معلومات دينية

افضل اوقات الدعاء في عشر ذي الحجه

افضل اوقات الدعاء في عشر ذي الحجه ، يُستحب أن يداوم المسلم في أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة في النهار وفي الليل على الأذكار والأدعية المستحب للصائم في هذه الأيام المباركة، يتجلَّى فضل ليالي العشر الأوائل من ذي الحجة في الأحاديث النبوية المباركة التي بيَّنت أهمية العبادة والعمل الصالح في هذه الأيام المباركة، حيث يتساءل الكثير من المسلمين حول ما هو أفضل وقت للدعاء في عشر ذي الحجة، فالأذكار والأدعية هي سبب من أسباب اقتراب العبد من ربِّه سبحانه وتعالى، وفيما يأتي نذكر بعض متى يبدأ وقت الذكر والدعاء المستجاب في هذه الأيام بعشرة ذو الحجه، ولذلك سيهتمّ الموقع المثالي بتعريفنا على متى افضل اوقات استجابة الدعاء للعشر الأوائل من شهر ذي الحجّة العظيم، مع ذكر فضل الدعاء صيام في هذه الأيّام الفضيلة.

العشر الاولى من ذي الحجة

ليالي العشر هي الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة والتي شهد لها رسول الله صلى الله عليه وسلم وشهد بفضلها وكيف أن الله يضاعف فيها الأعمال الصالحة ما شاء له أن يضاعف، وقد أقسم الله تبارك وتعالى بتلك الأيام، لذلك فيكفيها شرفًا ذلك، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر في تلك الأيام من العبادات والصوم والتقرب إلى الله تعالى، وحري بالمسلم أن يقتدي بسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

افضل اوقات الدعاء في عشر ذي الحجه

دعاء الرسول عند الإفطار في العشر من ذي الحجة، هو من الأدعية المستحبة لأنه من أوقات إجابة الدعاء، كما روى ابن ماجه في “سننه” عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد.

وقد حرص النبي الكريم على الدعاء والتضرع إلى الله في أيام العشر من ذي الحجة المباركة من بعد وقت الزوال إلى وقت الغروب، وقد ورد عن أسامة بن زيد أنّه: “رأى النبيّ -عليه السلام- قد رفع يديه في ساعة الغروب في عرفات يدعو الله –تعالى” وذلك يدل على شدة حرص نبينا العظيم على الدعاء في هذا الأوقات وتوسمت فيه أنه قد يكون ساعة إجابة، لذلك يجب على المسلمين تحري هذا الوقت القليل في الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل.

فضل الدعاء في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة

إنّ فضل دعاء العشر الاوائل من شهر ذي الحجة وأهميّته كبيرةٌ جدّاً ولا تقلّ عن أهميّة الدّعاء في أيّ وقت، بل إنّ العشر الأوائل من ذي الحجة يُرجى بها أن تكون أيّام استجابة، وقد جعل الله الدّعاء من العبادات التي يستحبّ للمسلم الإكثار منها في هذه الأيّام، فالدّعاء انكسارٌ لله وافتقارٌ إليه وهو سمة العبوديّة، ومن أهميّة دعاء العشر الأوائل من ذي الحجّة ما يأتي:

  • الدّعاء عبادة بل جعله الله هو العبادة كما ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  • إنّ الدّعاء في العشر الأوائل من ذي الحجّة طاعةٌ لله وامتثالٌ لأوامره، فالله -سبحانه وتعالى- أمر المسلمين بأن يدعوه ووعدهم بالإجابة.
  • الدّعاء أكرم شيءٍ يفعله المسلم على الله.
  • الدعاء في هذه الأيّام المباركة سببٌ لدفع غضب الله وسببٌ لرفع البلاء ودفع الوباء.
  • جعل الله -سبحانه وتعالى- من يدعوه في معيّته وحفظه ورعايته.
  • والدّعاء سلامةٌ من العجز فالعاجز من عجز عن الدّعاء.

شاهد ايضاً: متى يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة 1442

أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

يقتضي المسلمون بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم في كل شيء، فهو من أتى حاملًا إلينا رسالة الدين ليعلمنا إياها وفي سنته هدى لنا للطريق المستقيم إلى الله _تعالى_، وقد حرص النبي الكريم على الدعاء والتضرع إلى الله في يوم عرفة المبارك من بعد وقت الزوال إلى وقت الغروب، وقد ورد عن أسامة بن زيد أنّه: “رأى النبيّ -عليه السلام- قد رفع يديه في ساعة الغروب في عرفات يدعو الله –تعالى” وذلك يدل على شدة حرص نبينا العظيم على الدعاء في هذا التوقيت وتوسمت فيه أنه قد يكون ساعة إجابة، لذلك يجب على المسلمين تحري هذا الوقت القليل في الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل.

اجمل ادعية تقال في عشر ذي الحجة مستجابة

و كذلك قد يبحث البعض عن افضل ادعية تقال في العشر ذي الحجة مكتوبة، ولعلّ أفضل ما يمكن للمرء أن يدعو به هو ما كان مأثورًا من أدعية الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وفيما يأتي افضل الادعية في عشر ذي الحجة مستجابة:

  • جاء عن رسول صلى الله عليه وسلم  أنه كان يكثر من قول: “الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر”، في العشر الأوائل من ذي الحجة، كما قيل أنه يكثر من لفظ “لا إله إلا الله”، وخاصة في يوم عرفة.
  • اللهمّ اجعل لنا في هذه الأيّام المباركة، أجوراً عظيمة، وغفراناً للّذنوب، ورحمةً عند الموت، ورحمةً يوم الحساب، ورزقاً طيّباً، وبعداً عن الحرام والسّوء، وشفاء ًلكلّ مرض، أنت القادر على كلّ شيءٍ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • اللّهُمَّ ارْزُقني في صيام العشر من ذي الحجة الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَ باعِدْني في هذه الأيام المباركة عنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ ، وَ اجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيها، بِجودِكَ يا أجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • اللهم اجعلني في هذه الأيام من المستغفرين، واجعلني فيها من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيها من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم قوّني في صيام العشر من ذي الحجّة على إقامة أمرك، وأذقني فيها حلاوة ذكرك، وأوزعني فيها لأداء شكرك بكرمك يا رب العالمين، واحفظني اللهمّ فيها بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين.
  • اللهمّ قني شرّ نفسي، واعزم لي على رشد أمري، اللهمّ اغفر لي ما أسررت وما أعلنت، وما أخطأت وما عمدت، وما علمت وما جهلت، أنت الغفور الرّحيم، اللهمّ إنّك عفوٌّ تحبّ العفو فاعفُ عنّي.

شاهد ايضاً: متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى ومتى ينتهي

دعاء عشر ذي الحجة المستحب

تحدثنا فيما سبق عن افضل اوقات الدعاء في عشر ذي الحجه، وسنتحدّث هنا عن ادعية شهر ذي الحجة مستحبة، حيث لم يرد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أيّة أدعيةٍ مخصوصةٍ في أيّام عشر ذي الحجّة، لكننّا جمعنا لكم أفضل الأدعية الحسنة، ودعاء العشر الاوائل من ذي الحجة المستحب هو:

  • اللهم إني نويت صيام العشر الأوائل من ذي الحجة لوجهك الكريم إيمانا واحتسابا، اللهم تقبل مني واجعل ذنبي مغفورا وصومي مقبولا واجعلني من العتقاء من النار.
  • ربِّ في العشر من ذي الحجة، إنك تعلم أن زوجي حبيبي وقرة عيني، فاحفظه لي وبارك في عمره وزدني حبًا له، يا ربّ إن كان يشكو وجعًا وحزنًا فكن له عونًا، وخفّف عنه مصائب الحياة، وإن كان يشعر بالفرح والسرور فزده سعادةً وسرورًا.
  • اللهم في العشر من ذي الحجة إن كان صديقي مهمومًا فامنحه فرحًا، وإن كان سقيمًا فامنحه صحة، وإن كان مكسورًا فامنحه قوة، وإن كان بحاجة فلا تكله لسواك، وأن تحفظه لمن يحب، وأن تحفظ له من يحب.
  • اللهم اجعل هذه العشر جابرةً للقلوب وساترةً للعيوب وماحيةً للذّنوب ومفرجةً للكروب.
  • ربّنا آتنا ما وعدتنا على رسلك، ولا تخزنا يوم القيامة، إنّك لا تخلف الميعاد، اللهمّ أعطنا من لطفك ورحمتك، وامنع عنّا البطش والنّقمة، وامدد لنا من لدنك، رزقاً حلالاً طيّباً، آمين.
  • اللهمّ إنّا نعوذ برضاك من سخطك، بمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، إنّا لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهمّ اقضِ حاجاتنا، اللهمّ قنا فتن الدّنيا والآخرة، وقنا عذاب القبر وعذاب النّار، وأدخلنا جنّات النّعيم من غير حسابٍ ولا عذاب.

شاهد ايضاً: دعاء يوم عرفة لغير الحاج .. افضل ادعية يوم عرفة لغير الحاج

ايهما افضل نهار ام ليل عشر ذي الحجة

أمّا عن أفضلية نهار ام ليل عشر ذي الحجة بحسب ما أفاد به أهل العلم بأنّ نهار أيّام العشر من ذي الحجة أفضل من لياليها، حيث أشاروا إلى أنّ العبادات والطّاعات في النّهار من هذه الأيّام خيرٌ من الطّاعات في لياليها، وهذا لا يعني أن ينقطع العبد عن الدّعاء ليلاً او تلاوة القرآن، فقيام اللّيل فيه فضلٌ عظيمٌ وكبير، ولا ينبغي للمسلم أن يفوّته، ولقد سُئل الشّيخ ابن باز -رحمه الله- عن ذلك فقال بأنّ فضل اللّيالي مشمولٌ مع نهارها، كما يتساءل الكثير حول هل فضل عشر ذي الحجة في النهار فقط، حيث فضل الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة في النهار وفي الليل أيضًا، لأنَّ الآيات والأحاديث الشريفة التي ذكرت فضل هذه الأيام المباركة لم تجعل لها فضلًا في وقت دون الآخر.

فضل الذكر في أيام عشر من ذي الحجة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ قال لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لَا شرِيكَ لَهُ ، لَهُ الملْكُ ، ولَهُ الحمْدُ ، وهُوَ عَلَى كُلِّ شيءٍ قديرٌ ، فِي يومٍ مائَةَ مرةٍ ، كانتْ لَهُ عِدْلَ عشرِ رقابٍ ، وكُتِبَتْ لَهُ مائَةُ حسنَةٍ ، ومُحِيَتْ عنه مائَةُ سيِّئَةٍ ، وكانَتْ لَهُ حِرْزًا منَ الشيطانِ يَوْمَهُ ذَلِكَ حتى يُمْسِيَ ، ولم يأتِ أحدٌ بأفضلَ مِمَّا جاءَ بِهِ ، إلَّا أحدٌ عَمِلَ عملًا أكثرَ مِنْ ذلِكَ).

وإلى هنا ينتهي حديثنا عن ايام العشرة من ذو الحجه وأفضاله وأهم الأعمال المستحبة فيه، كما ذكرنا متى أفضل وقت للدعاء في عشر ذي الحجة، وتعرفنا أيضاً على هل الدعاء مستجاب في العشر من ذي الحجة، وخلاصة القول أنّ العشر الأوائل من ذي الحجّة هي أفضل الأيّام وأعظمها في الدّهر ومن واجب المسلم ألّا يضيّعها، بل يغتنمها بما يكون له ستراً ودرعاً من نار جهنّم يوم القيامة.

زر الذهاب إلى الأعلى