معلومات دينية

متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى إسلام ويب

متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى إسلام ويب ، من الأمور الهامة التي يدأب الناس بالبحث عنها خلال أيام عيد الاضحى المبارك والأيام السابقة له، وهي أيام العشر من شهر ذي الحجة، لأن التكبير في هذه الأيام من الأشياء المندوبة التي ينال المسلم عليها الأجر الكبير، ويرغب الكثير من المسلمين في معرفة اوقات التكبير في عيد الأضحى إسلام ويب متى يبدأ، حيث التكبير والتحميد والتهليل وذكر الله بشكل عام من الأمور التي تملأ قلب المؤمن بالراحة والسكينة والطمأنينة، وعلى المسلم أن يحافظ على هذه الأذكار لا سيما في الأوقات المباركة؛ لذلك سوف نبين لكم متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى المبارك الذي يعد من اعظم الأعياد عند المسلمين، وينقسم التكبير في عيد الأضحى إلى قسمين، الأول هو التكبير المطلق والثاني هو التكبير المقيد، ويكون وقتهما مختلف، ومن خلال المقال نتعرف على موعد بداية التكبير المطلق في عيد الاضحى وموعد نهايته.

متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الاضحى ومتى ينتهي

يبحث العديد عن متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى ومتى ينتهي، حيث أن التكبير هو احد اشكال الاحتفال بعيد الاضحى المبارك، والتكبير في عيد الاضحى المبارك والأيام العشر من ذي الحجة نوعان وهما:

  • يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى من أول يوم في العشر من ذي الحجة إلى وينتهي في آخر أيام التشريق، أي لنهاية أيام العيد المبارك، وسمي التكبير المطلق بهذا الاسم لعدم تقييده بوقت معين من اليوم.
  • التكبير المقيد يبدأ من صلاة فجر يوم عرفة إلى صلاة العصر في آخر يوم من أيام التشريق (أيام عيد الأضحى المبارك) ويكون التكبير المقيد قبل كل صلاة من الصلوات الخمس.

هل يكون التكبير المطلق بعد الصلاة

لا يرتبط التكبير المطلق بالوقت الذي بعد الصلاة، وذلك إنّ التكبير المطلق يبدأ مع دخول اليوم الأول من شهر ذي الحجة وينتهي بنهاية اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، وسمّي التكبير المطلق بهذا الاسم لأنّه لا يرتبط بوقت، وإنّما الوقت فيه مطلق يستطيع التكبير في أيّ وقت شاء، وليس مقيّدًا بوقت محدد، والله أعلم.

صحة حديث فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد

إنَّ حديث فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد هو حديث صحيح، كما ذكرت بعض كتب الأحاديث وقد صححه عدد من العلماء والأئمة  الكبار في علوم الحديث، رغم أنه لم يرد في صحيح البخاري ولا في صحيح مسلم، وفيما يأتي سيتمُّ ذكر كتب الحديث التي وردَ فيها الحديث والأئمة الذين صححوا الحديث فيما يأتي:

  • ورد الحديث في مسند الإمام أحمد رحمه الله، ورواه عبد الله بن عباس رضي الله عنه، وصحَّح الحديث الشيخ الألباني رحمه الله، ونص الحديث الذي صححه الألباني في مسند الإمام أحمد هو عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ “.
  • أخرج الحديث أيضًا شعيب الأرناؤوط وصححه في كتاب تخريج المسند ولكنه مرويٌ عنده عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه، ونص الحديث الذي رواه هو عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما مِن أيَّامٍ أَعظَمَ عِندَ اللهِ، ولا أَحَبَّ إلَيهِ مِنَ العملِ فيهِنَّ مِن هذِه الأَيَّامِ العَشرِ؛ فأَكثِرُوا فيهِنَّ مِنَ التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ “.
  • وأورده الإمام العراقي في كتاب التقييد والإيضاح، وذكر أنَّ رجاله رجال الصحيح وقد أخرجت لهم أحاديث في الصحيح، ونص الحديث عنده هو عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيَّامٍ أعظمُ عندَ اللهِ ولا أحبُّ إليهِ العملُ فيهنَّ من هذِه الأيَّامِ العشرِ فأكثروا فيهنَّ منَ التَّهليلِ والتَّحميدِ والتسبيح والتَّكبيرِ”.

شاهد ايضاً: تكبيرات الحج mp3 .. تحميل تكبيرات الحج لبيك اللهم لبيك

متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى إسلام ويب

ووفق ما جاء في موقع إسلام ويب بأن التكبير في عيد الأضحى يبدأ من شهر ذي الحجة حتَّى نهاية يوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو آخر أيام التشريق، فيصحُّ التكبير المطلق في جميع الأوقات وفي جميع الأماكن. وكما يبدأ التكبير المقيد في عيد الأضحى بعد أن يفرغ المسلم من أداء صلاة الفجر في يوم عرفة وهو اليوم الذي يصادف يوم التاسع من ذي الحجة من كل عام، ويستمر حتَّى نهاية صلاة العصر في يوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو آخر أيام التشريق، ويكون هذا التكبير بعد الصلوات المفروضة حصرًا، والله أعلم.

وقت التكبير المقيد في عيد الاضحى 2021

يبدأ وقت التكبير المقيد في عيد الأضحى من بداية مغرب يوم عرفة يوم الاثنين الموافق ١٩ من شهر يوليو 2021، ويستمر التكبير المقيد إلى نهاية أيام التشريق الثلاثة (أيام عيد الاضحى المبارك)، ويكون بعد كل صلاة من الصلوات الخمس، وأطلق عليه اسم التكبير المقيد بسبب تقيده بوقت معين خلال اليوم، وصيغ التكبير متعددة ومتاح استخدام أيًا منها.

صفة التكبير في عشر ذي الحجة

هناك صيغ عديدة لتكبيرات عيد الأضحى المبارك مثل:-

  • (اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ، لاَ إلهَ إلاَّ اللهُ، والله أكْبَرُ الله أكبر ولِلَّهِ الحَمْدُ).
  • (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا).
  • (الله أكبرُ كبيرًا، والحمدُ للَّه كثيرًا، وسُبْحانَ اللهِ بُكرةً وأصيلًا، لا إلهَ إلا اللهُ، ولا نعبدُ إلا إيَّاه، مخلصين له الدِّينَ ولو كره الكافرون، لا إله إلا اللهُ وحدَهُ، صدَقَ وعده، ونصرَ عبدَه، وهزم الأحزابَ وحده، لا إله إلا الله واللهُ أكبرُ).

شاهد ايضاً: تكبيرات عيد الأضحى كلمات .. صيغة تكبيرات العيد كاملة مكتوبة

متى ينتهي التكبير في عيد الاضحى

ينتهي التكبير في عيد الأضحى سواء كان التكبير المطلق أو الكبير المقيد في نهاية آخر يوم من أيام التشريق، وهو  اليوم الثالث عشر من ذي الحجة من كل عام، أمَّا بدايته فالتكبير المقيد يبدأ بعد صلاة فجر يوم عرفة، والتكبير المطلق يبدأ بعد رؤية هلال شهر ذي الحجة مباشرة، والله أعلم.

موعد اوقات التكبير في عيد الأضحى عند المالكية

متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى عند المالكية؟ أهم ما يميز تكبيرات عيد الأضحى عن عيد الفطر أنها تبدأ مع بداية أول يوم من شهر ذي الحجة، وتنقسم التكبيرات حسب تصنيف العلماء إلى: التكبير المطلق والتكبير المقيد، والتكبير المطلق هو التكبير الذي يبدأ مع بداية شهر ذي الحجة أي في اليوم الأول من شهر ذي الحجة وهذا النوع من التكبيرات لا تختص بزمان أو مكان معين وذلك استناداً على الحديث الشريف عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ما من أيامٍ أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد)، وقال الإمام البخاري في صحيحه:( وكان عمر رضي الله عنه يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد ويكبر أهل الأسواق حتى ترتد منى تكبيراً).

وختامًا، على المسلم أن يحرص على التكبير والتهليل والتحميد خاصة في أيام العيد وأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وقد أتحنا لكم في هذا المقال إجابة سؤال متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى إسلام ويب حتى تتمكنوا من مشاركتها والاستماع إليها.

زر الذهاب إلى الأعلى