منوعات

حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية

حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية ، من الأحكام الهجرية التي يتساءل عنها المسلمون في المجتمعات الإسلامية قبيل العام الهجري الجديد من كلِّ سنة، فقد جرت العادة اليوم أن يهنِّئ النَّاس بعضهم بعضًا في رأس السنة الهجرية، ويتساءل الكثير حول هل يجوز الاحتفال بعيد السنة الهجرية، سؤالٌ سنجيب عنه من خلال هذا المقال، حيث يبحث المسلمون من مختلف أنحاء العالم عن حكم التهنئة برأس السنة الهجرية، وفي هذا المقال سيتمُّ تسليط الضوء على حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية إسلام ويب، وتعتبر هذه المناسبة من المناسبات الدينية التي لها مكانة كبيرة في قلوب المسلمين، فهي تذكرهم بما لاقاه النبي صلى الله عليه وسلم من أذى من المشركين في سبيل الدعوة إلى الدين الإسلامي، كما يعتبرها بعض المسلمين بمثابة تجديد سنوي لنية الجد والاجتهاد في العمل، والأخذ بالأسباب وعدم التواكل، انطلاقًا مما فعله النبي حينما هاجر من مكة إلى المدينة لكي ينشر دعوته، ولم يستسلم وينتظر أن يأتيه العون من الله وهو لا يفعل شيئًا، والان سنوضح لكم ما حكم الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية من خلال الموقع المثالي على معرفة حكم الاحتفال في راس السنة الهجرية، وبعض الأحكام الأخرى.

راس السنه الهجريه

رأس السنه الهجريه هو مصطلح إسلامي ظهر في عهد الخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- لمَّا اتَّفق الناس على اتخاذ الهجرة النبوية بداية للتأريخ الإسلامي، وكان هذا في السنة السابعة عشر للهجرة، وتتألف السنة الهجرية من اثني عشر شهرًا قمريًا، أي أنَّ السنة الهجرية تساوي 354 يومًا، وتبدأ السنة الهجرية بشهر محرم، والله تعالى أعلم.

حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية

مع اقتراب تهنئة رأس السنة الهجرية باقتراب شهر محرم، تتكاثر وتزداد الأسئلة عن ما هو حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية إسلام ويب، ولقد ذهب كثير من علماء المسلمين إلى أنّ حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية مباح ولا حرج فيه، وهذا ينطبق على المناسبات الدينية الكثيرة في الإسلام كالهجرة والمعراج ونحوه. فقد ثبت أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- أظهر فرحه بيوم مولده كما يروي أبو قتادة الحارث بن ربعي أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم “سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ الاثْنَيْنِ؟ قالَ: ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ”، وقد ورد جواز إظهار الفرح بالخير في القرآن الكريم في قوله تعالى: {قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ}، والله أعلم.

هل يجوز التهنئة بالعام الهجري الجديد إسلام ويب

في كل عام يبدأ الجدال الدائر بين جموع المسلمين في حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد؛ ووفق ما جاء في موقع إسلام ويب بأن حكم التهنئة برأس السنة الهجرية هو من الأحكام المباحة في الإسلام، والتي اختلف فيها علماء المسلمين مثله مثل حكم الاحتفال، والمسلمون فيه على قسمين، قسم يقضي بالإباحة ويرى أنّه من باب العادات لا العبادات، فالعادات الباب فيها واسع والأصل فيها الإباحة، وقسم آخر يرى أنّه إضافة عيد للمسلمين على أعيادهم التي شرعها لهم الإسلام وهي الفطر والأضحى، وعليه فيرى هذا القسم من المسلمين المنع المطلق، والله أعلم بالصواب.

مظاهر التهنئة بعيد رأس السنة الهجرية

بعد أن تعرفنا على حكم التهنئة برأس السنة الهجرية، لا بدَّ في سياق الحديث من المرور على مظاهر الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية، هناك العديد من المظاهر التي من الممكن التهنئة من خلالها ببداية عام هجري جديد، من ضمن تلك المظاهر، ما يلي:

  • تأدية مناسك العمرة، والذبح لأجل إطعام الناس.
  • إخراج صدقة بدليل قولة تعالى ” وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَتَثْبِيتاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ”.
  • الإكثار من صلاة النوافل وبالأخص قيام الليل.
  • الصيام حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (تُعْرَضُ الأعْمالُ في كُلِّ يَومِ خَمِيسٍ واثْنَيْنِ، فَيَغْفِرُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ في ذلكَ اليَومِ، لِكُلِّ امْرِئٍ لا يُشْرِكُ باللَّهِ شيئًا، إلَّا امْرَءًا كانَتْ بيْنَهُ وبيْنَ أخِيهِ شَحْناءُ، فيُقالُ: ارْكُوا هَذَيْنِ حتَّى يَصْطَلِحا، ارْكُوا هَذَيْنِ حتَّى يَصْطَلِحا).
  • تبادل الهدايا بين المسلمين وبعضهم البعض.
  • الإكثار من التهنئة اللفظية بالكثير من العبارات بين الناس، كقول كام وأنتم بخير، أو كل عام وأنتم إلى الله أقرب.
  • فعل الأمور الصالحات لكي يبدأ المسلم عامه بداية صحيحة.

شاهد ايضاً: موعد راس السنة الهجرية 2021 , متى بداية العام الهجري الجديد 1443

ما حكم قول سنة سعيدة

جاء شخص وسئل العالم الشيخ ابن عثيمين عن حكم قول سنة سعيدة عند بداية كل سنة، وكان رده أن ذلك لم يحدث عند السلف من قبل، لذلك من الأفضل ترك تلك العادة.

  • هناك بعض الأشخاص يهنئون بعضهم على انقضاء عام في التقرب من الله وطاعته، وهنا يجوز الرد على تلك التهنئة، ويفضل أن تكون مع بداية السنة الهجرية، وليس الميلادية.
  • حكم التهنئة بالعام الميلادي الجديد لا يجوز، السنة الميلادية لا مكان لها في الشريعة الإسلامية، ولا يجب أن يهنئ الشخص الكفار في عيدهم الخاص.
  • تهنئة الكفار تجعل المسلم يخرج خارج عباءة الإسلام، وهذا ما تم ذكره في كتاب أحكام أهل الذمة، للعالم ابن القيم.
  • بوجه عام من الأفضل أن يهنئ المسلم غيره من المسلمين بالدعاء لهم بالأشياء الحسنة، والمباركة، لتقوية الترابط بين بعضهم البعض في الإسلام.

شاهد ايضاً: بطاقات تهنئة بمناسبة السنة الهجرية الجديدة 1443 , صور عام هجري جديد ١٤٤٣

هل الاحتفال بعيد راس السنة الهجرية بدعة؟

لقد ذكر كثير من علماء المسلمين أنّ الاحتفال برأس السنة الهجرية ليس من باب البدعة ولكنّه احتفال بمناسبة دينية كان لها الفضل -بعد الله تعالى- في تغيير مسيرة الإسلام ونقله إلى دور القوة والدولة والمنعة والهيبة، فصار للمسلمين جيوشهم التي تغزو بلاد الكفر وترفع راية الإسلام عاليًا، وصار المشركون يحسبون حسابًا للمسلمين بعد أن كانوا مستضعفين في مكة المكرمة حيث صناديد المشركين وعتاتهم.

ما هو حكم صيام أول المحرم

إن الحديث عن حكم الاحتفال براس السنة الهجرية 2021 يدفع المسلم للبحث عن حكم صيام أول المحرم، وهذا ما سيتمّ بيانه وتوضيحه فيما يأتي:

فكما ورد عن أهل العلم أنّه لم يرد في فضل صيام أول يوم من أيام المحرم أيّ تخصيصٍ في السّنّة النّبويّة الشّريفة، لكنّ صومه من الأمور المشروعة والحسنة وهو من باب الإكثار من الأعمال الصّالحة في كلّ الأوقات، وقد ورد في الحديث الشّريف الذي رواه الصّحابي الجليل أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “أفضلُ الصِّيامِ بعدَ شَهْرِ رمضانَ شَهْرُ اللَّهِ المحرَّمُ وأفضلُ الصَّلاةِ بعدَ الفريضةِ صلاةُ اللَّيلِ”.[5] وهذا الحديث الشّريف يدلّ على التّرغيب في الإكثار من صوم شهر محرم،  فالصّيام في أول محرم وغيره من الأمور الحسنة المشروعة والمستحبّة، لكن لا يُعتقد أنّ لأول محرم فضلٌ خاص فهذا لم يرد فيه شيء والله ورسوله أعلم.

وش حكم الدعاء الاستقبال بالسنة الهجرية

حث الآخرين على فعل الخير والعبادة لله بجميع أنواع العبادات أمر مشروع في الأصل ولكن لا يوجد دليل على شرعية تخصيص الدعاء في استقبال السنة الهجرية الجديدة لذلك يمكن أن يكون الاستمرار في هذا الأمر من البدع.

قال بعض العلماء أن السلوكيات التي لم يقم بها الرسول صلى الله عليه وسلم فإنها بدعة، وبالرغم من ذلك فإن التهنئة بالعام الهجري الجديد بصيغة (هنأك الله بخير وجعله عام خير وبركة) في بداية العام الهجري الجديد أمر ليس سيئًا طالما لم تكن البادئ بذلك.

هكذا نكون قد أوضحنا حكم الاحتفال براس السنه الهجريه في الإسلام، وفي خلاصة القول إن حكم التهنئة بالسنة الهجرية به أقوال بين الإجازة والمنع وأن المنع أولى والإجازة في رد التحية فقط من منطلق إذا حييتم بتحية فردوها حتَّى يكون المجتمع الإسلامي عارفًا أمور دينه ومتمكنًا من الحكم الشرعي الصحيح الممهور بالشواهد الإسلامية الصحيحة في كلِّ عمل من أعمال حياته.

زر الذهاب إلى الأعلى