منوعات

عائلة الانصاري من وين , أصل قبيلة الأنصاري وش ترجع

عائلة الانصاري من وين , أصل قبيلة الأنصاري وش ترجع ، هذه القبيلة العريقة التي لها الكثير من الفروع المنتشرة في أرجاء السعودية، ولهم تاريخ في الإسلام، وحضارة الجزيرة العربية، ويبحث العديد عن شجرة عائلة الأنصاري وش يرجعون، وهذا وجهنا للتساؤل حول قبيلة الانصاري في سلطنة عمان وأيضاً معلومات عن نسب عائلة الأنصاري في الإمارات، ويريد البعض من المستخدمين والباحثين معرفة أصل عائلة الأنصاري في البحرين والقبائل والتعرف على كل واحد من فين اصلة وحسبة ونسبة وجذوره من فين فقد تساءل الكثير هل عائلة الأنصاري في إيران شيعة ام سنة، ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الشخصيات الهامة التي تعود في نسبها إلى قبيلة الأنصاري في مالي، والتي تشتهر بشكل كبير في دولة المملكة العربية السعودية، وفي سطور هذه المقالة سوف نتعرف على الأنصاري وش يرجعون، حيث أن هذه العائلة الشهيرة تتمركز في الكويت ومصر وفي المدينة المنورة السعودية، وهي ذات النسب المشرف والتاريخ العريق، وضمن هذه السطور سوف نتعرف أكثر على الانصاري وش يرجع أصلها، وأيضاً من وين عائلة الانصاري اصولهم.

قبيلة الأنصاري ويكيبيديا

قبيلة الأنصاري تعود أصولها إلى قبيلة بني خالد، صاحبة التاريخ الطويل حيث إنها من ضمن قبائل دولة بني خالد القديمة والتي امتدت في أغلب مناطق الجزيرة العربية، وانتشرت قبيلة عائلة الانصاري في (عمان، العراق، فلسطين، الإمارات، الأردن، ومصر، والبحرين) وضمت مناطق القصيم ونجد والجوف من حدود المملكة العربية السعودية. وفيما مضى استوطنت قبيلة الأنصاري جزيرة فيلكا الكويتية التي كانت محطة هامة في تاريخ الحضارات القديمة، وبعد تلاشي مُلك بني خالد تفرقت قبائل المملكة لعدة أماكن في الدول المختلفة، من بينها قبيلة الأنصاري في المملكة العربية السعودية والتي تتبع لها عائلة الأنصاري، وبحسب المراجع التاريخية يُرجع البعض أصول نسب قبيلة بني خالد لذرية سيف الله المسلول خالد بن الوليد المخزومي، كما يقول بعض المؤرخين بأن نسب القبيلة يرجع لقبيلة من بني ربيعة بن عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن، وغيرها من الأقوال.

عائلة الانصاري من وين

يرجع اصل عائلة الأنصاري إلى قبيلة بني خالد المتفرعة من الجبور من العامرية، وعد قبيلة الانصاري أحد أبرز القبائل العربية من المنطقة الشرقية في الحجاز في المملكة العربية السعودية، ويعود نسب عائلة الانصاري من ذات جذور وأصول من امتداد كبير، والتي تتضمن مجموعة من الشيوخ من أبرز شيوخ قبيلة الأنصاري، الشيخ عبدالله بن سليمان وهو من أهم المؤرخين والذي له وزنه في القبيلة، ودوره الكبير في توجيه أفراد القبيلة، وتوضيح الأمور الخاصة بها، ويذكر أن عائلة الأنصاري ترتبط بعلاقات مصاهرة و نسب مع الكثير من القبائل و العائلات البارزة في المملكة العربية السعودية.

أصل قبيلة الأنصاري وش ترجع

قبيلة الأنصاري يرجع أصلها من القبائل التي استوطنت جزيرة فيلكا التي تنتمي إلى قبيلة بني خالد، وهي قبيلة ترجع من قبائل المملكة العربية السعودية، وهي من القبائل العربية التي تستوطن شبه الجزيرة العربية، وتتواجد قبيلة الأنصاري في غالبية الدول العربية ومن هذه الدول العراق، والكويت، والمملكة العربية السعودية، والبحرين، الاردن، والإمارات العربية المتحدة.

قبيلة الأنصاري في السعودية

  • تأسست عائلة الانصاري في جزيرة فيلكا الموجودة بالمملكة العربية السعودية، وترجع قبيلة الأنصاري إلى قبيلة خالد.
  • التي تواجدت في السعودية منذ أن شرقت الشمس على شبه الجزيرة العربية.
  • وعندما كانت تقوم قبيلة الانصاري في السعودية بالتنقل والترحال كانت لا تستقر إلا بجانب البحر وذلك بسبب أنها موطنها الأصلي هو جزيرة فيلكا.
  • وتأتي شهرة قبائل الأنصار بسبب ما ساهموا به في التاريخ السعودي من محاربة أعداء السعودية.
  • فقد تصدوا إلى هجمات البرتغال التي خاضتها للاستيلاء على الأراضي السعودية.
  • لذلك كانت سؤال عائلة الانصاري من وين هو ما يشغل بال العرب بسبب فطانت هذه القبيلة وشجاعتها.
  • ومن بعدها تصدوا للفرس واسقطوا الغزو الفارسي للسعودية لتظل الدولة الإسلامية الأولى ومهد الحضارة العربية.
  • وإيان حملات الغزو التركي والقضاء على الدولة السعودية الأولى انتقلت قبيلة الأنصاري إلى الأحساء.
  • وقامت بالتصدي للجيش العثماني وشهدت معركة القصيم وغيرها من الأحداث الهامة.
  • ومن بعدها تفرقت أفراد القبيلة فمنهم من ذهب إلى الإمارات العربية المتحدة، ومنهم من.
  • ذهب إلى الكويت وإيران ومنهم من ذهب للمملكة الأردنية الهاشمية.

شاهد ايضاً: المصباحي وش يرجع , اصل عائلة المصباحي من اي قبيله

عائلة الأنصاري في المدينة المنورة

تجذرت عائلة الانصاري في المدينة المنورة والتي ترجع في أصولها إلى قبيلة الاوس والخزرج، الذين آووا رسول الله صل الله عليه وآله. وناصروه وحموه، واحتضنوه، فسموا بالأنصار، وبدأ الأنصار يتعلمون أصول دينهم من نبينا الحبيب ويحفظون عنه الحديث. ويحفظون على لسانه القرآن الكريم، وعندما بدأت الدعوة إلى الله لنشر الإسلامن كانوا سباقين إلى الطاعة والدعوة. فخرجوا منتشرين في بقاع الأرض ناشرين لدين الله ونبيه.

أصول عائلة الأنصاري في الكويت

يوجد في الكويت أكثر من عائلة تحمل اسم الأنصاري، وتعود نسبتها إلى الأنصاري التي تعود أصولها إلى المدينة المنورة، وتعود أصول عائلة الأنصاري في الكويت إلى الشيخ زكريا الأنصاري المولود في سلطنة عمان، وانتقل إلى الكويت في عام 1890 وعاش بها، وفتح فيها مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم، وأنشأ مدرسته في الكويت بعد خمس سنوات من وصوله إليها وكان عمره وقتها تسعة وعشرين عامًا، وتوفي في الكويت في عام 1946 في الكويت وبعد وفاته أنشأت وزارة التربية مدرسة في مدينة بيان تكريمًا له وتخليدًا لذكراه لأنه من أوائل من أنشأ مدرسة في الكويت.

عائلة الانصاري في قطر

هناك العديد من العائلات في دولة قطر تحمل اسم عائلة الأنصاري، والكثير من تلك العائلات لا يعود نسبها إلى عائلة الأنصاري القادمة من شبه الجزيرة العربية، ولهذا فإن الباحثين في مجال الأنساب في عائلة الانصاري يجدون صعوبة بالغة في التعرف على أصول عائلة الأنصاري في قطر، كما أن تلك العائلات تختلف في مذاهبها فمنها السني والشيعي، وقبيلة الأنصاري التي تعود أصولها إلى الأوس والخزرج في المدينة المنورة ينحدرون من بعض شيوخ العائلة الذين خرجوا من شبه الجزيرة العربية إلى الكثير من البلاد بسبب الظروف الاقتصادية والسياسية، فمنهم من ارتحل إلى الكويت والإمارات والبحرين وقطر وغيرها من الدول.

فروع نسب عائلة الانصاري

تتفرع عائلة الأنصاري في كثير من البلدان في دول الخليج العربي، وتمتد ما بين الشرق والغرب، وتتمركز هذه العائلة في منطقة الشرقية من الحجاز العربي، أما عن فروع نسب الأنصاري:

  • فرع آل جامع: والذين يتمركزون في منطق الحجاز الشرقية، كما يتواجد فرع آل جامع من عائلة الأنصاري في الزبير، وكذلك عائلة الأنصاري البحرين، وأيضاً في مناطق متعددة من المملكة.
  • فرع آل عبد القادر: هذا الفرع المتواجد في منطقة ( المبرز) والتي توجد في الأحساء، كما تنتشر آل عبد القادر في مناطق الشرقية المختلفة.
  • فرعي آل هارون وكذلك آل عبد الرحيم: يتواجدان في الشرقية، وكذلك في دول متباينة من الخليج العربي، وتنتشر هاتين العائلتين في أنحاء شبه الجزيرة.
  • فرع آل صويغ: هذا الفرع المنتسل من عائلة الأنصاري من قبيلة الخزرج، متواجدة بشكل كبير في الأحساء، كما تجدهم في الرياض، وكذلك منطقة الشرقية في الحجاز، كما ينتشر بعضهم في حائل وأيضاً عسير.

شاهد ايضاً: الصمعاني وش يرجعون . اصل عائلة الصمعاني من وين

هل عائلة الانصاري شيعة

يتساءل الكثير حول هل عائلة الأنصاري سنة أم شيعه، سؤال يدور في مخيلة الكثير من الأشخاص في المملكة، فتعد عائلة الأنصاري من العائلات المميزة، والتي تمتد فروعها في جميع أنحاء المملكة، حيث تنتشر عائلة الأنصاري في الشرقية شيعة هم أو لا، وبطبيع مجتمعاتنا العربية فإن المناسبة والمصاهرة بين العائلات من أبرز الأمور التي تحدث وتقوي الروابط بين العائلات، مما يجعل البحث عن هل عائلة الأنصاري شيعة أم سنة من الامور الأكثر أهمية لمعرفة من نصاهر ونناسب، والان سنوضح لكم معلومات حول عائلة الأنصاري في الكويت شيعه او لا من خلال الآتي:

الأنصاري اسم اشتق من الأنصار الذين ناصروا رسول الله صل الله عليه وسلم، وهم ممن أسلموا لله، وآمنوا بنبيه قبل حتى أن يروه. فعائلة الأنصاري تمركزت دوماً في شرق الحجاز ” الشرقية”، وكان لهم أدواراً بارزة في المملكة، وهم من أصول ترجع لقبيلة بني خالد، أي أن الأنصاري من أصول عربية مسلمة.

الانصاري وش يرجعون

عائلة الأنصاري يرجعون إلى قبيلة خالد، قديما استوطنت قبيلة الأنصاري جزيرة فيلكا، ثم هاجرت عائلة الانصاري إلى مكان ما، ثم تغير اسمها واصبح يطلق عليهم بالنصور، وقم تسميتهم بالأنصاري في الكويت ودارين في باقي الدول العربية الاخرى، وترتبط عائلة الأنصاري بالبحر منذ أقدم العصور التي عاشها العرب، وهي جزء من قبيلة بني خالد المتفرعة من الجبور العامرية، وهم الذين صدوا غزوات البرتغاليين فى الخليج كما صدوا الغزو الفارسى إبان دولة الهرامزة وبهذا الجهاد قد حفظوا هوية الخليج الاسلامية والعربية.

هذه هي أهم المعلومات بخصوص عائلة وش يرجعون، وقد قدمنا لكم أيضاً شخصيات من أسرة الأنصاري ايش ترجع اصلهم، حيث تعتبر عائلة الانصاري من العائلات المعروفة في المملكة العربية السعودية ومنهم بنات الانصاري امل، مريم، هديل، فاطمة الانصاري وفيها العديد من الشخصيات المعروفة، وكانت هذه كافة المعلومات التفصيلية الخاصة حول الانصاري من اي قبيله.

زر الذهاب إلى الأعلى