معلومات دينية

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الأزهر

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الأزهر هو واحد من أشهر الأحكام الشرعية التي يجب على المسلم أن يكون على معرفة تامّة بها وبرأي الشرع الإسلامي بها، فكثير من المسلمين يتحيّنون موعد المولد النبوي الشريف من أجل القيام بأداء العمرة، ويتساءل الكثير حول ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية وهل يجوز التهنئة بعيد المولد النبوي، وهو من أسئلة الأحكام الشّرعيّة التي يكثر البحث عن إجابتها في الآونة الأخيرة، وذلك مع اقتراب ذكرى مولد النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث إنّ الدّين الإسلاميّ دينٌ واضحٌ ويسير، ولا تعقيد فيه، وإنّ أحكامه تتناسب مع كلّ زمانٍ ومكان، ولأنّ المسلمين اعتادوا على الاحتفال بيوم المولد النبوي دون معرفة حكمه الشرعي وما هو رأى الأزهر في الاحتفال بالمولد النبوي، فإنّ الموقع المثالي في هذا المقال يبيّن حكم المولد النبوي الشريف لدار الافتاء المصرية مركز الازهر.

ذكرى المولد النبوي الشريف

إنّ الخوض في بيان حكم الاحتفال بالمولد النبوي يقتضي التعريف بذكرى يوم المـولد النبـوي الشريف قبل كل شيء، فالمـولد النبـوي هو ذكرى ميلاد رسول الله -عليه الصلاة والسلام- والذي يصادف اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول في التقويم الإسلامي، حيث تحتفل العديد من الدول في شتّى بقاع الأرض بمولد النبيّ الكريم، وتعتبره بعض الدول عطلة رسمية في البلاد كسوريا وليبيا ومصر والأردن والإمارات وتونس وغيرها من الدول العربية والإسلامية.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الأزهر

حسنين محمد مخلوف شيخ الأزهر يقول“إن إحياء ليلة المولد الشريف وليالي هذا الشهر الكريم الذي أشرق فيه النور المحمدي إنما يكون بذكر الله وشكره لما أنعم به على هذه الأمة من ظهور خير الخلق إلى عالم الوجود، ولا يكون ذلك إلا في أدب وخشوع وبعد عن المحرمات والبدع والمنكرات”.

وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوي، في حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، أن الاحتفال بيوم مولد رسول الله  صلى الله عليه وسلم -ظهر من مظاهر تعظيمه، وعلامة من علامات محبته، ومن المعلوم أن تعظيم النبي ومحبته أصل من أصول الإيمان.

واستشهد بالحديث الذي رواه الإمام البخاري أنه صلى الله عليه وسلم قال: «لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين».

رأى الأزهر في الاحتفال بالمولد النبوي

أجاز الأزهر الشريف الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فقالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية إنه لا يصح إيمان العبد حتى تتفوق محبة النبي في قلبه على كل ما يملك من حطام الدنيا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «والذي نفسى بيده، لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده».

وقالت اللجنة إنه علينا أن نحتفى ونحتفل بمولد النبي بأفعال الخير كالصيام والعبادة والتقرب إلى الله تعالى والتوسعة على الأهل ونحو ذلك.

فوائد تذكر المولد النبوي الشريف

يجني المسلمون العديد من المقاصد والفوائد من ذكرى عيد المولد النبوي الشّريف، وتكون هذه الفوائد نفسيةً وقلبيّة وإيمانيّة، وبها تقوى العقيدة ويثبت الإيمان، ومن تلك الفوائد:

  • يتقرّب المسلمون من الله -سبحانه وتعالى- في يوم المولد النّبوي، بالإكثار من الصّلاة على رسول الله وتأكيد محبّته عندهم وتذاكر سيرته، والاقتداء بصفاته وأخلاقه صلى الله عليه وسلم.
  • تحسّن أخلاق المسلمين باتّصافهم بصفات النّبي -صلى الله عليه وسلم- والتّمثّل بأخلاقه، فيتواضعون ويتراحمون ويتحلّون بالكرم وأحسن الأخلاق والصّفات.
  • يعترف المسلمون بذكرى عيد المولد النبوي بإحسان النّبي على أمّته وفضله عليها.
  • تنتشر الصّدقة على الفقراء، ويكثر العمل الصالح، ويعمّ الفرح والسّرور بين المسلمين.
  • صلة الأرحام والإحسان بين المسلمين.
  • كثرة ذكر الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلّم.
  • تحسين تربية نفوس المسلمين وتهذيبها، وتذكّر معنى النّبوة.

شاهد ايضاً: تهنئة رسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف 2021

رد الأزهر على حكم التهنئة بعيد المولد النبوي

من المؤكد أن هناك اختلافات بالحكم على مشروعية الاحتفال بمولد النبي عليه الصلاة والسلام، وجاء رد الأزهر العالمي للفتوى أن الاحتفال بيوم عيد المولد النبوي الشريف مظهر من مظاهر تعظيمه ومحبته واستشهد بالحديث الذي رواه البخاري، قال:” لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين”، وذكر قوله تعالى في سورة إبراهيم:” وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللَّه” واختتم الأزهر قائلاً: أن الله كرم الأيام التي ولد بها الأنبياء وجعلها أيام سلام، وجاء بسورة مريم قوله تعالى:” وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ”.

وفي ختام مقال ما هو حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف الازهر، فإنّا نكون قد بيّنا ما معنى يوم المولد النبوي الشريف ومتى يكون، والاطّلاع على أقوال وآراء المانعين فيه من أهل العلم وأدلّتهم، والاطلاع على أقوال المجيزين وأدلّتهم، وختم مقالنا ببيان حكم التهنئة بيوم المولد النبوي.

زر الذهاب إلى الأعلى