معلومات دينية

دعاء الصباح مكتوب للامام علي

دعاء الصباح مكتوب للامام علي بن أبي طالب، يستمد العلماء بعض الأدعية المستحب قولها في صباح يوم جديد لتكن خير بداية ليوم كله بركة وخير ورزق، هذه الأدعية الجميلة مصدرها القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، ويعتبر دعاء الصباح للامام علي بن أبي طالب مكتوب دعاء وارد عند أهل الشّيعة ينسبونه لعلي بن أبي طالب -كرّم الله وجهه- وهو دعاءٌ طويل كان يدعو به في كلّ صباح كما يروى لامير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه، وهو واحدا من الخلفاء الراشدين الاربعة، كان محبا للعلم منذ صغره، وفقيها في الدين الاسلامي، يتسم علي بن ابي طالب بالشجاعة والكرم والزهد في الدنيا، وتوجد الكثير من الأدعية من دعاء الصباح مكتوب للامام علي عليه السلام قصير، فخي ما كان يدعو به الصّحابة الكرام هو الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فكلامه خير الكلام بعد القرآن الكريم، ومن ادعية الصباح الّتي جاءت في السّنّة النّبويّة المباركة، والّتي يمكن للمسلم أن يدعو بها في الصباح، ومن خلال الموقع المثالي نقدم لكم دعاء الصباح للامام عَلى مكتوب، وأجمل الأدعية التي تقال عند الاستيقاظ من النوم.

دعاء الصباح مكتوب للامام علي

إن أدعية الصباح من أجمل الأدعية التي من الممكن أن نقوم بالتعرف على دعاء الصباح مكتوب للامام علي عليه السلام، وذلك للفوائد الكبيرة التي تضعها في حياتنا اليومية، حيث أن الإنسان يقوم بالإستعانة بالأدعية في كل صباح وفي كل وقت، وذلك حتى يكون يومه من الأيام التي تسكن المأنينة وراحة البال قلبه، ويجب على المسلم أن يقوم بالمحافظة على المداومة على الأدعية التي يجب على الأشخاص المداومة على قرائتها الوحفاظ عليها، ويبحث الكثيرين من محبي الامام علي بن أبي طالب عن ادعية الصباح الذي كان يردده الإمام علي وهو كالأتي :

  • اللّهمّ يَامَن دَلَعَ لِسانَ الصباح بنطق تبلّجه، وسرّح قِطع الليل المظلم بغياهب تلجلُجه، وأتقن صُنع الفَلك الدوّار في مقادير تبرّجه، وشعشَع ضياء الشمس بنور تأجّجه.
  • يامن دلّ على ذاته بذاته وتنزّه عن مجانسة مخلوقاته، وجلّ عن ملاءمة كيفيّاته.يا من قرب من خواطر الظّنون، وبَعُد عن ملاحظة العيون، وعَلِمَ بما كان قبل أن يكون.
  • يامن أرقدني في مهاد أمنه وأمانه، وأيقظني إلى ما منحني به من مِنَنهِ وإحسانه، وكفّ أكفّ السوء عنّي بيده وسلطانه. صلّ اللّهمّ على الدليل إليك في الليل الأليل، والماسك من أسبابك بحبل الشرف الأطول، والناصع الحسب في ذروة الكاهل الأعبل، والثابت القدم على زحاليفها في الزمن الأول وعلى آله الطيبين الأخيار، المصطفَين الأبرار، وافتح اللّهمّ لنا مصاريع الصباح، بمفاتيح الرحمة والفلاح، وألبسنا اللّهمّ من أفضل خلع الهداية والصلاح، واغرس اللّهمّ لعظمتك في شرب جناني ينابيع الخشوع، وأجر اللّهمّ لهيبتك من أماقي زفرات الدموع وأدِّب اللّهمّ نزق الخرق منّي بأزمّة القنوع.
  • إلهي! إن لم تبتدئني الرحمة منك بحسن التوفيق، فمن السالك بي إليك في واضح الطريق، وإن أسلمتني أناتك لقائد الأمل والمُنى، فمن المقيل عثراتي من كبوة الهوى، وإن خذلني نصرك عند محاربة النفس والشيطان، فقد وكلني خذلانك إلى حيث النصب والحرمان.
  • إلهي! أتراني ما أتيتك إلاّ من حيثُ الآمال، أم علقتُ بأطراف حبالك إلاّ حين باعدتني ذنوبي عن دار الوصال، فبئس المطيّة التي امتطت نفسي من هواها، فواهاً لها لما سوّلت لها ظنونها ومناها، وتبّاً لها لجرأتها على سيّدها ومولاها.

دعاء الصباح للامام علي بن أبي طالب مكتوب

ورد عن الإمام علي -رضوان الله عليه- ادعية جميلة للغاية كان يحرص على ترديده في الصباح بصفة خاصة، ونتيجة لأن هذا الدعاء طويل بعض الشيء قمنا بتقسيمه إلى عدد من الفقرات، وفيما يلي سوف تتعرفون على دعاء الصباح للامام علي بن أبي طالب مكتوب:

  • إلهي قرعت باب رحمتك بيد رجائي وهربت إليك لاجئا من فرط أهوائي، وعلقت بأطراف حبالك انامل ولائي، فاصفح اللهم عما كنت (كان) أجرمته من زللي وخطائي، وأقلني من صرعة ردائي فإنك سيدي ومولاي ومعتمدي ورجائي وأنت غاية مطلوبي ومناي في منقلبي ومثواي، إلهي كيف تطرد مسكينا التجأ إليك من الذنوب هاربا، أم كيف تخيب مسترشدا قصد الى جنابك ساعيا، أم كيف ترد ظمآنا ورد الى حياضك شاربا كلا وحياضك مترعة في ضنك المحول، وبابك مفتوح للطلب والوغول، وأنت غاية المسؤول (السؤل) ونهاية المأمول.
  • إلهي هذه أزمة نفسي عقلتها بعقال مشيئتك وهذه أعباء ذنوبي درأتها بعفوك ورحمتك وهذه أهوائي المضلة وكلتها الى جناب لطفك ورأفتك، فاجعل اللهم صباحي هذا نازلا علي بضياء الهدى وبالسلامة بالسلام في الدين والدنيا، ومسائي جنة من كيد العدى (الأعداء) ووقاية من مرديات الهوى إنك قادر على ما تشاء تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير انك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب، لا الـه الا انت سبحانك اللهم وبحمدك.

شاهد ايضاً: دعاء يوم الجمعة قصير 2021 أدعية يوم الجمعة المستجابة

اجمل أذكار الصباح للإمام علي عليه السلام مكتوبة

عندما نأتي لنتناول الحديث عن اذكار الصباح فيجب أن نعلم بأن الأدعية هذه تعتبر من أكثر الأسباب التي تفيد الإنسان في التفريج عن همومه وكربه، بالإضافة إلى أن الأدعية الصباحية وخصوصاً ادعية الإمام علي عليه السلام تساعدنا على التخلص من الشعور بالقلق أو التوتر وضيقة الصدر، كما أن دعاء الصباح مكتوب للامام علي عليه السلام من أفضل الطرق التي يمكن للعبد التقرب لله تعالى، وسنتعرف في هذه الفقرة المتميزة على أذكار الصباح للإمام على مكتوبة، وهي كالأتي:

  • ياالله في هذا الصباح لك عباد ينتظرون فرجاً فبشرهم وعباد يسألون الشفاء فعافهم وعباد يرجون رحمتك فارحمهم برحمتك الواسعة.
  • اللهم إجعل صباحنا هذا صباح خير وصباح فرج وصباح رزق وصباح تيسير وصباح سعادة وصباح بشارات الخير وصباح شفاء وراحة.
  • اللهم يا مَن تنفًّس الصُّبحُ بأمره، وتوزَّعت الأرزاقُ بكرمه: أمطر علينا من بركاتك، وبلغنا أسمى مراتب الدنيا، وأعلى منازل الآخرة.
  • رب هب لنآ قلوبنا مطمئنه، لا يؤذيها، بلاء الدنيا وواقعها المؤلم.
  • إن خذلني نصرك عند محاربة النفس والشيطان، فقد وكلني خذلانك إلى حيث النصب والحرمان.
  • اللهم سخر لي عبادك الطيبين من حولي واكفني شر من أرادني بسوء.
  • اللهم إرزقنا قلوباً تتجلي بخشيتك ونعماً تدوم بفضلك وأرواحاً تهوي طاعتك.
  • اللهم نسألك ، بشرى تشبه الغيث، وفرحة تمحو كل حزن.. وفرج لكل صابر، وشفاء لكل مريض، ورحمة لكل ميت، واستجابة لكل دعاء.
  • اللهم لاتكسر لي ظهراً ولا تصعب لي حاجة ولا تعظم علي امراً واعمر ايامي بذكرك وثبتني على دينك واسعد قلبي دائماً.
  • وأقلني اللّهمّ من صرعة ردائي، وعسرة بلائي، فإنّك سيّدي ومولاي ومعتمدي ورجائي، وأنت غاية مطلوبي ومناي، في منقلبي ومثواي.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَ مِنْ تَحْوِيلِ عَافِيَتِكَ، وَ مِنْ فَجْأَةِ نَقِمَتِكَ، وَ مِنْ دَرَكِ الشَّقَاءِ، وَ مِنْ شَرِّ مَا سَبَقَ فِي اللَّيْلِ.
  • إلهي قلبي مَحجُوب ونفسي مَعْيُوب وعقلي مَغْلُوب وهوائي غالب وطاعتي قليل ومعصيتي كثير ولساني مُقِرٌ بالذنوب.
  • اِلـهي قَرَعْتُ بابَ رَحْمَتِكَ بِيَدِ رَجائي وَهَرَبْتُ اِلَيْكَ لاجِئاً مِنْ فَرْطِ اَهْوائي، وَعَلَّقْتُ بِاَطْرافِ حِبالِكَ اَنامِلَ وَلائى.
  • اللّهمّ صباحي هذا، نازلا عليَّ بضياء الهدى، والسلامة في الدّين والدّنيا، ومسائي جُنّة من كيد العدى
  • اللهم سخر لي احبابك ويسر لي اسبابك واجزني خير ثوابك يارب كن لي حبيباً وكن لي قريباً ولدعائي مجيباً يارب ارض عني رضا لايحزن قلبي بعده ابداً.

شاهد ايضاً: عبارات عن الصباح قصيرة 2021 , كلام عن صباح الخير تويتر

ادعية الصباح لأمير المؤمنين علي بن ابي طالب

يتميز دعاء الصباح لأمير المؤمنين علي بن ابي طالب بانها ادعية سهلة، ومن اليسير على الانسان ان يقوم بحفظها، ويمكنها ايضا ان يكتبها في مكان ما من اجل ان يدعو بها كل صباح او متى ما اراد، وفي هذه السطور نقدم لكم بعضا من افضل ادعية الصباح للامام علي بن ابي طالب:

  • يا الهي! كيف لك ان تطرد مسكينا جاء اليك ملتجأ من كثر ذنوبه، كيف تطرد هاربا جاء اليك مسترشدا، او كل من قصد بابك ساعيا، كيف ترد احدا جاء اليك والى حياضك عطشان، كلا يا الله وحياضك مترعة في ضنك المحول، وقد فتحت بابك لكل من جاءك سائلا معتذرا.
  • الهي! هربت اليك شاردا من كثرة اهوائي، وجئت الى باب رحمتك بيد رجائي، اللهم اصفح لي عن كل جرم اجرمته، وعن كل خطأ او خطيئة قد ارتكبتها، اللهم اقلني من عسرة بلائي ومن صرعة ردائي، اللهم انت سيدي ومولاي، انت معتمدي ورجائي، انت مثواي ومنقلبي، انت غاية مناي ومطلوبي.
  • صلّ اللّهمّ على الدليل إليك في الليل الأليل، والماسك من أسبابك بحبل الشرف الأطول، والناصع الحسب في ذروة الكاهل الأعبل، والثابت القدم على زحاليفها في الزمن الأول وعلى آله الطيبين الأخيار، المصطفَين الأبرار.
  • اللهم يا من علمت بكل شيء قبل ان يكون، ويا من بعدت عن رؤية العيون، ويا من قربت من خواطر الظنون، يا من تنزهت عن مجالسة مخلوقاتك ارزقني حلالك، واقسم لي الخير حيث كان، ثم ارضني به.
  • اللهم افتح لنا مصاريع الصباح، والسنا ثوب الهداية والصلاح، اللهم اغرس لي ينابيع الخشوع، اللهم اجعل هذا الصباح صباح رزق وتيسير وبركة وتوفيق يا ارحم الراحمين.

شاهد ايضاً: كلام عن الصباح 2021 عبارات صباحية قصيرة

دعاء الصباح مكتوب للشيعه كامل

دعاء الصباح مكتوب للامام علي بن ابي طالب هو أحد الادعية المشهورة عند الشيعة، والتي ينسبونها إلى علي بن أبي طالب -ضي الله عنه- حيث وكما ورد عندهم أنّه كان يدعو بهذا الدّعاء بعد ركعتي الفجر، لذلك سوف نقدم لكم دعاء الصباح مكتوب للشيعه كما ورد هو:

  • أَلَّفْتَ بِقُدْرَتِكَ الفِرَقَ، وَفَلَقْتَ بِلُطْفِكَ الفَلَقَ، وَأَنَرْتَ بِكَرَمِكَ دَياجيَ الغَسَقِ، وَأَنْهَرْتَ المِياهَ مِنَ الصُّمِّ الصَّياخِيدِ عَذْباً وَاُجاجاً، وَأَنْزَلْتَ مِنَ المُعْصِراتِ ماءً ثَجَّاجاً، وَجَعَلْتَ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ لِلْبَرِيَّةِ سِراجاً وَهّاجاً، مِنْ غَيْرِ أَنْ تُمارِسَ فِيما ابْتَدَأْتَ بِهِ لُغُوباً وَلا عِلاجاً، فَيامَنْ تَوَحَّدَ بِالعِزِّ وَالبَقاءِ، وَقَهَرَ عِبادَهُ بِالمَوْتِ وَالفَناءِ، صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الأَتْقِياءِ، وَاسْمَعْ نِدائِي، وَاسْتَجِبْ دُعائِي، وَحَقِّقْ بِفَضْلِكَ أَمَلِي وَرَجائِي، ياخَيْرَ مَنْ دُعِيَ لِكَشْفِ الضُّرِ، وَالمَأْمُولِ لِكُلِ عُسْرٍ وَيُسْرٍ، بِكَ أَنْزَلْتُ حاجَتِي فَلا تَرُدَّنِي مِنْ سَنِيِّ مَواهِبِكَ خائِباً، ياكَرِيمُ ياكَرِيمُ ياكَرِيمُ، بِرَحْمَتِكَ ياأَرْحَمَ الرّاحِمِينَ، وَصَلَّى الله عَلى خَيْرِ خَلْقِهِ مُحَمَّدٍ وَآلِهِ أَجْمَعِينَ.
  • إِلهِي قَلْبِي مَحْجُوبٌ، وَنَفْسِي مَعْيُوبٌ، وَعَقْلِي مَغْلُوبٌ، وَهُوَائِي غالِبٌ، وَطاعَتِي قَلِيلٌ، وَمَعْصِيَتِي كَثِيرٌ، وَلِسانِي مُقِرُّ بِالذُّنُوبِ، فَكَيْفَ حِيلَتِي ياسَتَّارَ العُيُوبِ، وَياعَلامَ الغُيُوبِ، وَياكاشِفَ الكُرُوبِ، إِغْفِر ذُنُوبِي كُلَّها بِحُرْمَةِ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، ياغَفّارُ ياغَفّارُ ياغَفّارُ، بِرَحْمَتِكَ ياأَرْحَمَ الرّاحِمِينَ.

شاهد ايضاً: هل يجوز الترحم على الشيعي بعد وفاته

كيف توفى علي بن ابي طالب رضي الله عنه

بعد الاطّلاع على دعاء الصباح مكتوب للامام علي بن ابي طالب سيتمّ الإشارة إلى كيف توفي علي بن ابي طالب؟ فقد توفّي -رضي الله عنه- مقتولاً شهيداً على يد أحد الخوارج، فلقد حصل اتفاقٌ بين الخوارج في مكّة بأن يقوم ثلاثةٌ منهم وهم عبد الرحمن بن ملجم المرادي، والحجاج بن عبد الله الصريحي، وعمرو بن بكر التميمي، باغتيال الأشخاص الثلاثة الذين بزعمهم تسبّبوا بتشتّت أمر المسلمين، وهم عليّ بن أبي طالب، ومعاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص -رضوان الله عليهم- فتوجّه كلّ شخصٍ من الخوارج إلى المدينة التي يقيم فيها صاحبه الذي تكلّف بقتله، فقدم ابن ملجم إلى الكوفة وتكتم على مشروعه، لكنه تعرف على امرأة ووله بها وقرّر الزّواج بها، وكانت ممّن يريد الانتقام من علي بن أبي طالب لقيامه بقتل والدها وأخيها في إحدى المعارك، فجعلت مهرها قتل علي، وذلك ممّا شجّع ابن ملجم وزاد في إصراره، فقام بتسميم سيفه واستمال رجلين ليساعداه في عملهما، فتربّصوا لعلي -رضي الله عنه- في المسجد حتّى دخل وراح يدعو النّاس لصلاة الفجر، فعاجلوه بضربة سيف أخطأته وأصابت الباب، وضربه ابن ملجم ثانيةً أصابته، فقُبض على ابن ملجم ولاذ الآخران بالفرار، وظل يسري السمّ في جسده ثلاثة أيّام، حيث عجز الأطبّاء عن مداواته، وتوفّي ليلة 21/ رمضان/ 40 هـ رحمه الله تعالى.

فضل دعاء الصباح لأمير المؤمنين

يبحث العديد من المسلمين عن فضل دعاء الصباح للامام علي، كما أن أمير المؤمنين علي بأن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين وابن عم النبي صلى الله عليه وسلم، كان محباً للدعاء في الصباح فهو كان يحب أن يبدأ يومه بدعاء لله تعالى بأن يعطي له السكينة والراحة في الدنيا وكان محباً لأن يكون سعيداً في الدنيا يتمتع بنعيمها، ومن فضل دعاء الصباح لأمير المؤمنين هو كالتالي:

  • الدعاء له فضل كبير من الله تعالى، فالله يعطي العبد أجر وثواب عظيم ومنها الراحة والسكينة والطمأنينة والسعادة في الدنيا.
  • يحقق دعاء الصباح للمسلم حسنات وثواب عظيم في الدنيا والآخرة.
  • يعلن المسلم من خلال أذكار الصباح أنه يتوكل على الله ويطلب منه تسهيل أموره اليومية.
  • تحقق أدعية الصباح الشعور بالراحة النفسية للإنسان، فعندما يبدأ يومه بذكر الله ينشرح صدره.

شاهد ايضاً: دعاء يوم عرفة مستجاب 2021 ادعية يوم عرفة مكتوبة

دعاء الصباح للامام علي Mp3

دعاء الصباح لأمير المؤمنين mp3 عمل لا ينسى في حياة المسلم الذي يعلم أهمية الاقتراب من الله تعالى، فكل مسلم يسعى لنيل رضا الله تعالى عنه والدعاء أفضل الأعمال التي يقترب فيها العبد من الله تعالى، لكن يحتاج المسلم المداومة على أذكار الصباح والاستغفار حتى ينل رضا الله، وفي هذه الفقرة المتميزة والشاملة سنتطرق للحديث في مضمون هذا الموضوع عن دعاء الصباح للامام علي Mp3، وهي موضحة كالأتي:

  • إِلَهِي! كَيْف تَطْرُد مسكيناً اِلْتَجَأ إِلَيْكَ مِنْ الذُّنُوبِ هارباً أَمْ كَيْفَ تُخيّب مسترشداً، قَصَدَ إلَى جنابك ساعياً، أَمْ كَيْفَ تردّ ظَمْآن وَرُدَّ إلَى حياضك شارباً كلاّ وحياضك مُتْرَعَة فِي ضَنْك الْمُحَوَّل وبابك مَفْتُوحٌ لِلطَّلَب والوغول، وَأَنْت غَايَة السؤُلِ وَنِهَايَة الْمَأْمُول.
  • إِلَهِي! هَذِه أزمّةُ نَفْسِي قَد عَقَلَتْهَا بعقال مَشِيئَتِك، وَهَذِه أَعْبَاء ذُنُوبِي درأتها بِرَحْمَتِك ورأفتك، وَهَذِه أهوائي المضلّة وكّلتها إلَى جَنَابِ لطفك.
  • فَاجْعَل اللّهمّ صَبَاحِي هَذَا، نَازِلًا عليَّ بِضِيَاء الْهُدَى وَالسَّلَامَةُ فِي الدّين والدّنيا، ومسائي جُنّة مِنْ كَيْدِ الْعُدّى وَوِقَايَةٌ مِنْ مرديات الْهَوَى، إنّك قَادِرٌ عَلَى مَا تَشَاءُ.

شاهد ايضاً: تكبيرات العشر من ذي الحجة mp3 بصوت جميل كاملة 2021

أفضل دعاء الصباح قصير وجميل

تكثر أدعية الصباح وجميعها من أجمل الأدعية التي تقربنا إلى الله، ونشكر فيها الله على نعمة الحياة، وندعو بها الله لتزداد علاقتنا به حباً وطاعة، فالله عز وجل يحب عبده الذي يتقرب إليه بالدعاء، ومن أجمل ما كتب في دعاء الصباح قصير وجميل هي:

• ترديد جملة ” سبحان الله وبحمده ” مائة مرة، وقول الجملة التالية عند الاستيقاظ: ” اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور.”

• ترديد هذا الدعاء كل صباح: ” اللهم فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه.

• الدعاء بهذا الدعاء والالتزام به يومياً يشرح القلب ويزيح الغمة ويريح النفس:” أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله، لا إله إلا هو وحده لا شريك له.

• الدعاء بهذه الكلمات يدفع الكسل ويمنح المسلم النشاط والحيوية مع بداية اليوم ويعينه على أداء عمله طوال اليوم:” رب أعوذ بك من العجز والكسل وسوء الكبر، أعوذ بك من النار وأعوذ بك من عذاب القبر.”

• مستحب الدعاء في الصباح بهذه الكلمات وتكرارها ثلاث مرات: ” بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.”

• دعاء الصباح هذا يعطي للإنسان دفعة قوية ليوم كلها استعانة بالله وتوكل عليه:” أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم وفتحه ونصره ونوره وبركته وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده.”

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي فصَّلنا فيه بما ورد من دعاء الصباح مكتوب للامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه، وتعرفنا أيضاً على دعاء صباح الامام على يامن دَلَعَ صباح، والعديد من الأدعية والأذكار من السّنّة المباركة ومن غيرها، يمكن للمسلم أن يدعو بها في الصّباح، فلا يغفل عن ذكر الله تعالى ولا الدّعاء، لا في الصّباح ولا في المساء ولا في غيرهما من الأوقات، فالدّعاء هو لبّ العبادة، ووضعنا فيه فضل هذه الأذكار ووقت قراءتها الصحيح، بالإضافة إلى مجموعة من اذكار الصباح التي تحوي بعضًا من دعاء الصباح لامام المتقين وقائد الغر المحجلين الامام امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام.

زر الذهاب إلى الأعلى