معلومات دينية

الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد

الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد، ومع اقتراب تكبيرات في العشر من ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد، حيث يوجد نوعين اثنين من التكبيرات هما التكبير والمطلق والتكبير المقيد، ويختلف كل نوع من هذين النوعين عن الآخر من حيث وقته والمكان الذي يكون فيه، ويتساءل الكثير حول ماهو الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد، بالنظر إلى أقوال أئمة أهل العلم والفقه، خاصة أنّ عشر ذي الحجة هو من الأيّام التي فضّلها الله تبارك وتعالى على غيره من الأيام، حيث العمل الصالح فيه مضاعف عن باقي الأوقات، والتكبير فيها هو سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، في هذا المقال يتوقف الموقع الموقع مع بيان تلك المسألة والإضاءة على المقارنة بين التكبير المطلق والتكبير المقيد مع بيان بعض الأمور المتفرقة التي ترتبط بها من جهة ما.

التكبير المطلق والمقيد إسلام ويب

يعد التكبير المطلق والمقيد إسلام ويب هما احد اشكال الاحتفال بعيد الاضحى المبارك، والتكبير في عيد الاضحى المبارك والأيام العشر من ذي الحجة نوعان وهما:

  • التكبير المقيد هو التكبير الذي يكون بعد كل صلاة من ويبدا التكبير المقيد مع صلاه فجر يوم عرفه وينتهي مع صلاه العصر في ثالث ايام التشريق.
  • التكبير المطلق هو التكبير الذي يكون في كل الأوقات وكل الأماكن، فيكبر المسلمون في الطرقات والمساجد والأسواق، ويكون التكبير الطلق منذ بداية اليوم الاول من ايام العشر من ذي الحجة.

المقصود بالتكبير المطلق هو التكبير الذي لم يأتِ فيه نصّ يقيّده، وإنّما الوقت فيه مفتوح وللمسلم حرية التكبير في الوقت الذي يشاء، ويكون زمانه مع دخول اليوم الأول من شهر ذي الحجة وينتهي بنهاية اليوم الثالث عشر من هذا الشهر، وأمّا التكبير المقيد فيبدأ مع دخول فجر يوم عرفة وينتهي مع صلاة العصر من اليوم الثالث من أيّام التشريق، ويكون بعد الصلوات المفروضات والأفضل أن تكون صلاة جماعة، والله أعلم.

ما هو الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد

توجد بين التكبير المقيد والتكبير المطلق مجموعة من الفروق، وفيما يأتي سنوضح ماهو الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد في جدول:

  • التكبير المطلق: وهو التكبير الذي يكون موعده مع بداية أيام الخير والبركة، وهي العشر من ذي الحجة، حيث تبين أن موعد التكبير المطلق يبدأ من مساء آخر يوم من أيام ذي القعدة، إلى آخر أيام التشريق وهو اليوم الموافق الثالث عشر من ذي الحجة، أي أن التكبير يستمر خلال العشر من ذي الحجة، وكذلك أيام التشريق.
  • التكبير المقيد: وهو التكبير الذي يُطلقه حجاج بيت الله الحرام والمسلمين، من فجر يوم عرفة وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويستمر التكبير المقيد حتى غروب آخر يوم من أيام التشريق، حيث ينتهي المسلمون من صلاتهم، ويتوجهون بالاستغفار لله تعالى، وترديد ” اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ” ثلاث مرات، وبعدها يبدأ بالتكبير المقيد، بوقت محدد.

متى يبدأ التكبير المقيد والتكبير المطلق

أيام العشر من ذي الحجة من أعظم أيام السنة، وفيها روحانيات ومشاعر وشعائر دينية عظيمة، وتكون فيها النفحات الإيمانية الكبيرة، والتي تُريح قلب المسلم، فقد كانت التكبيرات والتهليلات التي تخرج من قلوب حجاج بيت الله الحرام، تهز العالم أجمع، فهم قادمون لاتمام دينهم بأداء الركن الخامس من أركان الإسلام وهو حج البيت، فقد وجد نوعان من التكبير المقيد والتكبير المطلق وفيما يأتي سوف نسرد لكم الأوقات متى يبدأ:

التكبير المقيدالتكبير المطلق
يكون دُبر الصلوات فقطيكون في كل الأوقات
يبدأ بعد طلوع فجر يوم عيد الأضحىيبدأ في اليوم الأول من ذي الحجة
ينتهي بعد صلاة العصر يوم الثالث عشر من ذي الحجةينتهي بنهاية يوم الثالث عشر من ذي الحجة

أنواع التكبير المطلق والتكبير المقيد في عيد الأضحى

هناك نوعان لتكبيرات عيد الأضحى المبارك والنوعان لهما نفس الصيغ ولا يختلفوا إلا في الوقت والنوعان هما:

  • النوع الأول: التكبير المطلق، وسمي بالمطلق لعدم تقييده بوقت معين من اليوم، ويكون من بداية أول يوم في العشرة من ذي الحجة إلى نهاية أيام التشريق، (أيام عيد الأضحى) أي لنهاية أيام العيد المبارك.
  • النوع الثاني: يسمى بالتكبير المقيد، ويبدأ من صلاة فجر يوم عرفة إلى صلاة العصر في آخر يوم من أيام التشريق (أيام عيد الأضحى المبارك) ويكون التكبير المقيد قبل كل صلاة من الصلوات الخمس.

شاهد ايضاً: متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى ومتى ينتهي

تعريف التكبير المطلق والمقيد

التكبير المطلق والمقيد في عيد الاضحى من الأمور المشروعة والسنن التي وردت في هذه الأيام وخاصة في عيد الأضحى، حيث تضج المساجد بالتكبير والتهليل بعد الفراغ من كُل صلاة كما يحرص الناس على التكبير في الشوارع والأماكِن العامة، وجاء تعريف التكبير المطلق والمقيد على أن المقصود بالمقيد الذي يكون له مواعيد مُحددة يتم فيها التكبير، بينما المطلق فهو الذي لا وقت مُحدد له فيتم التكبير في أي وقت نوده ومتى ما وجدنا أنفسنا بحاجة للتكبير سواء كان ذلك صباحاً أو مساءاً قبل الصلاة أو بعد الصلاة فكلها أمور جائزة في التكبير المطلق، بينما المقيد فهو يقتصر على وقت الإنتهاء من الصلاة.

صيغ التكبير المقيد والمطلق في ايام عشر ذي الحجة

لم تثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صيغة من صيغ تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة أو في أيام العيد المباركة، وقد بقيَ أمر التكبير واسع جدًّا وليس في تضييق أو تعيين، طالما أنه لم تثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صيغة محددة، ويجوز للمسلمين أن يكبِّروا بأية صيغة من صيغ التكبير حتى لو لم تكن مما وردَ في الأثر عن الصحابة رضي الله عنهم، وقد ثبتت عن بعض الصحابة الكرام رضي الله عنهم عدة صيغ للتكبير، وسيتم فيما يأتي ذكر صيغة التكبير المطلق والمقيد التي ثبتت عن الصحابة:

  • الصيغة الأولى: وهي نفسها صيغة التكبير في العيد وقد ثبتت عن الصحابي الجليل سلمان الفارسي رضي الله عنه وهي: ” اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً “.
  • الصيغة الثانية: وقد ثبتت هذه الصيغة عن الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وهي: ” اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ “.
  • الصيغة الثالثة: ثبتت هذه الصيغة عن الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه وهي: ” اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ وأجَلُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ “.

شاهد ايضاً: تكبيرات عيد الأضحى كلمات .. صيغة تكبيرات العيد كاملة مكتوبة

فضل التكبير المقيد والمطلق

حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل التكبير في أيام عشر ذي الحجة وهو من بين الأعمال الصالحة التي يحبها الله ورسوله في تلك الأيام المباركة، حيث قال عنه المصطفى صلى الله عليه وسلم: ” مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ، فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ : وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ . إِلا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ ” رواه البخاري ( 969 ).

وفي ختام المقال نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه عن وش الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد، بالإضافة إلى الحديث عن مشروعية التكبير المطلق والمقيد إسلام ويب وعن صيغ التكبيرات في هذه الأيام المباركة.

زر الذهاب إلى الأعلى