معلومات دينية

من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة

من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة ، تعتبر الصلاة على النبي بيوم الجمعة من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، حيث أن جميع أيام الأسبوع لها فضل عظيم لأنها من صنع الله سبحانه وتعالى، ويوم الخميس هو ليلة الجمعة أفضل أيام الأسبوع والتي تقام فيها صلاة الجمعة في المساجد وتعلو الأصوات بالخطب والشعائر، ويوم الخميس هو أفضل فرصة لتجهيز للصلاة وقراءة سورة الكهف وقراءة الأدعية استعداد ليوم الجمعة الذي له فضل عظيم، وتناولت معظم مواقع التواصل الإجتماعي المشهورة الحديث عن من مغرب يوم الخميس إلى مغرب الجمعة إسلام ويب بشكل واسع وكبير بين المسلمين، حيث أن أبرز هذه الأمور المهمة تمحور في الحديث عن من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة تويتر، كما أن معدلات البحث زادت بشكل غير مسبوق وبشكل مدهش في البحث عن من عصر يوم الخميس او الصلاة على النبي يوم الخميس بالتفصيل، وهنا جئنا لكم إخوتي وأخواتي الأعزاء بمقالتنا المميزة والمفيدة لكم لهذا اليوم لنتناول الحديث في هذه المقالة عن من ليلة الجمعة إلى مغرب الجمعة بشكل مفصل وبسيط.

من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة

من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة كل ثانية فيها خزائن من الحسنات فأكثروا من الصلاة على النبي فإن من لزم الصلاة على النبيّ كُفي همّه و غُفر ذنبه ، اللهم صلِ وسلم عليه” ﷺ، وحسبما ذكر موقع اسلام ويب أنه لا يوجد في كتب ابن القيم قول من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة. وقد ورد في كتابه زاد الميعاد في هدي خير العباد قوله: رسول الله صلى الله عليه وسلم سيّد الأنام، ويوم الجمعة سيّد الأيام، فإن للصلاة عليه في هذا اليوم مزيّة ليست لغيره، مع حكمة أخرى، وهي: أن كل خير نالته أمته في الدنيا والآخرة، فإنما نالته على يده، فجمع الله لأمته به بين خيري الدنيا والآخرة.

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

  • يوم الجمعة هو من أفضل الأيام، هو عيد في السماء (قال رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق أدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه السقطة فأكثروا على من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليه) صدقت يا حبيبي يا رسول الله.
  • وضح لنا رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام في تلك الحديث الشريف فضل الصلاة عليه في يوم الجمعة.
  • وضح العديد من الأئمة عن فضل ذكر رسول الله في يوم الجمعة وبشكل خاص إذا قمت بالصلاة على النبي ألف مرة.
  • لها جزاء كبير تغفر بها الذنوب ويفتح بها أبواب الرزق وتطهر النفس وينال المسلم شركة الصلاة على النبي وبركة في عمله وفي ماله ويحميهم من شر الحاسدين.
  • قال صلى الله عليه وسلم خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة.
  • لذلك من الأفضل أن تزيد من الطاعات في يوم الجمعة وتكثر من قول اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وأن تقرب إلى طريق الإيمان والعبادات.
  • هي من الأسباب التي تساعد على حلول البركة والخير.
  • من الطرق المؤكدة لاستجابة الدعاء والتقرب إلي الله.
  • قال رسول الله عندما تصلي على تصلي عليك الملائكة، تحصل على شفاعة رسول الله حتى يوم القيامة.

شاهد ايضاً: أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

صيغ الصلاة على النبي

بعد المرور على من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة- سيتم بيان صيغ الصلاة على النبي فيما يأتي، فالصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلّم- من العبادات العظيمة والقربات الجليلة، وقد حبّبها الشّرع الحكيم وأمر بها وبيّن فضلها، فهي من أشدّ الأدعية نفعاً للمسلم في الدّنيا والآخرة، وفي صيغ الصلاة على النبيّ ورد الكثير من الصّيغ الصّحيحة ولعلّ أفضلها ما قال به أهل العلم والصّيغتان اللتان علّمهما رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- لأصحابه الكرام:

  • الصّيغة الأولى: فقد روى الصحابي الجليل طلحة عبيد الله -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- أنه قال: “قولوا : اللَّهمَّ صلِّ علَى محمَّدٍ وعلَى آلِ محمَّدٍ ، كما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ وبارِك علَى محمَّدٍ وعلَى آلِ محمَّدٍ كَما بارَكتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ”.
  • الصيغة الثانية: وردت في الحديث الذي رواه أبو حميد الساعدي حين قال: “يَا رَسولَ اللَّهِ، كيفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ؟ قَالَ: قُولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذُرِّيَّتِهِ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذُرِّيَّتِهِ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.
  • وقد قال أهل العلم أنّه على المسلم أن ينوّع في صيغ الصّلاة على النّبيّ، وذلك من السّنة النبوية الشّريفة، فلا يلزم صيغةً ويهجر االصيّغ الأخرى، فيأتي على كلّ الصيغ لتحصيل الفائدة الأعظم بإذن الله.

شاهد ايضاً: حكم قول جمعة مباركة ابن باز

سنن يستحب القيام بها يوم الجمعة

ورد سابقاً دعاء الرسول يوم الجمعة، مع بعض الأدعية المأثورة عنه صلّى الله عليه وسلّم، كذلك تحدّثنا عن يوم الجمعة ومكانته في الدّين الإسلاميّ الحنيف، ولهذا اليوم العظيم سننٌ وآدابٌ يستحبّ للمسلم القيام بها، لينال فضل يوم الجمعة وأجره الجزيل، وهذه السّنن هي:

  • قراءة سورتيّ الإنسان والسّجدة في صلاة الفجر من يوم الجمعة.
  • قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة.
  • الاجتهاد والإكثار من الدّعاء وتحرّي ساعة الاستجابة منه.
  • الإكثار من الصّلاة على رسول الله في ليلة الجمعة وفي نهارها.
  • الاغتسال والتّبكير في الوقت للخروج لصلاة الجمعة.
  • التطيّب بعد الاغتسال ولبس أحسن الثّياب.
  • عدم الإطالة في خطبة وصلاة الجمعة.
  • الذّهاب لصلاة الجمعة مشياً دون ركوب.
  • الإنصات لخطبة الجمعة واجتناب اللّغو واللّهو فيها.

شاهد ايضاً: كلمات وعبارات عن يوم الجمعة للفيس بوك

صحة حديث أكثروا من الصلاة على ليلة الجمعة ويوم الجمعة فإن صلاتكم معروضة علي إسلام ويب

وردت أحد الأسئلة على الموقع المشهور اسلام ويب والخاص بالفتاوي الشرعية، عن ما يؤكد صحة حديث أكثروا من الصلاة علي ليلة الجمعة ويوم الجمعة فإن صلاتكم معروضة علي النبي صلى الله عليه وسلم فإن ما يؤكد ويدل على ذلك سنن الترمذي وسنن ابن ماجة وَعَن أَوْسِ بْنِ أَوْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمُ الْجُمُعَةِ : فِيهِ خَلْقُ آدَمَ ، وَفِيهِ قُبِضَ ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلَاةِ فِيهِ فَإِنْ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَكَيْفَ تَعَرَّض عَلَيْك صَلَاتَنَا وَقَدْ أَرَمْت ؟ يَعْنِي وَقَدْ بَلِيَت ، فَقَال : إنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ وما ورد عن الحديث فهو صحيح.

أجمل ادعية يوم الجمعة وقت المغرب تويتر

إنّ بحث المسلم عن من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة تويتر يدعوه للبحث عن أفضل ادعية يوم الجمعة وقت المغرب من المواضيع التي تهمّ المسلمين الذين يدعون ربّهم في الغداة والعشي، وقد رزق الله -سبحانه وتعالى-  المسلمين نعمةً عظيمة وهي الدّعاء ووعدهم بالإجابة، وقد ورد عن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الكثير من الأحاديث التي تحدد ساعات مباركة وأوقات تُستجاب فيها الدعوات، كالوقت بين الأذان والإقامة وجوف الليل وعند سجود المسلم وحين يجلس الإمام على المنبر يوم الجمعة، وكذلك آخر نهار الجمعة وقت المغرب، فهو وقتٌ مبارك تُرجى فيه الإجابة فقد قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلم: ” يومُ الجمُعةِ ثِنتا عشرةَ ساعةً ، فيها ساعةٌ لا يوجَدُ عَبدٌ مسلِمٌ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلا آتاهُ إيَّاهُ ، فالتمِسوها آخِرَ ساعةٍ عند العصرِ”. فعلى المسلم أن يُكثر من ذكر الله ودعاءه في هذه السّاعة وله أن يدعوه بالخير كيفما شاء دون تخصيص، ومن الادعية يوم الجمعة وقت المغرب التي يمكن أن يدعو بها المسلم ما يأتي:

  • اللهم اغفر لنا وعافنا واعف عنّا، واهدنا وارحمنا، وثبّتنا على صراطك المستقيم، اللهمّ إنّا بك نستعين لا إله إلا أنت رحمتك نرجو، سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر.
  • اللهم في وقت المغرب في هذا اليوم المبارك نحن عبيد نرفع أكفّ الضّراعة متوسّلين إليك أن لا يمرّ هذا اليوم إلّا وأنت راضٍ عنّا يا رب العالمين، اللهم في هذا اليوم ارزقنا شفاعة نبيّك محمّد يوم نلقاك، اللهم أنت الحقّ ووعدك الحق لا إله إلا أنت سبحانك إنّا كنّا من الظّالمين.
  • يا رب إنّا نسألك بأسمائك الحسنى وباسك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، أن تجيب دعاءنا وتحقّق أمانينا وتقضي لنا حوائجنا، اللهم نفّس كربنا وفرّج همّنا، واغفر لنا وتب علينا واستر عيوبنا وأقل عثراتنا، اللهم ارحمنا برحمتك رحمةً تُغننا بها عن سواك.
  • يا حيّ يا قيّوم يا ذا الجلال والإكرام اللهم اجعلنا في الدّنيا من المقبولين المغفور لهم،  اللهم ارزقنا الجنّة وأجرنا من النّار، اللهم رحمتك نرجو لا إله إلّا أنت.
  • سبحانك خالقي انت غياث المستغيثين وقرة عين العابدين وحبيب قلوب الزاهدين فاليك مستغاثي ومنقطعي فارحم شبابي واقبل توبتي واستجب دعوتي ولا تخذلني بالمعاصي التي كانت مني.
  • يارب ارزقنا الهداية والإخلاص والإحسان والقبول والستر والعفو والعافية والتوبة والصدق وحسن الخاتمة والرزق الحلال الواسع والبركة ارزقنا حبك ورضاك والأنس بك اجعل القرآن ربيع قلوبنا والصلاة قرة أعيننا أنصر بنا دينك.

شاهد ايضاً: دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للمريض بالشفاء

من مغرب يوم الخميس إلى مغرب الجمعة تنزل رحمات

‏من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة تنزل رحمات فأغتنموها بالصلاه على النبي صلى الله عليه وسلم، بكل ثانية من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة يكون لنا خزائن من الحسنات التي لا تعد ولا تحصى، لنا دعوة لا ترد من الله أبداً، حبب إلينا النبي صل الله عليه وسلم الصلاة عليه في يوم الجمعة، والإكثار منها، لما لها من بركة في الرزق، ومحو للذنوب، وشفاعة من نبي الله صل الله عليه وسلم؛ فلنكثر الصلاة من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة على الحبيب المصطفى.

وخلاصة القول إنّ يوم الجمعة يومٌ عظيم فهو خير يومٍ طلعت عليه الشّمس، وفيه ساعةٌ لا تردّ فيها دعوة، ولذلك تحدّث المقال عن من مغرب يوم الخميس الى مغرب الجمعة تويتر، كما بيّن المقال صحة قول من مغرب يوم الخميس، وذكر السّنن التي على المسلم اتّباعها يوم الجمعة، بالإضافة إلى ذكر أفضل صيغ الصّلاة على النّبيّ أشرف الخلق عليه الصّلاة والسّلام، كذلك بيّنا فضل الصّلاة على النبي.

زر الذهاب إلى الأعلى