سؤال وجواب

ما العلاقة بين النفايات الكيميائية والصناعية ومرض السرطان

ما العلاقة بين (النفايات الكيميائية والصناعية ومرض السرطان)؟ حل سؤال من كتاب لغتي درس نص الفهم القرائي إنذار إلى كوكب الأرض، ويعتبر هذا السؤال هو واحد من ضمن الأسئلة التي قد جاءت في منهاج المملكة العربية السعودية الفصل الدراسي الاول، وهو من الأسئلة التعليمية الهامة والتي تتضمنها الكثير من اختبارات التعليم في السعودية، لذا يجب على الطالب التعرف على الإجابة الصحيحة والنموذجية التي يتناولها مثل هذا السؤال ما العلاقه بين النفايات الكيميائيه والصناعيه ومرض السرطان من انذار الى كوكب الارض، وها نحن نطرح لكم سؤال ما هي العلاقة بين النفايات الكيميائية والصناعية ومرض السرطان، حيث نرغب في توضيح ما تناوله مثل هذا السؤال من إجابة صحيحة ونموذجية.

ما العلاقة بين النفايات الكيميائية والصناعية ومرض السرطان؟

سنتعرف وإياكم إخوتي الأعزاء في هذه الفقرة التعليمية المفيدة والمتميزة على سؤال ما الفرق بين علاقة (النفايات الكيميائية والصناعية ومرض السرطان)؟ والإجابة التي يبحث عنها الطلاب في مختلف مواقع التواصل الإجتماعي للإستفادة منها على أكمل وجه، والإجابة موضحة كالأتي:

الجواب الصحيح هو

  • العلاقة بين النفايات الكيميائية والصناعية ومرض السرطان هي علاقة السبب والئتيجة.

يمكن استخدام مصطلح النفايات للعديد من المواد التي لم تعد مفيدة وتحتاج إلى التخلص منها، فعلى سبيل المثال: الأوراق وبقايا الطعام والمواد المشعة والمواد الكيميائية وزيوت النفايات والمحركات، وأغلفة الحلوى وهلمّ جرًا، ومع زيادة عدد سكان العالم وتطور الصناعة والتطور التكنولوجي، أصبح تراكم النفايات إحدى المشكلات التي تشكل تهديدًا للبيئة وتهديدًا لصحة الإنسان وسلامته.

أخطار النفايات على صحة الإنسان والبيئة

إلقاء المخلفات يؤدي لانتشار الذباب الذي ينقل الأمراض، وعند حرقها -أيضًا- تخرج غازات ضارة تضر بصحة الانسان وتلوّث الجو، وعندما تقترن النفايات بالمياه يؤدي ذلك لانتشار الفئران والذباب والصراصير وتكاثرها.

كما يجب مراعاة اتباع تعليمات الأمان عند حرق النفايات حتى لا يحدث تلوث في الأرض، حيث إن تحلّل المواد العضوية الموجودة بالنفايات سواء بالبكتيريا أو الميكروبات يؤدي لخروج الغازات السامّة منها النيتروجين، وثاني أكسيد الكبريت، أكاسيد الآزوت.

تؤثّر النفايات على المياه الجوفية، وتلوّث التربة السطحيّة وارتفاع نسبة الأحماض مما يؤدي لعدم صلاحية التربة للزراعة، ويؤدي تراكم النفايات الصلبة لتشويه المنظر وشغل حيز يمنع من استغلال الأرض في الزراعة أو في البناء.

كما تهدّد النفايات صحة المواطنين، حيث يؤدي انتشار القمامة لتكاثر الجراثيم والبكتيريا والفيروسات، وانتشار الأمراض والأوبئة، ولذلك من الضروري عمل عزل للنفايات بشكل سليم وإبعادهها عن الدورة الغذائية للإنسان.

ما هو مرض السرطان

يعرف السرطان بأنه مجموعة من الأمراض التي لها أكثر من مائة نوع، ويمكن أن تظهر في أي جزء من الجسم، وينتج مرض السرطان عن تغيرات وراثية في الخلايا المصابة، مما يؤدي إلى فقدان الخلايا لوظيفتها، فبدلاً من نمو بسرعة ووتيرة محددين؛ تنمو الخلايا السرطانية بطريقة خارجة عن سيطرة الجسم.

وينتج عن ذلك تكوين كتل ما يعرف بالأورام، وتتميز الأورام السرطانية عن الأورام الحميدة في أنها تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، و وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن معظم السرطانات تشكل كتلًا أو أورامًا إلا أن بعضها لا يحدث مثل اللوكيميا، والورم النقوي المتعدد، ومعظم أنواع اللمفوما، وفي العودة إلى انتشار السرطان، لا بد من بيان وتوضيح أنّ السرطان ينتشر عن طريق الدم أو الجهاز اللمفي، وتعد الغدد الليمفاوية المكان الأول الذي ينتشر السرطان من خلاله، وهذه العقد هي جزء من جهاز المناعة وهي مسؤولة عن محاربة العدوى، وتوجد في أجزاء كثيرة من الجسم مثل الفخذ وتحت الإبط والرقبة.

من خلال موقعنا الالكتروني عرضنا لكم إجابة سؤال (ما العلاقة بين النفايات الكيميائية والصناعية ومرض السرطان؟ مطلوب الإجابة (1 نقطة)، ونتمنى لكم النجاح والتوفيق وحصد اعلى الدرجات دمتم بكل خير.

زر الذهاب إلى الأعلى