معلومات دينية

حكم التنفس داخل الاناء اثناء الشرب

حكم التنفس داخل الاناء اثناء الشرب ، يعتبر هذا السؤال من الاسئلة الهامة في مادة الدراسات الاسلامية كتاب الحديث من المواد الدراسية الضرورية، وذلك لما ما تقومه من طلاح مواضيع تشمل على أحاديث سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وبهكذا تكون قد أفادت الطالب على صعيد حياته العلمية والعملية، ولأن المنهج الاسلامي هو أفض منهج للحياة، ويشمل على تعاليم الاسلام التي تهيئ من سار عليها إلى طريق سعادة الدنيا، وطريق الفوز بالاخرة، كما ويوجد في الاسلام أحاديث تتحدث عن آداب الطعام والشراب، ويتساءل الكثير من الطلاب حول ما حكم التنفس في الإناء اثناء الشرب، لذلك سنوافيكم فيما يأتي بإجابة السّؤال ماهو حكم التنفس في الإناء عند الشرب الوارد في كتاب الطّالب لمادّة الفقه الإسلاميّ من المناهج التّعلميّة في المملكة العربيّة السّعوديّة، كما ويعتبر سؤال ماحكم التنفس داخل الإناء اثناء الشرب، من ضمن الاسئلة التعليمية التابعة لمادة الحديث رابع ابتدائي، والتالي اجابة سؤال حكم التنفس داخل الإناء أثناء الشرب مطلوب الإجابة. خيار واحد (1 نقطة).

حكم التنفس داخل الاناء اثناء الشرب

يتساءل الكثير هل يحرم التنفس داخل الإناء أثناء الشرب ام لا، حيث يحتاج الانسان الى الشرب ليروي عطشه خاصة في أيام الصيف الحارة، لذلك يضطر الى شرب الماء بكميات كبيرة، وغالباً يكون الشرب من اناء سواء كان زجاجي أو بلاستيكي أو غيره من الانواع، فيضطر في بعض الأحيان الى التنفس في الاناء، ويعتبر سؤال حكم التنفس داخل الإناء أثناء الشرب، من الاسئلة التابعة لحديث اداب الشرب، كما وعن أنس رضي الله عنه، أن رسول الله، صل  الله عليه وسلم، كان يتنفس في الشراب ثلاثا، لذلك تم طرح السؤال وضح ما حكم التنفس داخل الإناء وقت الشرب وهو كالتالي.

ما حكم التنفس داخل الإناء اثناء الشرب؟

الاجابة الصحيحة هي:

لا يجوز التنفس في داخل الاناء اثناء الشرب، وهو منهي عنه في الشريعة الإسلامية، والدليل على ذلك منع النبي صلى الله عليه وسلم وقال: “إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء”، والحكمة من ذلك أن النَّفَسَ في الإناء قد تسبب أمراض عديدة وخطيرة تسبب بها أنواع معينة من الجراثيم.

ما حكم النفخ في الطعام لتبريده

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يكره النفخ في الطعام، وبشربه، وأما سبب هذا النهي صلى الله عليه وسلم، أوصل أمته إلى شرف الأخلاق وفضائل العادات أما إذا أكل وحده ، أو مع أهله ، أو علم أنه لا يفقد مما يأكل ، فلا حرج في ذلك. قلت: الأفضل أن يعمم المنع ، لأنه لا يؤمن بتفضيل فضل ، أو إهدارها على السفينة أو شيء من هذا القبيل قال ابن العربي: قال علماؤنا: حسن الأخلاق، ولكن يحرم على الرجل أن يعطي أخاه ما يحتقره ، إذا فعل في الخفاء ، ثم جاءه من غيره ، فليعلم ، وإن لم يعرفه فهو غش والغش محرم قال القرطبي: معنى النهي عن التنفس في الإناء حتى لا يتسخ بالبزاقات ، أو الرائحة الكريهة المصاحبة للماء ، والنفخ في الطعام الحار يدل على التساقط في الشراهة وقلة الصبر وقلة النعاس. الرجولة ؛ لأنها إهانة للطعام الذي يخرج من اللعاب، وبالتالي فهي مكروهة ، وإذا أكل وحده ، وسواء كان في يده أو في وعاء.

ماحكم أكل المسلم بيساره

بعد الحديث عن التنفس داخل الإناء أثناء الشرب حكمة، سنذكر لكم فيما يأتي حكم أكل المسلم بيساره، حيث ورد في السّنّة النّبويّة المباركة، أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- امرنا بثلاثة أمور ٍعند حضور الطّعام والشّراب، وهي مجموعةٌ في قوله الّذي رواه عمر بن أبي سلمة ربيب رسول الله: “كُنْتُ في حِجْرِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ في الصَّحْفَةِ، فَقالَ لِي: يا غُلَامُ، سَمِّ اللَّهَ، وَكُلْ بيَمِينِكَ، وَكُلْ ممَّا يَلِيكَ”.

فإنّ حكم الأكل باليد اليسرى من الأمور الّتي أمرنا رسول الله بأن نجتنبها، حيث أجمع أهل العلم على كراهة الأكل باليد اليسرى ما لم يكن هنالك عذرٌ شرعيٌّ يمنع المسلم من استخدام اليد اليمنى، كالجراحة أو الكسور أو المرض وغيرها والله ورسوله أعلم.

ما هو آداب الطعام والشراب

بعد معرفة حكم التنفس داخل الاناء اثناء الشرب بـيـت الـعـلـم، سنذكر لكم فيما يأتي آداب تناول الطعام والشراب، وهناك تشريعات وضعها الإسلام عند تناول الطعام والشراب ومن هذه التشريعات:

  • غسل اليدين قبل البدء بتناول الطعام لإزالة ما علق بهما من الأوساخ التي تسبب الأمراض.
  • البسملة فقد علمنا الإسلام ذكر الله قبل البدء بالطعام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إذا أكل أحدُكم طعامًا فليقل: بسم الله، فإن نسي في أوَّله فليقل: بسم الله في أوَّله وآخره”.
  • لا يجوز للمسلم أن يعيب الطّعام والشراب.
  • الأكل باليد اليمنى، فقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه والسلام بالأكل في يدنا اليمنى في الحديث الشريف: ” يا غلامُ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍! سَمِّ اللهَ، وكُلْ بيمينِكَ ، وكُلْ مِمَّا يَلِيكَ”.
  • وضع الكمية المناسبة من الطعام في الطبق حسب الحاجة وعدم الإسراف.

شاهد ايضاً: على اي شيء يدل حمد المسلم ربه عز وجل بعد انتهائه من الطعام او الشراب

في نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا عن جواب سؤال ما حكم التنفس داخل الاناء اثناء الشرب، حيث أن التنفس داخل الإناء أثناء الشرب مكروه لا يجوز، وأخيرًا تطرقنا لآداب الطعام والشراب، وهي أهميّةٌ عظيمةٌ تنعكس آثارها على جسم الإنسان وصحّته، و كذلك عند الالتزام بها ينتفع بأجرها، لأنّها سنّةٌ نبويّةٌ مباركة.

زر الذهاب إلى الأعلى