نجوم ومشاهير

هل تم القصاص من قاتل روان الغامدي

هل تم القصاص من قاتل روان الغامدي ، لقد تصدر هاشتاق اعدام قاتل روان الغامدي على رأس الموضوعات الرائجة في تويتر المملكة العربية السعودية في الأيام القليلة الماضية بعد أن وقعت تلك الحادثة المأساوية لتلك الشابة السعودية التي لم ترتكب جرمًا في حياتها تستحق عليه تلك النهاية المأساوية، وقد انقسم مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي في المملكة إلى فريقين، ويبحث العديد عن تفاصيل القصاص من قاتل روان الغامدي تويتر، وهذا بعدما انتشرت قصة مقتلها خلال الساعات الماضية، والتي جاءت بعد زواجها بأسبوع، ومنذ إعلان خبر الوفاة تفاعل عدد كبير من المهتمين ومتابعي قصة مقتل روان الغامدي في السعودية والخليج، في محاولة منهم للوصول والوقوف على الأسباب الحقيقة لمقتل روان الغامدي، وحول هذا السؤال سنتطرق عبر هذا المقال المقدم من الموقع المثالي ، للحديث عن تفاصيل القصاص من قاتل روان الغامدي وهل تم اعدامه وما سبب مقتلها وبعض التفاصيل الحقيقية الأخرى الخاصة بقضيتها.

نبذة عن روان الغامدي

روان الغامدي هي فتاة سعودية شابة، لم تكن معروفة بشكل كبير حتى تم تداول خبر مقتل روان الغامدي على يد زوجها، وهي الجريمة التي هزت المجتمع السعودي بشكل كبير، وأثارت جدلًا واسعًا بين مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية ما بين مؤيد لصحة وحقيقة هذه الواقعة، وما بين رافض لها ومعتقد بأن هذه القصة غير حقيقية، وأن كافة ما يتم تداوله عنها هو أمر خاطئ تمامًا وليس له أي أساس من الصحة، وإنما يرغب بعض المجهولين في نشر مثل تلك القصص المأساوية في المجتمع السعودي من أجل بث ونشر الرعب بين أفراد المجتمع، للنيل من استقراره وأمنه.

هل تم القصاص من قاتل روان الغامدي

قاتل روان الغامدي لم يتم إعدامه حتى الآن رغم مطالبات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالقصاص من قاتل روان الغامدي وتحقيق أقصى العقوبات بحقه ألا وهي الإعدام، على الرغم من هذا فإن الجهات المعنية لم تصدر بيانًا تصرح به بتفاصيل الواقعة ونتيجة التحقيقات بعد، مما يجعل الأمر معلقًا بأمر القضاء العادل حتى يقوم باتخاذ قراره.

وش قصة وفاة روان الغامدي

تفاعل الآلاف المغردون والمغردات تحديًدا على وسم عن“ سالفة روان الغامدي”، وقد تنوعت آرائهم حول قصة روان الغامدي، ولقد رصدنا بعًضا منها وهي:

وتعددت روايات قصة روان الغامدي وحتى هذه اللحظة لم يعرف سبب وفاتها، حيث تصدر هاشتاق دم روان الغامدي، التريند الأول في السعودية، وذكر مغردون أنه تم إطلاقه للمطالبة بأخذ حق فتاة سعودية تم قتلها على يد زوجها وهي روان الغامدي، وذكرت رواية النشطاء التي تم تداولها، أن روان الغامدي متزوجة منذ أسبوع فقط، وأن زوجها اصحبها في السيارة وضربها بحجر، وألقاها في مجرى السيل، وتابعت الرواية أن زوج روان الغامدي تواصل مع والدته لتساعده في إخفاء الجريمة، وهرب إلى مكة، ثم تغيرت الرواية، وذكرت أن زوج روان الغامدي ضربها بآلة حادة، ورماها أمام مستشفى الحرس الوطني في مدينة الطائف، وهرب، ولا تزال الشرطة تبحث عنه، لكن معظم المغردين شككوا بهذه الروايات، خاصة أنها اختلفت، وأنه لم يصدر أي تعليق رسمي من الجهات المختصة حول الموضوع.

تفاصيل مقتل روان الغامدي

بعد زواج روان الغامدي بأسبوع واحد تم قتلها على يد زوجها بعد أن اصطحبها بسيارة وضربها بحجر ألقاه في السيل، حيث قام الجاني بمهاتفة والدته لتساعده في إخفاء جريمة مقتل روان الغامدي، وفر هاربًا إلى مكة، غير أن هذه الروايات وتفاصيل القصاص من قاتل روان الغامدي تبقى غامضة ومشكوك في أمرها من قبل الكثيرين كونها لم تصدر عن جهات أمنية رسمية بعد، ولم يتم نشر بيان يروي الحادثة كما وردت في التحقيقات التي لا تزال جارية حتى الآن.

ما هو حكم القصاص

القصاص في الفقه الإسلامي، هو عقوبة مقدرة شرعًا، تقضي بمعاقبة الجاني بمثل ما فعل، والقصاص مأخوذ من قص الأثر، وهو إتباعه، ومنه القاص لأنه يتبع الآثار، والأخبار، وقص الشعر أثره، فكأن القاتل سلك طريقًا من القتل فقص أثره فيها، ومشي علي سبيله فيها، القصاص هو مبدأ المعاقبة بالمثل. وذكر علماء المسلمين بعض الحكم من تشريعه؛ مثل: شفاء غيظ المجني عليه أو أوليائه، ويمنعهم من طلب الثأر أو محاولة الانتقام، الردع عن ارتكاب الجريمة، فالجاني سيشعر بالخوف والاضطراب والتردد عند فعل الجريمة إن علم أنه سيعاقب عليها بالقصاص، القصاص فيه حياة للمجتمع القصاص هو حكم الله في الأرض في حالة القتل المتعمد دون مبرر لهذا الفعل وهناك أيضًا التعزير. ومن شروط القصاص في النفس:

  • عصمة المقتول: فلو قتل المسلم حربيًا أو مرتدًا أو زانيًا محصنًا فلا قصاص عليه ولا دية، لكن يعزر؛ لافتياته على الحاكم.
  • أن يكون القاتل بالغًا عاقلً متعمدًا، فلا قصاص على صغير، ومجنون، ومخطئ، وإنما تجب عليهم الدية.
  • أن لا يكون المقتول ولدًا للقاتل، فلا يُقتل أحد الأبوين وإن علا بالولد وإن سفل ذكرًا كان أو أنثى، ويقتل الولد إن قتل أحد أبويه إلا أن يعفو ولي الدم، إذا اختل شرط من الشروط السابقة سقط القصاص وتعينت الدية المغلظة.
  • وقد اختلف في شرط المكافأة في الدم على ثلاثة أقوال، وهي قول الشافعية في إن المسلم لا يقتل بالكافر، وقول الأحناف في أن المسلم يقتل بالكافر، وقول المالكية في أن المسلم يقتل بالكافر إن قتل الأخير غيلة. كما اختلف بينهم في مقدار الدية.

شاهد ايضاً: من هي هديل الانصاري ويكيبيديا

التفاعل مع وسم القصاص من قاتل روان تويتر

بعد انتشار تفاصيل القصاص من قاتل روان تويتر تناول كثير من المغرّدون في الخليج العربي قصّة روان الغامدي نظرًا لما فيها من الحزن والألم، ومن الجدير بالذكر أنّها كانت حديث خطبة الجمعة في مسجد قرية بني هلال، ومن تلك التغريدات:

  • وكتبت سالفة الهاشتاق: ” #القصاص_من_قاتل_روان مطالبات بإنزال “القصاص” على قاتل روان الغامدي “زوجها” الذي قتلها منذ أسبوع من زواجهما، وهنا خطبة الجمعة في بلجرشي عن مقتل #روان_الغامدي
  • تغريدة باسم أنجل: “طيب لمتى كل يوم ضحية يا مقتولة يا معنفة راحوا البنات الله ياخذكم يلا من باقي ما اقول حسبي الله عليكم سكوتكم ذا جريمة يا اغبياء انتم انجس فئة على الأرض”.
  • تغريدة باسم محمد: ” البنت تزوجت يوم الأربعاء قبل اللي راح واخذها للطايف عشان يوريها شقتهم وجلسو كم يوم وكان بيرجع يوديها الباحه وهو رافض لأن ما يبغا أهل البنت يشوفونه وهو كذا لانه مدمن المهم البنت قالت لأهلها من أول ان نظراته فيها تخوف اذا عصب”
  • تغريدة باسم سالم : “من أجل الحقيقة .. عطونا تقرير المستشفى بحالة المقتولة بآلة حادة ؛ لأن الكلام يبقى مجرد تهمة حتى تثبت بالدليل . المرة الثانية : لاتعطونا أخباراً ملفقة بدون أدلة احتراماً لعقولنا”.
  • تغريدة باسم ابو ابراهيم: “العادات والتقاليد التي تنمي الكراهية وتنبذ القيم الإنسانية سواء كانت بمسوغ شرعي او لا يجب ان يقضى عليها ويجرم من يحتج بها ويناصرها ليست دم روان الغامدي الأخيرة رحمها الله ولكن كفاية ظلم ياناس”.
  • وقد غرّدت منال: “في حكومة ؟ في قانون ؟ في اهل مسؤولين عن دم بنتهم بأخذ حقها او التنازل عنه ؟ ايش دخلكم بأمور العامة من الناس!”.

وبنهاية مقال والذي تطرقنا خلاله للحديث عن هل تم القصاص من قاتل روان الغامدي، ثم تطرقنا لسبب مقتل روان الغامدي، وبالنهاية ذكرنا تفاعل المغردين مع مقتل روان على تويتر، حيث استعرضنا آخر التفاصيل التي وردت بشأن هذه القضية التي شغلت الجميع.

زر الذهاب إلى الأعلى