معلومات دينية

من هو الصحابي الذي ولد في بطن الكعبه

من هو الصحابي الذي ولد في بطن الكعبه ، يتساءل الكثير من الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن ما هو اسم الصحابي الذي ولد في بطن الكعبة، حيث أن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم هم من صاحبوا الرسول وجالسه معه وأمنوا به وبرسالته وكانوا من أول مناصريه، وهم أعلام الإسلام بعد رسول الله عليه السلام عاشوا على الإسلام وماتوا عليه، وكانوا مع النبي في الهجرة وكافة مراحل نشر الدعوة الإسلامية وتحملوا الأذى والألم من كفار قريش فهم لم يسلموا منهم، أما بالنسبة لسؤال من هو الصحابي الذي ولد داخل الكعبة، فهو من أحد الاسئلة الإسلامية التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص عن طريق الإنترنت في حال عدم معرفة الإجابة على سؤال ما هو اسم الصحابي الذي ولد في جوف الكعبة ولم يسجد لصنم واستشهد وهو يصلي، كذلك فإن من بين هذه الأسئلة ما يكون موجود على تطبيقات الألعاب المتنوعة، ومن بين هذه الأسئلة جواب سؤال من هو ولد في جوف الكعبة ، وسنبحث هنا خلال حديثنا عن من هو صحابي الذي ولد في بطن الكعبة ؟ .

الصحابي الذي ولد في بطن الكعبه

الصحابي الذي ولد في بطن الكعبة هو حكيم بن حزام، فقد كانت الكعبة المشرفة في الجاهلية مفتوحة ويُمكن الدخول إليها، ولما دخلت أمه إليها جاءها المخاض، وكان حكيم هو الصحابي الذي ولد في داخل جوف الكعبة الشريفة، وهو ابن أخ خديجة بنت خويلد زوجة رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم الأولى، كما كان صديقًا للرسول قبل البعثة الإسلامية، ثم لم يُؤذه أو يُسيء إليه بعد البعثة بل بقي يتودد إليه ويُحبه، إلَّا أنَّه تأخر حتى دخل في الإسلام.

من الصحابي الذي ولد في جوف الكعبة وعاش ١٢٠ سنة

الصحابي الذي ولد في جوف الكعبة وعاش 120 سنة هو حكيم بن حزام رضي الله عنه، قال عنه مُسلم في صحيحه، فقال” ولد حكيم بن حزام في جوف الكعبة وعاش مئة وعشرين سنة. يعتبر حكيم بن حزام إحدى صحابة رسول الله محمد “صلى الله عليه وسلم” فقد ولد في عام 65 قبل الهجرة، وقد كان من أصدقاء الرسول قبل البعثة وبعدها، وكما أنه كان من كبار سادات قريش، وقد كان يعمل تاجراً في سوق حباشة، وأسلم الصحابي حكيم بن حزام قبل فتح مكة بيوم، وقد ولد الصحابي حكيم بن حزام في بطن الكعبة المشرفة ويقال أنه عاش أكثر من 120 عام، وقد روى عن الرسول أكثر من أربعين حديثاً.

قصة الصحابي حكيم بن حزام الذي ولد داخل الكعبة

جاء إسلام حكيم بن حزام -رضي الله عنه- متأخرّاً، فقد أسلم قبل فتح مكّة المكرّمة بيومٍ واحدٍ فقط، وقد فرح النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- فرحاً شديداً بإسلامه، و إنّ آثار التّربية النّبويّة تظهر جليّةً في قصّة هذا الصّحابيّ الجليل، ومن أبرز الآثار الحديث الّذي علّمه النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لحكيم بن حزام  والّذي ترسّخ معناه في نفس حكيم وعاهد نفسه على تطبيقه ما حيي، وبقي على عهده وصدق فيه حتّى بعد وفاة رسول الله.

والحديث هو ما رواه حكيم نفسه حيث قال: “سألْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِنَ المالِ فأَلْحَفْتُ، فقال: يا حكيمُ، ما أَنكَرَ مَسألتَكَ! يا حكيمُ، إنَّ هذا المالَ خَضِرةٌ حُلْوةٌ، وإنَّما هو مع ذلك أَوْساخُ أيدي الناسِ، ويَدُ اللهِ فَوْقَ يدِ المُعْطي، ويَدُ المُعطِي فَوْقَ يدِ المُعطَى، وأَسفَلُ الأيدي يدُ المُعطَى”. وكذلك قد ازدهرت قصة حكيم بن حزام بالكثير من الدّروس والعبر والفوائد لجميع الأجيال والله أعلم.

هل علي بن أبي طالب ولد في الكعبة

نعم، ولد الإمام علي بن أبي طالب في الكعبة المشرفة، حيث ولد في مكة وتشير مصادر التاريخ بأن ولادته كانت في جوف الكعبة، وأُمّه فاطمة بنت أسد الهاشميّة، وهو الذي ولد في جوف الكعبة ولم يسجد لصنم واستشهد وهو يصلي .

من الذي ولد في الكعبة قبل الإمام علي

الذي ولد في الكعبة قبل الإمام علي هو الصحابي الجليل حكيم بن حزام، احد الصحابة الكرام الذي بشر النبي صل الله عليه وسلم بخبر اسلامه قبل فتح مكة بيوم واحد، ولد في عام 65 قبل الهجرة في بطن الكعبة المشرفة، فهو من الصحابة واصدقاء النبي قبل البعثة وبعدها، لاسيما بانه من احد كبار قريش في ذلك الوقت، حيث كان يعمل في سوف حباشة، عاش ما يقارب 120 سنة، وروي عن الرسول صل الله عليه وسلم اكثر من اربعين من الاحاديث النبوية الشريفة .

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال من هو الصحابي الذي ولد في بطن الكعبة هو الصحابي حكيم بن حزام، وتحدّث المقال عن سبب تفضيل الصحابة عن سائر الناس، وتعرفنا أيضاً على من هو الإمام الذي ولد في الكعبة، ودخلنا إلى تفاصيل حياته إلى حين وفاته رضي الله عنه.

زر الذهاب إلى الأعلى