سؤال وجواب

حدودنا البرية نشاركها مع كم دولة

حدودنا البرية نشاركها مع كم دولة ، سؤال شغل محركات البحث في مواقع المعلومات في الآونة الأخيرة عن حدودنا البريه نشاركها مع كم دوله ، وتناولت معظم مواقع التواصل الإجتماعي المشهورة الحديث عن أكثر دولة لها حدود برية كثير من الأمور المهمة والتي إنتشرت بشكل واسع وكبير بين الأشخاص داخل المملكة العربية السعودية، حيث أن أبرز هذه الأمور المهمة تمحور في الحديث عن كم عدد الدول التي لها حدود مع السعودية، كما أن معدلات البحث زادت بشكل غير مسبوق وبشكل مدهش في البحث عن حدود السعودية البرية مع كم دولة بالتفصيل، وهنا جئنا لكم إخوتي وأخواتي الأعزاء بمقالتنا المميزة والمفيدة لكم لهذا اليوم لنتناول الحديث في هذه المقالة عن موضوع أي دولتين تشتركان في أطول حدود دولية، وأيضاً عن كم عدد الدول التي لها حدود مع الدنمارك بشكل مفصل وبسيط، فكونوا معنا لمزيد من الإستفادة الجيدة حول معرفة حدودنا البرية نشاركها مع كم دولة؟

معلومات عن المملكة العربية السعودية

تعد المملكة العربية السعودية من أكبر دول الشرق الأوسط من حيث المساحة، حيث أنها تقع تحديداً في جنوب غرب قارة أسيا، كما أنها تشكل جزءاً كبيراً من شبه الجزيرة العربية، إذا تبلغ مساحتها بما يقدر حوالي 2 مليون كيلو متر مربع، وبالنظر إلى قائمة الدول المحيطة بالمملكة، فسنجد بأنه يحدها دول العراق والأردن من ناحية الشمال، بينما تحدها دولة اليمن من ناحية الجنوب، في حين تتلاقى معها كل من دول الإمارات وقطر من الشرق، والبحر الأحمر من ناحية الغرب، ومن الجدير بالذكر هنا أيضاً بأن المملكة العربية السعودية تتألف من حواي 13 منطقة وجهة إدارية، حيث تنقسم كل منطقة منها إلى مجموعة من المحافظات التي يختلف عددها من منطقة لأخرى، ومنها على سبيل المثال مدينة الرياض العاصمة، التي تعد بمثابة أكبر مدنها، وثالث أكبر عاصمة عربية من حيث تواجد عدد السكان بها.

حدودنا البرية نشاركها مع كم دولة

حدودنا البرية نشاركها مع 8 دول عربية، وتقع دولة المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي من قارة آسيا، تحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن، فيما تقع دولة الكويت في الجزء الشمالي الشرقي منها، ويحدها من الشرق قطر والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، فيما يقع جنوبها كل من اليمن وسلطنة عمان، ويحدها البحر الأحمر من الجهة الغربية.

حدود السعودية البرية مع كم دولة

يتساءل العديد عن كم دولة لها حدود بحرية مع السعودية، حيث أن عدد الدول المجاورة للمملكة العربية السعودية التي تشترك في حدودها مع 8 دول وهي كالتالي:

  • دول الجهة الشرقية: هي الخليج العربي، وقطر، والإمارات العربية.
  • دول الجهة الشمالية: هي الكويت، والأردن، والعراق.
  • دول الجهة الجنوبية: هي سلطنة عمان ، واليمن.

شاهد ايضاً: كم عدد الدول الناطقة باللغة العربية

جزر المملكة التي تطل على الخليج العربي

تطل المملكة العربية السعودية على الخليج العربي وتتبع لها عدد من الجزر الواقعة فيه ، والتي بمعظمها مرجانية المنشأ. كما أن منها جزر رملية وقارية وبركانية. في حين أنها تتفاوت من حيث المساحة والحجم ، ونذكر منها:

  • جزيرة أبو علي: أكبر الجزر السعودية في الخليج العربي مساحة. كما تبلغ مساحتها نحو 59 كيلو متراً مربعاً.
  • الباطنة : والتي تقدر مساحتها بحوالي 33 كيلو متراً مربعاً.
  • جزيرة تاروت: وتبلغ مساحتها 20 كيلو متراً مربعاً.
  • جزيرة العربية : وهي أبعد الجزر السعودية الواقعة في الخليج العربي عن الساحل. إذ تبعد عنه نحو 50 ميلاً بحرياً.
  • مشعاب أو ( المقطع ) : وهي أقصى الجزر السعودية في الخليج العربي نحو الشمال.
  • الحويصات: التي تعد أقصى الجزر السعودية في الخليج العربي و تقع في الجنوب. بالإضافة إلى العديد من الجزر صغيرة الحجم وغير المأهولة بالسكان.

شاهد ايضاً: كم عدد سكان السعودية في 2021؟

كم دولة لها حدود برية مع قطر

اربع دول تشترك مع قطر بحدود برية مشتركة من الجنوب وهي المملكة العربية السعودية وبحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، وتقع دولة قطر في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي شرقي شبه الجزيرة العربية بين خطي عرض ( 27-24 و 10-26 شمالا ) وخطي طول ( 45-50 و 40-51 شرقي جرينتش ) وهي عبارة عن شبه جزيرة تمتد باتجاه الشملب في مياه الخليج على مساحة 11,521 كيلو متر مربع يتبعها عدد من الجزر أهمها جزر حالول وشراعوه والأسحاط، وغيرها .

موقع الخليج العربي

تطل المملكة العربية السعودية على الخليج العربي،  الذي يقع  جنوب غرب قارة آسيا ،بين خط عرض 23 إلى 30 درجة شمالاً، وخط طول 48 إلى 56 درجة جنوباً. كما ويمتد من إيران من جهة الشرق حتى شبه الجزيرة العربية (دول الخليج العربي) غرباً، ويحده العراق شمالاً، ومضيق هرمز وخليج عمان جنوباً. ويبلغ طوله حوالي 990 كيلو متراً، ويبلغ أقصى عرض له حوالي 370 كيلو متراً . في حين أنه يحتل مساحة مقدارها حوالي 239 ألف كيلو متراً . وحجم مياهه يبلغ حوالي 85,00 كيلو متراً. حيث أن متوسط عمقه يصل إلى 36 متراً فقط . كما أن طول أعمق نقطة فيه يصل إلى حوالي 100 متراً، وتقع بالقرب من جزيرة هرمز. ويتصل بشمال المحيط الهندي عن طريق بحر العرب عبر مضيق هرمز، الذي يبلغ عرضه حوالي 56 كيلو متراً .

زر الذهاب إلى الأعلى