دليل السعودية

كم تكلفة زواج المسيار في السعودية

كم تكلفة زواج المسيار في السعودية ، تعتبر تكاليف زواج المسيار في المملكة العربية السعودية ليست واحدة وانما تختلف من شخص الى اخر وذلك حسب التكاليف وغيرها، فالفروقات موجودة في كافة المجالات، وان من اهم هذه الاسباب هو الاختلاف في تكلفة الخطابة، وايضا الاختلاف في قيمة المهر المدفوع والذي تم الاتفاق عليه، بالاضافة الى هذا فانه يوجد بعض التكاليف الثابتة في السعودية للزواج، ويبحث العديد عن تكلفة زواج المسيار في السعودية 1443، حيث تختلف أسعار زواج المسيار بالسعودية باختلاف التكاليف المدفوعة للخطابات أو المحكمة وما شابه، كما أنه يختلف وفق شروط زواج المسيار بما فيهم المهر المُتَّفق عليه؛ لكن هناك بعض التكاليف المعروفة والمعمول بها داخل المملكة بحيث أنها تكاليف ثابتة ولا تتغيَّر إطلاقاً، وفيما يلي تكلفة زواج المسيار في السعودية كاملةً:

ما هو معنى زواج المسيار

زواج المسيار هو عبارة عن عقد زواج مكتمل الشروط الشرعية التي تنص عليها الشريعة الإسلامية يتم عقده بين الرجل والمرأة لإتمام الزواج، ولكنه يختلف عن عقد الزواج العادي في أن المرأة هنا تتنازل عن الكثير من حقوقها بمحض إرادته مثل الإنفاق والإقامة على متطلباتها المعيشية والمسكن، لذلك؛ تتم إجراءات هذا الزواج بواسطة شخص ليس مختصًا وليس مصرح له في إبرام عقود الزواج، ويتم التوقيع على هذا العقد غير رسمي مع وجود الشهود، ويُذكر أن مدى حرمانية هذا النوع من الزواج قد تعددت آراء العلماء بها فمنهم من يرى أنه جائز ومنهم من يرى أنه هضم وضياع لحقوق المرآة ومن ثم فهو مكروه.

كم تكلفة زواج المسيار في السعودية

بعد أن قدمنا لكم تعريف عن زواج المسيار بالمملكة العربية السعودية، سنتطرق للحديث عن تكاليف زواج المسيار في السعودية، وهو نوع من أنواع الزواج الذي قد يلجأ إليه من لا يستطع أن يتحمل أعباء الزواج ومصاريف، او من يرغب بالزواج مرة أخرى ولكنه لا يستطيع أن يصرف على بيتين، وقد كانت تكلفة زواج المسيار في السعودية 2022 كالآتي:

  • يبلغ تكلفة زواج المسيار في السعودية بسعر 6000 ريال سعودي.
  • وقد تم تخفيض تكاليف زواج المسيار تصل بنحو 3000 ريال سعودي.
  • أما تكلفة خطابات زواج المسيار في السعودية فقد تتراوح 700 ريال سعودي.
  • ويصلُ متوسط المبالغ المالية التي يتقاضها وُسطاء الزواج عبرَ تطبيق انستغرام إلى ما يُقارب 5000 ريال سعودي اي (1333 دولارا).

عقوبة زواج المسيار في السعودية

يعد زواج المسيار في السعودية نوع من أنواع الزواج الذي انتشر في الآونة الأخيرة بين المواطنين في السعودية، وخاصة الغير قادرين على تحمل تكاليف ومصاريف وأعباء الزواج العادي، من توفير المسكن والنفقة للزوجة وغيرها، فقد تبين أن عقوبة زواج المسيار في السعودية كان كالآتي:

  • ليس هناك عقوبة في زواج المسيار في السعودية، كونه زواج توفرت فيه كافة الشروط الواجب توافرها في الزواج العادي، كما بينته التعاليم الإسلامية.
  • زواج المسيار معتمد داخل المملكة، كما وأنه طالما حصل عقد الزواج علة توثيق من قبل محكمة الأحوال المدنية السعودية، فلا يتعرض الطرفان لأي عقوبة بسبب زواج المسيار في السعودية.
  • في حال اختل أي بند من بنود وأركان الزواج، حسب ما جاء في الدين الإسلامي، يعتبر الزواج باطل، ويتعرض الطرفان للمسائلة والمعاقبة بحد الزنا.

شاهد ايضاً: كم مهر البنت السعوديه

ايجابيات زواج المسيار بالسعودية

بحسب وجهات النظر التي تمّ طرحُها مِن قِبل أشخاص متزوّجين زواجًا مسيارًا أو مُقبلين على هذا الزواج في السعودية، فإنّ هُناكَ إيجابيات عدّة لهذا الزواج، وهيَ كما يأتي:

  • يرى البعض أنّ زواج المسيار يُتيح أمام الرجال إمكانيّة تعدد الزيجات بدون التعرض لضغوط الإعالة.
  • يرى بعض الرجال أنّ زواج المسيار يُجنّبهم المشكلات العائلية التي تنتجُ عن الزواج التقليدي بالزوجة الثانية.
  • ترى بعض النّساء أنّ هذا الزوّاج يسمح لهنّ بالتخلص من التوقعات التي يتمّ فرضها عليهنّ في الزواج التقليدي.
  • تعتبر بعض النساء أنّ زواج المسيار يكونُ بالنسبة لهنّ بمثابة بداية جديدة خاصًة لِلمطلقات والأرامل.

شاهد ايضاً: كيف اعرف ان زوجي متزوج

مشكلات زواج المسيار في السعوديه

هناك العديد من المشكلات والخلافات التي تقع في زواج المسيار بالسعودية على الرغم من وجود الشروط والاتفاقيات قبل العقد، الا انه لا بد ان تبرز واحدة من هذه المشكلات التالية:

  • قلة عدد الزيجات التي تتم بشكل رسمي بين صفوف الشباب، ولجوء اعداد منهم الى زواج المسيار.
  • بعض الفتيات تعتبر زواج المسيار مهنة تحصل من خلالها على الاموال.
  • ارتفاع حالات الطلاق في المملكة.
  • زواج الفتيات المتزوجات عن طريق زواج المسيار، وذلك لان الامر طي الكتمان.

شاهد ايضاً: شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة 2021

كم مدة زواج المسيار

نقلت صحيفة الوطن السعوديّة عام 2018 نقلًا عن مصادر في وزارة العدل أنّ مدة متوسط الفترة الزمنيّة التي يستمرّ زواج المسيار في السعودية تتراوحُ ما بينَ 14 و60 يومًا، أيّ أنّها فترة قصيرة الأجل فلا يستمرّ هذا النوع من الزواج طويلًا في مُعظم الأحيان.

شروط زواج المسيار من سعودية

قامت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بطرح مجموعة من الشروط لزواج المسيار فيها، وقد جاءت هذه الشروط طبقا للاحوال المدنية وعلى طريقة الدين الاسلامي من ناحية المهر والولاية والتعيين وغير ذلك، اما عن الشروط الخاصة بزواج المسيار في المملكة العربية السعودية فهي تتمثل بالاتي:

جاءت شروط زواج المسيار في السعودية على النحو التالي:

  • التعين: بمعنى انه يجب على الزوجين ان يحددوا صلة القرابة بينهم من اجل ان يتم الزواج، وان يكون الزواج بينهما صالحا.
  • الولاية: بمعنى ان يكون ولي الزوجة في شرع الزواج موجودا، حيث انه لا يجوز لها ان تتزوج من دون ان يوجد الولي، وفي هذه الحالة فان عقد الزواج يبطل.
  • الرضا: ان يتم الرضا والقبول من كلا الطرفين بشكل كامل ودون اي شروط.
  • الشهادة: يجب ان يتوفر عند عقد الزواج شاهدي عدل عليه وذلك من اجل ان يتم هذا العقد بالطريقة الصحيحة بما يضمن لكل من الطرفين حقه بناء على ما ينص عليه العقد.
  • خلو الموانع الشرعية: بحيث انه لا يجب ان يتواجد اي موانع صحية تمنع الزواج او موانع اخرى كالرضاعة او المصاهرة او القرابة.

شاهد ايضاً: رسائل تهنئة بالزواج 2021 أجمل عبارات الف مبروك الزواج

استمارة نموذج عقد زواج مسيار سعودي

فيما يلي نموذج عقد زواج المسيار في المملكة العربية السعودية:

أنه فى يوم………….. الموافق ………………………

تحريراً بين كلٍ من:

أولًا: السيد / ……………. المقيم …………..؛ مسلم الديانة …………….الجنسية

(زوج طرف أول)

ثانيًا: السيدة / …………. المقيمة …………؛ ……. الديانة …………….الجنسية

(زوجه طرف ثاني)

بعد أنّ أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والتصرف وخلوها من كافة الموانع الشرعية اتفقا أمام الشهود المذكورين بهذا العقد وبعد تلاوته باللغة………….. على الزوجة اتفقا على ما يلى :

البند الأول

يقر الطرف الأول بعد إيجاب وقبول صريحين بأن قد قبل الزواج من الطرف الثاني زواجًا شرعيًا على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وعملًا بأحكام الشريعة الإسلامية.

كما تقر الطرف الثاني بعد إيجاب وقبول صريحين بأنها قد قبلت الزواج من الطرف الأول .

البند الثاني

تقر الطرف الثاني صراحة بأنها قبلت الزواج برضا تام وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية مع الاحتفاظ بديانتها …………………..

البند الثالث

اتفاق الطرفان على صداق قدره ……….. دفع من الطرف الأول ……………….. فى مجلس العقد للطرف الثانى والمؤخر منه …………… يحل بأقرب الأجلين .

البند الرابع

اتفق الطرفان بقبول جميع أحكام هذا العقد بما تقضي به الشريعة الإسلامية وما يترتب عليه من آثار قانونية وخاصة البنوة إذ أن لأولادهما ثمرة هذا الزواج ولهم جميع الحقوق الشرعية والقانونية قبلهما.

البند الخامس

تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بها حتّى يحين اتخاذ اجراءات التوثيق.

كم المهر المناسب لزواج المسيار

لا يُوجد مَهر مُحدد لزواج المسيار في السعودية إلا أنّ المهر واجب وجودهُ في عقد الزواج ويعدّ من الشروط التي لا يصحّ الزواج بدونها، أمّا ما يُمكن إسقاطهُ في زواج المسيار من قبل الزوجة فهوَ حقّ المسكن والنفقة.

وإلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على معرفة كم تكلفة زواج المسيار في السعودية؛ حيث ينبغي تسجيله في المحكمة ضمانًا لحق الزوجة وحق أبنائها في هذا الزواج، كي لا تضيع حقوقها.

زر الذهاب إلى الأعلى