منوعات

من هو ولي عهد قطر الحالي

من هو ولي عهد قطر الحالي ، يرغب الكثير من المواطنين القطريين والخليجين في معرفة من هو ولي العهد في قطر الذي سيكون خلفًا لولي العهد السابق، والذي تم تنصيبه من قبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر حالياً؛ ويدير الأمير تميم دفة الحكم في الدولة القطرية منذ العام 2014 ميلاديًا وقد عُرف عنه تسلمه العديد من المناصب السياسية والأوسمة قبل تربعه على عرش الحكم في البلاد، هذا وقد أسس العديد من الشركات الرياضية بجانب عدد كبير من الاستثمارات الأخرى، لهذا نرى الكثير يتساءلون عن من هو ولي العهد القطري الجديد، وسوف نقدم لكم التفاصيل الكاملة في هذا المقال معلومات كاملة حول من هو ولي عهد دولة قطر.

ولي عهد قطر الحالي

ولي عهد قطر هو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، كان بعد قام الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بالتنازل عن ولاية عهده لابنه تميم، ويعتبر ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني هو أميراً لدولة قطر الحالي والقائد الأعلى للقوات المسلحة فيها منذ 2013 وحتى الآن، وشغل الشيخ تميم عدداً من المناصب الأخرى قبل توليه منصب ولي العهد القطري، ومن هذه المناصب هي: رئيس المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية، ورئيس المجلس الأعلى للتعليم، ورئي مجلس إدارة هيئة الاشغال العامة للتخطيط والتطوير العمراني، ورئيس المجلس الأعلى للتعليم، وغيرها الكثير من المناصب التي جعلت منه شخصية قادراً على ولاية العهد وحكم البلاد بعد أبيه.

من هو تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر

الشيخ تميم بن حمد بن خليفة بن حمد بن عبدالله بن قاسم بن محمد آل ثاني من مواليد 1980 أمير دولة قطر والقائد الأعلى للقوات المسلحة القطرية، أصبح حاكماً لدولة قطر بعدما تنازل والده حمد بن خليفة آل ثاني عن الحكم في يونيو 2013، وقد شغل الشيخ تميم عدد من المناصب الحكومية في داخل دولة قطر، وكان في طليعة الجهود التي تبذل لتعزيز الحياة الصحية والرياضة في قطر، وهو أصغر حاكم في دول مجلس التعاون الخليجي.

كلف الشيخ تميم برتبة ملازم ثاني في القوات المسلحة القطرية بعدما تخرج من كلية ساندهيرست العسكرية، وأصبح ولياً للعهد القطري في 5 أغسطس عام 2003، وتم إعداده منذ ذلك الحين لتولي الحكم عبر عمله في مناصب الأمن والإقتصاد العليا، وتم تعيينه كنائباً للقائد العام للقوات المسلحة عام 2003، كما ترأس الشيخ تميم مجلس إدارة قطر للإستثمار، وقد استثمر الصندوق المليارات في الشركات البريطانية، ويمتلك حصصاً كبيرة في بنك باركليز وسينزبري وهارودز، ومطار هيثرو، وله حصة في برج شارد أطول مبنى في أوروبا.

من هو نائب أمير قطر

نائب أمير قطر هو سمو الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني، الذي تولى المنصب  بتاريخ ال 11 من نوفمبر/تشرين الثاني في العام 2014، بناءً على الأمرٍ الأميري الصادر عن حضرة صاحب السمو أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وهو من مواليد الدوحة في يوم الـ 9 فبراير/شباط من العام 1988، أي أنه يبلغ من العمر قرابة ال 23 عاماً، وهو ابن أمير قطر السابق وأخ أمير قطر الحالي، وقد تلقى تعليمه المدرسي في مدارس قطر قبل أن يتجه إلى جامعة جورجتاون في قطر قسم العلوم الساسية، التي نال منها درجة البكالوريوس في علوم الشؤون الدولية خلال العام 2010.

ولي عهد قطر السابق

ولي عهد دولة قطر السابق هو جاسم بن حمد بن خليفة آل ثاني، وهو الممثل الشخصي لامير دولة قطر حالياً، وهو الابن الثالث لأمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والأول من زوجته الشيخة موزة بنت ناصر المسند، وكان قد تولى ولاية العهد منذ الثاني والعشرين من أكتوبر لعام 1996 حتى تنازل عنها أخيرًا لأخيه الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني -أمير دولة قطر الحالي- في الخامس من أغسطس 2003

قانون منصب ولي العهد القطري

إن منصب ولي العهد هو منصب شاغر منذ العام 2013، أي منذ اعتلاء ولي العهد حينها “تميم بن حمد آل ثاني سدة الحكم، على إثر تنازل والده أمير قطر السابق عن الحكم لصالحه، ولاية عهد قطر هو منصب قانوني منصوص عليه في الدستور القطري من المادة (13).

أكد نص الدستور أنه من حق أمير قطر حال تعذر أو استحالة تعيين ولي العهد الذي ينوب عنه، فله أن يعين نائباً أو مستشاراً له من ضمن أفراد العائلة الحاكمة، ليباشر بعض الاختصاصات والصلاحيات، التي يحددها الأمر الأميري الخاص بتعيينه، على أن يتم تفريغه للعمل الجديد الموكل له مع إنهاء مهماته السابقة حال وجودها، كما يتوجب عليه أداء يمين الولاء للوطن والقائد طوال فترة شغله لمنصب نائب أمير قطر، وتتم تأدية هذا اليمين أمام الأمير مباشرةً وبحضور رسمي وعلني.

قطر في عهد تميم بن حمد

تولى الشيخ تميم بن حمد بن خليفة بن حمد بن عبد الله بن جاسم بن محمد بن ثاني الحكم بعد تنازل والده حمد بن خليفة عن الحكم، في بيان متلفز بث على تلفزيون قطر الرسمي في 25 يونيو 2013م، مع استمرار ظهور والده في المناسبات العامة، والإشارة إليه باسم الأمير الوالد. وقد قام بالتوقيع على اتفاق الرياض 2013م، وعلى الاتفاق التكميلي في 2014م، بوساطة كويتية، وقد شدد الاتفاق على عدم إيواء عناصر من تنظيم الإخوان، وعدم تجنيس قطر لمواطني دول مجلس التعاون.

وفي 5 يونيو 2017م بدأت الأزمة الدبلوماسية مع قطر؛ حيثُ قررت كل من: السعودية، البحرين، الإمارات العربية المتحدة، ومصر، وتبعتها حكومة اليمن، وجزر المالديف، وجزر القمر، قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر. وفي يوم 6 يونيو 2017م؛ أعلن الأردن عن تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع قطر، وإلغاء تصريح مكتب قناة الجزيرة في الأردن، كما أعلنت سلطات موريتانيا عن قطع علاقاتها الدبلوماسية رسميًّا مع دولة قطر.

تعداد سكان قطر المواطنين 2021

عدد سكان قطر المواطنين لعام 2021 يقدر بحوالي 320.000 ألف نسمة. كما وتشكل نسبتهم حوالي 13 % من مجموع تعداد السكان. في حين بلغ عدد السكان الوافدين في قطر حوالي 2.300.000 مليون نسمة بنسبة تعادل حوالي 65.5 % من مجموع تعداد السكان. كما وسجل إجمالي عدد السكان في دولة قطر عام 2021م نحو 2,684,329 مليون نسمة. بنسبة انخفاض شهري قدرها 0.6 % عن شهر ديسمبر الماضي، وبانخفاض سنوي بلغ حوالي 1.97 % عن العام المنصرم 2020 م.

وبهذا نكون قد تعرفنا على من هو ولي عهد قطر القادم، وتعرفنا على السيرة الذاتية ولي عهد قطر 2020 2021، هذه المعلومات تهم كل من يهتم بشأن دولة قطر، وفي نهاية هذا المقال تعرفنا ما اسم ولي عهد قطر ٢٠٢٠ ٢٠٢١ تميم بن حمد آل ثاني أطال الله في عمره الذي يعرف بوطنيته وسعيه الدائم لتطوير ورفع اسم دولة قطر عالياً.

زر الذهاب إلى الأعلى