منوعات

وقت صلاة العيد الأضحى في الرياض الساعة كم 2021 ؟

وقت صلاة العيد الأضحى في الرياض الساعة كم 2021 ؟ لقد تمّ الإعلان عن وقت صلاة العيد في الرياض١٤٤٢ من قبل الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلاميّة والدعوة والإرشاد في المملكة العربيّة السعوديّة، وذلك ليتمكّن كافّة المسلمون بالتوجّه إلى مصلّيات العيد وإدراك الصلاة جماعة في هذا اليوم المبارك، وباتوا يتساءلون عن الشعائر الدينية المقترنة بهذا العيد والتي تتمحور حول صلاة العيد وقتها الرياض، حيث تعد هذه الصلاة من أهم ما يبتدئ به المسلمون يومهم في عيد الأضحى المبارك، فلا اجمل من بداية اليوم بصلاة خاشعة يتضرع فيها المسلمون لله تعالى، ويرغب العديد في معرفة وقت صلاة عيد الأضحى الرياض 2021، ويحرص الموقع المثالي على تزويد القارئ بجميع التفاصيل التي تتعلق بميقات حول متى يأذن صلاة العيد في الرياض ، وقت صلاة العيد بالرياض٢٠٢١ .

صلاة العيد الأضحى الرياض

يهل علينا أول أيام عيد الأضحى المبارك 2021 فلكياً يوم الثلاثاء الموافق 20 يوليو 2021 ميلادي الموافق 10 ذي الحجة 1442 حسب ما أعلنت رسمياً المملكة العربية السعودية، ووقفة عرفات تكون اليوم الأثنين 9 ذو الحجة 1442هجري الموافق 19 يوليو 2021 ميلادي.

شرع الدين الإسلامي صلاة العيدين عيد الفطر والأضحى في أول سنة هجرية وهي فرض كفاية عند المذهب الإمامي والحنبلي، وسنة مؤكدة عند المذهب المالكي والمذهب الشافعي، وواجبة عند المذهب الحنفي، وصلاة العيد سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وتقام صلاة العيد في الساحات العامة الطاهرة والمساجد وساحات المساجد، ويجوز للعبد المسلم صلاة المسلم في منزلة جماعة مع أهل بيته أو منفرداً بغير خطبة على هيئتها المعلومة وفي وقتها المعروف.

وتكون صلاة العيد في صباح يوم الثلاثاء 20 يوليو 2021 ميلادي الموافق 10 ذو الحجة 1442 هجري، وهو واظب، وأمر الرجال والنساء أن يخرجوا لها، وتوقيت صلاة العيد يدخل وقته بعدما ترتفع الشمس قدر رمح وحدده العلماء بزوال حمرتها وينتهي وقته بزوال الشمس، وحسب الفقهاء فإن صلاة عيد الأضحى يتم تأديتها بعد شروق الشمس وارتفاعها قيد رمح أي ما يعادل 15 إلى 20 دقيقة تقريباً بعد موعد شروق الشمس.

وقت صلاة عيد الأضحى الرياض ١٤٤٢

يدخل وقت صلاة العيد في الرياض ١٤٤٢ الموافق 2021 عند تمام الساعة الخامسة وإحدى وثلاثين دقيقة 05:31 صباحاً من صبيحة يوم يوم النحر، وهو يوم عيد الأضحى المبارك: يوم الثلاثاء 10/ذو الحجّة/1442هـ الموافق لتاريخ 20/يوليو/2021م، ويستمرّ وقت أداء الصلاة حتّى دخول وقت صلاة الظهر من اول ايام العيد.

صلاة العيد في الرياض الساعة كم

تبدأ صلاة العيد في الرياض عند حلول الساعة الخامسة وستّ وثلاثين دقيقة 05:36 من صباح يوم الثلاثاء عيد الاضحى المبارك من 10 شهر ذو الحجّة 1442هـ الموافق 20 يوليو 2021م ويستمرّ وقتها حتّى زوال الشمس ودخول وقت الظهر من اليوم نفسه، وذلك عند تمام الساعة الحادية عشرة وثمان وخمسين دقيقة 11:58 صباحاً.

متى تنتهي صلاة العيد في الرياض

تنتهي صلاة العيد في الرياض عند دخول موعد صلاة الظهر، وهذا يعني أنّ موعد صلاة عيد الأضحى في مدينة الرياض لعام 1442هـ الموافق 2021م ينتهي عند تمام الساعة الحادية عشرة وستّ وثلاثين دقيقة 11:36 من صبيحة يوم العيد الأوّل، وهو يوم الثلاثاء 10/ذو الحجّة/1442هـ الموافق لتاريخ 20/يوليو/2021م.

كيفية صلاة العيد في الرياض 1442

بعد معرفة وقت صلاة العيد الاضحى في الرياض الساعة كم 2021، سوف نوضح لكم كيفية صلاة العيد في الرياض من خلال الفقرة التالية:

  • التكبير للإحرام بالصلاة ثمّ قراءة دعاء الاستفتاح.
  • أداء سبع تكبيرات بعد الانتهاء الاستفتاح.
  • قراءة سورة الفاتحة وبعدها سورة ق أو سروة الأعلى.
  • إتمام الركعة الأولى بركوعها وسجدتيها.
  • التكبير خمس مرّات بعد تكبيرة الانتقال للركعة الثانية.
  • قراءة سورة الفاتحة ثمّ سورة الإنسان أو سورة الغاشية.
  • إتمام الركعة الثانية بركوعها وسجدتيها.
  • التشهّد ثمّ الصلاة على النبيّ والسلام.

شاهد ايضاً: موعد صلاة عيد الفطر في القصيم 1442

شروط خروج النساء إلى صلاة العيد

ذكرنا سابقًا أن صلاة العيد بالنسبة للنساء من الأمور المستحبة، ولكن هناك شروط وقواعد يجب على المرأة المسلمة الالتزام بها قبل الخروج للمصلى وأداء صلاة العيد ومن هذه الشروط ما يلي:

  • يجب على المرأة أن تأخذ إذن زوجها أوّلًا في هذا الأمر قبل الشروع في الخروج من المنزل.
  • كما يجب على المرأة المسلمة ارتداء الملابس المحتشمة الفضفاضة والابتعاد عن الملابس الضيقة أو التي تكشف من عورتها.
  • أن تبتعد عن الطريق الذي يجتمع فيه الرجال، وأن تجلس لسماع خطبة العيد في المكان المخصص للنساء، والابتعاد عن مزاحمة الرجال.
  • أمر النبي صلى الله عليه وسلم زوجاته بالابتعاد عن التعطُّر والتزين لغيره، ومن جانبه يجب على جميع المسلمات عدم وضع أي عطور أو التطيب عند الخروج إلى صلاة العيد، حتى لا تثار الفتن.

شاهد ايضاً: اوقات دوام جرير في العيد 1442 , مواعيد عمل مكتبة جرير بالعيد 2021

أماكن صلاة العيد في شمال الرياض ٢٠٢١

دعى وزير الشؤون الإسلاميّة والدعوة والإرشاد في المملكة العربيّة السعوديّة إلى التوسّع في إقامة مصلّيّات عيد الاضحى عام 1442هـ الموافق 2021م في شرق او شمال الرياض لتشمل جميع الجوامع ومصليّات العيد المشكوفة إلى جانب المساجد المساندة التي يتمّ استخدامها لإقامة صلاة الجمعة مؤقتاً، ولم يقم فرع الرياض في الوزارة بالإعلان عن مصليّات بشكل تفصيليّ العيد حتّى يومنا هذا.

موعد عيد الأضحى المبارك في الرياض 2021

يستمرّ وقت صلاة عيد الأضحى في الرياض وكافّة مدن المملكة العربيّة السعوديّة الأخرى منذ يوم الثلاثاء 10/ذو الحجّة/1442هـ الموافق لتاريخ 20/يوليو/2021م وحتّى غروب شمس اليوم الرابع من أيّام العيد، وهو يوم الجمعة 13/ذو الحجّة/1442هـ الموافق لتاريخ 23/يوليو/2021م، وذلك بناءً على التصريح الرسميّ للمحكمة العليا في المملكة بشأن موعد دخو شهر ذي الحجّة وموعد العيد.

مواعيد آذان الصلاة يوم العيد في الرياض 1442

يدخل وقت صلاة العيد في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربيّة السعوديّة عند تمام الساعة 5:36 صباحاً، ويحتوي الجدول الآتي على أوقات جميع الصلوات في اليوم الأيّام من أيّام عيد الأضحى في الرياض.

الصلاةالوقت
الفجرالساعة 03:41 صباحاً
الضحىالساعة 05:00 صباحاً
الظهرالساعة 11:58 صباحاً
العصرالساعة 03:21 مساءً
المغربالساعة 06:45 مساءً
العشاءالساعة 08:15 مساءً

وبهذا نكون قد ذكرنا لكم وقت صلاة عيد الأضحى في الرياض 2021، وقد ذكرنا لكم وقت الصلاة وأماكن صلاة العيد، في الرياض وفي مختلف أنحاء المملكة، كما ذكرنا لكم بعض الإجراءات الاحترازية التي قامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية باتخاذها.

زر الذهاب إلى الأعلى