معلومات دينية

الجنة تحت اقدام الامهات هل هو حديث صحيح

الجنة تحت اقدام الامهات هل هو حديث صحيح ، يبحث الكثير من المسلمين والمسلمات حول صحة حديث: الجنة تحت أقدام الأمهات ملتقى أهل الحديث، حيث وردت الأحاديث النبوية الصحيحة التي تتحدث عن الام، وقد وردت في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تبين فضل الأم وبرها والإحسان إليها، وهناك الكثير من الأسئلة المهمة التي تم تداولها في مختلف المواقع الإجتماعية عن صحة حديث الجنة تحت اقدام الامهات هل هو صحيح او غير صحيح، والتي إنتشرت بشكل واسع وكبير بين رواد المواقع الإجتماعية في الآونة الأخيرة، حيث أن أبرز وأهم هذه الأسئلة تمحورت في حديثها عن سؤال هل حديث الجنة تحت اقدام الامهات صحيح، بالإضافة إلى أن معدلات البحث زادت بشكل ملحوظ في البحث عن إجابة سؤال ما هي صحة حديث الجنة تحت أقدام الأمهات الإسلام سؤالوجواب، وبلا شك الحديث النبوي الشريف له أهمية كبيرة، وهنا جئنا لكم إخوتي وأخواتي الأعزاء بمقالنا المميز والمفيد لنتناول الحديث عن  الجنة تحت أقدام الأمهات حديث صحيح أم ضعيف .

الجنة تحت اقدام الامهات هل هو حديث

حديث الجنة تحت اقدام الامهات هو حديث ضعيف، رواه ابن عدي في الكامل من طريق موسى بن محمد المقدسي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “الْجَنَّةُ تَحْتَ أَقْدَامِ الأمَّهَات؛ مَن شِئن أَدْخَلْن، ومَنْ شِئن أَخْرَجْن”. قال ابن عدي: موسى بن محمد المقدسي منكر الحديث، كما ورد الشطر الأول من هذا الحديث: “الْجَنَّةُ تَحْتَ أَقْدَامِ الأُمَّهَاتِ”، من حديث أنس رضي الله عنه، وهذا الحديث وإن كان لفظه ضعيفًا لعدم صحة إسناده إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه صحيح من حيث المعنى لوجود آيات قرآنية وأحاديث نبوية صحيحة تدل على هذا المعنى. قال الإمام المناوي في فيض القدير: “الأمهات يُلتمس رضاهن المبلغ إلى الجنة بالتواضع لهن، وإلقاء النفس تحت أقدامهن والتذلل لهن”، والخلاصة: أن حديث: “الجنة تحت أقدام الأمهات”، وردت فيه روايات كثيرة؛ منها ما هو صحيح، ومنها ما هو ضعيف؛ فيقوي بعضها بعضًا، وهو صريح في الحض على بر الأم والتواضع لها.

صحة حديث: الجنة تحت أقدام الأمهات إسلام ويب

وردت أحد الأسئلة على موقع اسلام ويب والخاص بالفتاوي الشرعية عن صحة حديث الجنة تحت اقدام الأمهات، وقام الموقع بالجواب على هذا السؤال بأنه غير ثابت النسبة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكن هو بمعناه صحيح ثابت في حديث آخر وهو قوله صلى الله عليه وسلم للذي جاء يستأذنه في الغز معه له أم فقال الرسول له ” الزمها فإن الجنة عند رجلها ” وهذا الحديث في المسند وسنن النسائي وابن ماجه وهو حديث صحيح، وبالتالي من خلال ما ورد عن صحة الحديث الجنة تحت أقدام الأمهات إسلام ويب يتأكد لنا أن الحديث ضعيف ولم ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم قوله ولكن صحيح من حيث المعنى.

صحة حديث: (الجنة تحت أقدام الأمهات الدرر السنية)

يتساءل الكثير من المسلمين حول صحة حديث الجنة تحت أقدام الأمَّهاتِ الدرر السنية، حيث أن حديث الجنة تحت أقدام الأمهات حديث ضعيف من حيث اللفظ وذلك لعدم صحة إسناده إلى الرسول صلّ الله عليه وسلم، ولكنه الحديث صحيح من حيث المعنى، فقد وردت عدد من الآيات القرانية وأحاديث عن الرسول تدل على هذا المعنى العظيم، ومنها حديث معاوية بن جاهمة: أنه جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أردت أن أغزو، وجئت أستشيرك؟ فقال: هل لك من أم؟ قال نعم: قال: «فالزمها؛ فإن الجنة تحت رجليها» فهذا حديث صحيح.

شروط العمل بالحديث الضعيف

بعد أن تعرفنا على الجنة تحت اقدام الامهات هل هو حديث صحيح ام ضعيف، وعلى أقسام الحديث من حيث العمل به، سنتعرف على شروط العمل بالحديث الضعيف، الراجح عند جمهور العلماء جواز العمل بالحديث الضعيف ولكن بشروط، وهي على النحو الآتي:

  • أن يكون الحديث في فضائل الأعمال.
  • أن يكون العمل مندرجاً تحت أصل معمول به.
  • أن لا يكون الحديث شديد الضعف.
  • أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد صاحبه الاحتياط، مع التنبه للمراد من العمل بالحديث الضعيف.

شاهد ايضاً: صحة حديث إذا استغنى النساء بِالنِّسَاءِ وَالرِّجَالُ بِالرِّجَالِ فَبَشِّرْهُمْ بريح حمراء إسلام ويب

في أي سورة ذكرت الجنة تحت أقدام الأمهات في القران

لم تذكر فى القران صريحه ان الجنة تحت اقدام الأمهات لكن يود ما يوحى اليها في القرآن الكريم اختار الله تعالى الأم بمزيد من العناية والاهتمام والرحمة والرأفة ما ينشأ من الحمل وأجره ورعايته ومطعمه وملبسه وما يعطيه لأولاده بمحبة وحنان، وأن الله تعالى قال: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا).

قال اللَّه تعالى:” وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً “، سورة النّساء/36 .

وقال تعالى:” وَوَصَّيْنَا الْأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْناً وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ “، سورة العنكبوت/8.

وقال تعالى:” وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً، وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً “،الإسراء/24-23 .

الجنة تحت اقدام الامهات هل هو صحيح ام ضعيف

يبحث العديد حول هل حديث الجنة تحت اقدام الامهات صحيح ، حيث تشير جملة الجنة تحت اقدام الامهات إلى أن الأم هي السبب في دخول الأبناء إلى الجنة، فالإبن البار بأمه يدخل الجنة بنيله رضا الله عز وجل عنه، والابن حسن التربية ذو الخلق الطيب والدين الصحيح سيدخل الجنة بإذن الله تعالى بما يعمله من صالحات، ولقد أوصانا نبي الله صلى الله عليه وسلم بالأم خيراً في الكثير من الأحاديث النبوية الصحيحة ومنها: قدم شخصٍ للنبي عليه الصلاة والسلام، يُريدُ الجهاد معه، فقال له: (هل لك من أمٍّ؟ قال: نعم، قال: فالزَمْها، فإنَّ الجنةَ عند رجلِها)، وكان النبي عليه السلام يقصد بالحديث تقديم بر الأم على سائر الأمور الأخرى تكريما لها على ما قدمته من تفاني في تربية الأبناء وتقديم كل شيء لهم وإفناء حياتها من أجل إسعادهم، وحول حديث الجنة تحت اقدام الامهات هل هو صحيح ام ضعيف؟ والإجابة موضحة كالأتي:

  • حديث الجنة تحت اقدام الامهات هو حديث ضعيف لم يرد له سند صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم، أي أن سند الحديث ضعيف.
  • نص الحديث هو: روى ابن عدي في (الكامل في ضعفاء الرجال) من طريق موسى بن محمد بن عطاء قال: حدثنا أبو المليح، حدثنا ميمون، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم-: (الْجَنَّةُ تَحْتَ أَقْدَامِ الأمَّهَات؛ مَن شِئن أدخلن، ومَنْ شِئن أخْرَجن).

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي تحدثنا فيه عن الجنه تحت اقدام الامهات حديث صحيح ام لا ابن باز، وأيضاً تعرفنا على إنما الجنة تحت أقدام الأمهات في القرآن، وعن متن هذا الحديث وشرح تخريج حديث: الجنة تحت أقدام الأمهات، وعن الروايات المتعددة التي ورد بها الحديث الجنة تحت أقدام الأمهات الفوزان، وتبيّن أن الحديث الصحيح أقوى من الحديث الحسن من حيث التواتر والوصول إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.

زر الذهاب إلى الأعلى