دليل السعودية

متى تتغير الحالة في توكلنا من مصاب الى محصن

متى تتغير الحالة في توكلنا من مصاب الى محصن ، من بين الخدمات الهامة التي يقدمها تطبيق توكلنا الإلكتروني خدمة استعراض الوضع الصحي ومعرفة متى تتغير حالتي في توكلنا بعد الإصابة، وهي الخدمة التي تساعد على التعرف على الحالة الصحية لمستخدم التطبيق، حيث يقوم المستخدم بتقديم كود حالته الصحية للموظف المختص عند الدخول إلى الأماكن العامة، ويبحث العديد عن متى تتغير حالة توكلنا إلى محصن، تتزامن هذه التساؤلات مع زيادة أعداد الأفراد الحاصلين على لقاحات كورونا في المملكة العربية السعودية من المواطنين والمقيمين حول متى تتغير الحالة في توكلنا إلى محصن، وذلك لأن ظهور حالة محصن في التطبيق، حيث لم يتغير لون توكلنا، ومن المعروف أن حالة المستخدمين لتوكلنا تتحول إلى مخالط تلقائيًا في حال كان الشخص مخالطًا لأحد المصابين في توكلنا، كرب الأسرة مثلا تتحول حالة جميع أفراد أسرته إلى مخالط تلقائيًا بعد ثبوت إصابته وتستمر لفترة حتى ثبوت عدم إصابة المخالط بالفيروس، متى يتغير توكلنا من مصاب إلى متعافي وما هي المدة التي تستغرقها عملية التحول من حالة المخالط إلى لم ثبت إصابته؟

معلومات عن تطبيق توكلنا

أصبح تطبيق توكلنا واحدًا من أهم التطبيقات الإلكترونية الحكومية في المملكة العربية السعودية بعد انتشار جائحة كورونا التي ضربت العالم منذ نهاية شهر ديسمبر 2019. وكانت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي قد أطلقت التطبيق بالتعاون مع وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية من أجل الحصول على تصاريح الخروج من المنازل في فترة حظر التجول التي فرضتها الحكومة السعودية. وكانت المملكة قد رفعت حظر التجول بشكل كامل بعد عدة أشهر من فرضه، وبعدها تم إدخال العديد من الخدمات إلى التطبيق لتساعد على تحسين تجربة الحصول على الخدمات الإلكترونية المقدمة إلى المواطنين والمقيمين في المملكة، وجمع تلك الخدمات في مكان واحد من أجل تعظيم الاستفادة من تلك الخدمات.

متى تتغير الحالة في توكلنا من مصاب إلى محصن

قبل الإجابة على سؤال متى تتغير الحالة في توكلنا من مصاب الى محصن، نود التعرف على الآلية التي يتم من خلالها تغيير الحالة الصحية للمستخدمين في تطبيق توكلنا من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث أعلن الحساب الرسمي للتطبيق في ردوده على المستفيدين بأن تغيير الحالة الصحية في توكلنا يتم بناء على البيانات التي تقوم وزارة الصحة السعودية بإرسالها إلى توكلنا، مؤكِّدًا على أن التطبيق ليس هو الجهة المسؤولة عن تغيير الحالة الصحية، وإنما يقوم بتحديث البيانات التي ترسلها وزارة الصحة بناء على البيانات اليومية التي تقوم بإصدارها، وتختلف حالة محصن في تطبيق توكلنا بحسب تاريخ الحالة الصحية للمستخدم على النحو التالي:

  • تتغير حالة المصاب في توكلنا الى محصن من اللون البني إلى اللون الأخضر بعد ثبوت انه محصن من الفيروس بعد إجراء الفحص وثبوت سلبية المسحة.
  • وتستغرق هذه العملية في بعض الأحيان يومين إلى ثلاثة أيام لحين تحديث إحصاءات وزارة الصحة السعودية.
  • وتعني محصن متعافي أن المستخدم قد أصيب بفيروس كورونا خلال الستة أشهر السابقة.
  • وتعافى من الفيروس، وتستمر هذه الحالة لمدة ستة أشهر من تاريخ التعافي، وبعد مرور الستة أشهر يحصل الفرد على جرعة واحدة فقط من اللقاح لتعزيز المناعة، وبعدها تتحول الحالة الصحية إلى محصن.
  • وفي حال استمرت الحالة مصاب على الرغم من ثبوت التعافي عبر سلبية فحص كورونا يتم التواصل مع وزارة الصحة السعودية على رقم 937 من أجل التعرف على السبب الذي يمنع تغير الحالة، وهو الأمر الذي يتسبب في عدم قدرة الشخص على مغادرة المنزل، والقيام بالمهام اليومية الخاصة به.

متى يتغير توكلنا الى محصن متعافي

الشخص المحصن بحسب ما أعلنت وزارة الصحة السعودية عبر قنواتها الرسمية هو الشخص الذي حصل على لقاح كورونا، ويتم التحصين -بإذن الله- بعد الحصول على جرعتي اللقاح كاملتين، وأكدت الوزارة على أن التحصين ضد الفيروس لا يمنع الإصابة به بدرجة مائة بالمائة، ولكنه يقلل من احتمالات الإصابة عبر تعزيز الجهاز المناعي وتعزيز قدرته على إنتاج الأجسام المضادة لفيروس كورونا، وفي حالة الإصابة فإن الحصول على اللقاح يقي من الأعراض الخطيرة للفيروس والتي تؤدي في العديد من الحالات للوفاة.  وفي تطبيق توكلنا توجد ثلاث حالات للتحصين من الإصابة ضد الفيروس، على النحو التالي:

  • محصن: وهو من حصل على جرعتي لقاح كورونا، وتتغير الحالة إلى محصن بعد الحصول على جرعتي اللقاح.
  • محصن متعافي: ومعناها أن الشخص كان مصابًا بفيروس كورونا ولكنه تعافى من الفيروس، وتتغير الحالة إلى محصن متعافي بعد إجراء فحص كورونا، وثبوت سلبية العينة، وتستمر هذه الحالة لمدة ستة أشهر من التعافي، وبعدها يستطيع الشخص الحصول على جرعة اللقاح، فقد أكدت وزارة الصحة السعودية أن المتعافي من كورونا يحصل على جرعة واحدة فقط من اللقاح لتنشيط المناعة.
  • محصن بالجرعة الأولى: تعني أن المستخدم قد حصل على جرعة واحدة فقط من اللقاح، وتستمر هذه الحالة حتى الحصول على الجرعة الثانية في الموعد المحدد، لتتحول الحالة إلى محصن.

شاهد ايضاً: كيف الغي موعد لقاح كورونا

ما معنى ودلالة ألوان برنامج توكلنا

تحمل ألوان تطبيق توكلنا الستة على معاني ودلالات مختلفة، وهي على النحوّ التالي:

  • اللون الأخضر في توكلنا: يعني أنَّ الشخص سليم صحيّ ويُسمح له بالخروج.
  • اللون الأحمر في تطبيق توكلنا: يعني أنَّ الشخص سليم صحيّ، ولكن يُمنع خروجه عند وجود منع تجوّل.
  • اللون البرتقالي في توكلنا: يعني أنَّ الشخص مخالط ويُسمح له بالخروج، ولكنّه ممنوع من الدخول لمقرات العمل والأماكن العامة المغلقة.
  • اللون البني في تطبيق توكلنا: يعني أنَّ الشخص مصاب بفيروس كورونا، وممنوع من الخروج بتاتًا.
  • اللون الأزرق في توكلنا: يعني أنَّ الشخص قادم من السفر من خارج المملكة ويُمنع الخروج بتاتًا.
  • اللون البنفسجي في توكلنا: يعني أنَّ الشخص قادم من السفر من خارج المملكة ويُمنع خروجه مطلقًا.

شاهد ايضاً: ماذا يعني شوقر دادي ؟ وش Sugar Daddy معنى بالعربي ويكيبيديا

خدمة استعراض الحالة الصحية في موقع توكلنا

أصبحت خدمة استعراض الحالة الصحية أهم خدمة من الخدمات التي يقدمها تطبيق توكلنا للمستخدمين، حيث أتاحت تلك الخدمة إمكانية التعرف على الحالة الصحية للمستخدم من خلال اللون الذي يظهر بالتطبيق، ويدل على أن المستخدم إما مصاب، أو مخالط لأحد المصابين، أو لم تثبت إصابته، أو قادم من السفر، وكل حالة من الحالات لها تعامل خاص بها فمن الحالات من يمكن أن يخرج من المنزل مع اتباع الإجراءات الاحترازية، ومنها من يخرح للضرورة، وبعض الحالات تتطلّب عدم الخروج من المنزل مطلقًا. ويمكن الدخول إلى خدمة استعراض الحالة الصحية في تطبيق توكلنا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الانتقال إلى أيقونة التطبيق من الجوال.
  • في حال لم يكُن المستخدم قد سجّل دخوله بالفعل فيقوم بتسجيل الدخول من خلال كتابة بيانات الدخول، وهي:
  • اسم المستخدم (رقم الهوية الوطنية أو الإقامة).
  • كلمة السر.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • إدخال رمز التحقق الذي يُرسله النظام إلى المستخدم عبر رسالة نصية إلى رقم الجوال المسجل في الحساب.
  • الدخول إلى الخدمات من الصفحة الرئيسية.
  • النقر على الخدمات الصحية.
  • اختيار حدمة بطاقة الوضع الصحي. لتظهر الحالة الصحية للمستخدم من خلال أحد الألوان التي يشملها التطبيق.

شاهد ايضاً: اسم وزير الصحة السعودي

حل مشكلة عدم تغير اللون في توكلنا

بعد أن تعرفنا على متى يتغير لون توكلنا، يواجه العديد من مستخدمي تطبيق توكلنا سواء من المصابين بفيروس كورونا، أو المخالطين لأحد المصابين بالفيروس، أو من تمت إصابته بالفيروس في وقت سابق وثبت تعافيه من الفيروس في عدم تحديث الحالة الصحية الخاصة بهم على التطبيق، ويتساءلون كيف يمكنهم القيام بمهام حياتهم اليومية وحالتهم الصحية في التطبيق غير مطابقة للحقيقة. وقد تم توجيه الكثير من الأسئلة للحساب الرسمي لتطبيق توكلنا على تويتر، والذي أفاد بدوره بأن المسؤول عن تغيير الحالة الصحية للأفراد هي وزارة الصحة طبقًا لقاعدة البيانات التي ترد إلى التطبيق من الوزارة. وتمت الإفادة بأن الوزارة تتعاون مع التطبيق ليتم تحديث قاعدة البيانات الخاصة بالمتعافين والمحصنين الذين استكملوا الجرعات الخاصة بالتطعيم في الفترة القليلة المقبلة، وسيتم تحديث الحالة الجديدة تلقائيًا للمستخدم. وفي حالة استمرار المشكلة يمكن التواصل مع الرقم الموحد لوزارة الصحة 937 من أجل تقديم الشكوى الخاصة بالمستخدم، والعمل على حلها في أسرع وقت ممكن.

هل المصابين بكورونا يحصلون على اللقاح

مع استمرار الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة السعودية من أجل تطعيم كافة المواطنين والمقيمين على الأراضي السعودية بلقاح فيروس كورونا لتحصين سكان السعودية من المرض -بإذن الله- والعمل على السيطرة على انتشاره في المملكة، يتساءل الكثيرون حول مأمونية اللقاح على المصابين بفيروس كورونا، وهل يمكن للمصاب الحصول على اللقاح؟ من جانبها أكدت وزارة الصحة السعودية أن المصابين بكورونا لا يحصلون على اللقاح، وإنما يتم جدولة تطعيمهم لمدة ستة أشهر بعد التعافي من الفيروس.

  • وأكدت على أن المتعافين من كورونا يحصلون على جرعة واحدة فقط من التطعيم لأن أجسامهم قد استطاعت بالفعل السيطرة والتعامل مع المرض، ويتم أخذ جرعة واحدة من أجل تنشيط الجهاز المناعي ولا حاجة لهم للحصول على جرعة ثانية من اللقاح.
  • كما أكدت الوزارة على أنه لا توجد أية مخاطر من الحصول على لقاح كورونا في حال الإصابة بالفيروس، وكانت أعراض الفيروس بسيطة لدرجة لا يعلم معها بأنه مصاب بالفيروس.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا حول متى تتغير الحالة في توكلنا من مصاب الى محصن متعافي، وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال متى تتغير حاله المخالط بتوكلنا كما تعرفنا على متى يتغير توكلنا إلى محصّن وجميع ألوان الحالة الصحية في تطبيق توكلنا ودلالة كل منها، كما تعرفنا على حالات التحصين في توكلنا، وظهور التعافي بعد الإصابة في التطبيق.

زر الذهاب إلى الأعلى