معلومات دينية

حديث الرسول عن بئر برهوت

حديث الرسول عن بئر برهوت ، يتساءل الكثير من الأشخاص عبر مواقع التواصل حول ما هو حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الدال عن بئر برهوت، وهناك الكثير من المصادر التاريخية التى تحدثت عن قصة أصوات بئر برهوت العميق ومدى عمقه وسيرته عبر التاريخ الاسلامي المعاصر، وهل بئر برهوت مذكور في القرآن، حيث أن الفريق العماني لاستكشاف الكهوف يفك طلاسم بئر برهوت (خسفيت فوجيت ) بمحافظة المهرة اليمانية تقرير مفصل عنها، ويعتبر بئر برهوت من الابار التاريخية القديمة التى تقع في محافظة المهرة فى دولة اليمن، ويشار أنها تقع في وادي يعرف بوادي برهوت، وحسب ما ذكرت فى مصادر التاريخية القديمة وكذلك في بعض الاحاديث النبوية الشريفة من سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومما ذكر فيها أن في البئر شر ماء على وجه الأرض، ولتعرف على الحديث الوارد عن حديث بئر برهوت الألباني، وقد اختلفت المصادر فى توضيح صحة المعلومات حول صحة حديث بئر برهوت ابن باز، ولمعرفة حديث الرسول عن بئر برهوت فيما يأتي:

بئر برهوت أو قعر جهنم

تداول الكثير من النشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن مدى صحة حديث منسوب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حديث مذكور فيه اسم البئر، وآخرون أشاروا الى أنها هي المقصود بالبئر المعطلة المذكورة في الآيات، وتقع بئر برهوت في صحراء محافظة المهرة، على بعد قرابة 1300 كيلومتر شرق العاصمة صنعاء قرب الحدود مع سلطنة عمان، ويذكر ان عمق الهفرة العملاق يتراوح ما بين 100 و250 مترا ويصل عرضها إلى 30 مترا.

حديث الرسول عن بئر برهوت

ورد في حديث الرسول عن بئر برهوت قوله: “خَيرُ ماءٍ على وجْهِ الأرضِ ماءُ زَمْزَمَ، فِيه طعامٌ من الطُّعْمِ، وشِفاءٌ من السُّقْمِ، وشَرُّ ماءٍ على وجهِ الأرضِ ماءُ بِوَادِي بَرَهُوتَ بِقُبَّةٍ بِحَضْرَمَوْتَ كَرِجْلِ الجَرادِ من الهَوامِّ، تُصبِحُ تَتَدَفَّقُ وتُمسِي لا بِلالَ لَهَا”، وقد شبه النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- بئر برهوت بسرب الجراد، نظرًا لشدة سواده، ويُعدُّ ماء هذا البئر شر ماء على الأرض، إذ لا يمكن لأي كائن حي أن ينتفع من هذا الماء أو يستفيد، كمّا يُكره الطهارة من ماء هذا البئر.

شرح حديث بئر برهوت

في الحديث يذكر رسُول الله نوعين متناقضين من الماء، حيث يصف ماء زمزم بأنَّه أطهر ماء على الأرض، ففيه بركة وشفاء للأمراض، ودواء للسقم، على عكس ماء بِئر برهوت، الذي يصفه النبي-صلَّى الله عليه وسلَّم- بكوم الجراد المجتمع فوق بعضه، للدلالة على ظلمته وشدة سواده، وللدلالة على سوء ماءه، فهو كالجراد الذي ينزل بأرض فلا يُبقي فيها شيئًا، وماء برهوت كذلك، فأنَّه إذا سُقيت أرض بها طوال الليل فأنّها حين تصبح تكون جافة، فلا تنفع الأرض بالماء ولا ترتوي، والله أعلم.

وثائقي حقيقة بئر برهوت

كثيرة هي الخرافات التي تحاك وتقال حول حقيقة بئر برهوت ولكن مع ذلك فهناك العديد من الحقائق التي اكتشفها العلماء والمختصون وقصة برهوت هي واحدة من بين القصص التي تصفها بشكل جيد ، ما قاله الأسمعي عن رجل حضرمي: من ناحية ، نجد رائحة كريهة كريهة ، لذلك قتل الخبر الكثير من غير المؤمنين. شائعات عن أن الرجل كان ليلة في هذا الوادي. قال: “يا دوما ، دوما”. لذلك تحدثت مع بعض الأكاديميين وقلت: الملك الموكول بأرواح الكفار يسمى دوما. ويقع بئر في مدينة حضرموت اليمنية ، حضرموت ، بئر عادي يراه المتلقي ويصل إلى عمق أكثر من (250) مترًا ، ولا يمكن رؤيته إلا عندما يكون هناك ضوء الشمس. مستقيم تمامًا.

معلومات عن اكتشاف بئر برهوت

تم استكشاف بئر برهوت والتي كانت الروايات والأساطير تقول انها وادي الجن، أو سجن الجن، وان من دخلها لايعود، وان ماءها هو أشر ماء على وجه الأرض حسبما ذكر في الأحاديث..

‏فريق عماني يفك لغز البئر ويدحض الخرافات والأساطير ويقوم باستكشاف بئر برهوت في اليمن في محافظة المهرة مديرية شحن.. ويعد الفريق العماني أول فريق استكشاف يقوم بالنزول إلى عمقه..

المعلومات الأولية عن بئر برهوت كالتالي:

  • عمق الحفرۃ (112 متر)
  • قطر فوهة الفجوة من الأعلی (30 متر)
  • قطر القاع الأسفل (116 متر)
  • نسبة الأكسجين (طبيعي جدًّا)
  • نقاوة المياه (عذب جدًّا)
  • درجة الحرارۃ (30 درجة مئوية)

عدد الشلالات ‏(أربعة) والمياه تخرج من جدران البئر وتنزل إلى قاع حفرته؛ وتتسرب في تجويف جانبي بطول 4 متر فقط، بدون اي زيادة في مستوى سطح المياه.

اتضح ان البئر بئر عادية وفي المقابل الموقع مرشح ليكون مزار سياحي طبيعي.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على حديث الرسول عن بئر برهوت، وأيضاً تعرفنا فيه على بئر برهوت في القرآن، بئر برهوت ناشيونال جيوغرافيك، بئر برهوت ابن عثيمين، ومع تمنياتنا لكم بدوام التفوق والنجاح، ونأمل متابعتكم المستمرة لنا ولموقعنا المميز الموقع المثالي، ودمتم في حفظ المولى عز وجل ورعايته.

زر الذهاب إلى الأعلى