  • رقم حملة مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين هو: 0096616364207.
  • مؤسسة الراجحي الخيرية: وهي مؤسسة تهتم بحملات الحج بشكل مجان ويمكن الاتصال عليها علي رقم 9200345.
  • ويمكنك التواصل مع خدمة العملاء من خلال رقم وزارة الحج والعمرة المجاني: 8004304444.
  • البريد الإلكتروني: يمكنك التواصل مع وزارة الحج والعمرة من خلال البريد الإلكتروني التالي: [email protected]

شاهد ايضاً: طريقة حجز الحج 1442 .. كيف احجز للحج ١٤٤٢

شروط الحجز على مناسك الحج للمقيمين

هناك مجموعة من الشرط التي يجب توافرها لأداء مناسك الحج لهذا العام عند التسجيل في بوابة الحج الإلكترونية، وهي كالتالي:

  • أن تقوم بالتسجيل في البوابة الإلكترونية هذا لا يعني بالضرورة اختيارك من بين الحجاج المقبولين في الحج للعام 1442 هجري، حيث أن هناك معايير لتحديد الأولويات.
  • التسجيل المبكر لا يعني أولويتك بالقبول، وسيكون الاختيار بين الذين قاموا بالتسجيل في البوابة بناءً على استيفاء المتطلبات الصحية والتنظيمية، بغض النظر عن تاريخ ووقت التسجيل.
  • من ضمن معايير الاختيار بين المسجلين في البوابة الإلكترونية الشروط الصحية والتنظيمية التالية:
  • يجب أن لا يكون المتقدم قد أدى فريضة الحج سابقاً على الإطلاق.
  • مراقبة السن بشكل تنازلي، بدءً بمن بلغ 65 سنة، ثم التدرج في الاختيار من بعده، لتمكينهم من إتمام مناسك الحج.
  • يجب أن تكون الحالة الصحية للمتقدمين خالية من الأمراض المزمنة.
  • يجب أن يكون المتقدمون للحج هذا العام من الفئات التي تلقت التطعيمات المعتمدة في المملكة.

شاهد ايضاً: رقم الخطوط السعودية 24 ساعة

موعد تسجيل في حج هذا العام

قامت وزارة الحجّ والعمرة بفتح باب التسجيل لأداء مناسك حجّ البيت منذ الساعة الواحدة 01:00 من مساء يوم الأحد 3/ذو القعدة/1442هـ الموافق لتاريخ 13/يونيو/2021م، ويستمرّ التسجيل وتلقّي طلبات الحجّ من المواطنين والمقيمين حتّى الساعة العاشرة 10:00 من مساء يوم الاربعاء 13/ذو القعدة/1442هـ الموافق لتاريخ 23/يونيو/2021م.

ملاحظة: سوف يبدأ حجز وشراء الطرود لأداء مناسك الحج من الساعة 1 ظهراً من يوم الجمعة الموافق لتاريخ 15 ذو القعدة 1442 هجري.

زر الذهاب إلى الأعلى